اتشابورام، الهند، 13 أكتوبر، وكالات، أخبار الآن
ضرب إعصار قوي ساحل الهند مساء امس ما أدى الى مقتل خمسة أشخاص على الأقل ودفع اكثر من نصف مليون آخرين إلى اللجوء لمراكز الإيواء المكتظة، في حين تستعد السلطات لمواجهة دمار هائل في المزارع ومصائد الأسماك.
ومن المتوقع أن يظل الإعصار فايلين  محملا برياح تصل سرعتها إلى 210 كيلومترات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد قبل أن تضعف قوته أثناء توجهه إلى الداخل في ولايتي أوريسا وأندرا براديش.
وانتشر عمال الانقاذ والجنود في انحاء المنطقة في طائرات هليكوبتر وشاحنات ولن يتضح المدى الكامل للدمار الا مع شروق شمس الأحد.
واقتلعت العاصفة الأشجار وأعمدة الكهرباء وهشمت النوافذ في بلدة برامبور الواقعة في المنطقة التي اجتاحها الاعصار مساء السبت.
وقال مسؤولو إدارة الأرصاد الجوية والكوارث إن الإعصار فايلين اثر على نحو 12 مليون شخص . ويعد هذا أقوى اعصار تتعرض له الهند منذ الإعصار الذي أودى بحياة عشرة آلاف شخص في نفس المنطقة قبل 14 عاما. وتأمل وكالات الاغاثة ان تكون الخسائر في الارواح اقل بكثير هذه المرة خاصة بعد تحسين الاستعدادات لمواجهة الكوارث والتحذيرات المبكرة من الاعصار.
وأظهرت صور التقطها القمر الصناعي عاصفة على شكل دوامة واسعة غطت معظم خليج البنغال قبل ان تتحرك إلى الداخل . وقالت هيئة الأرصاد التابعة للبحرية الأمريكية إن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار فايلين يمكن أن تصل إلى 269 كيلومترا في الساعة.
وقال جاديش داساري وهو زعيم محلي في قرية موجادالوبادو للصيد القريبة من المكان الذي ضربته العاصفة إن الشرطة اضطرت إلى إصدار أوامر لسكان القرية بمغادرة الأكواخ المصنوعة من الطين والقش والتوجه إلى إحدى المدارس مع حلول الليل.
وأشارت تقارير إلى حالات مقاومة مشابهة من السكان على طول الساحل الذي يقطنه فقراء يخشون أن يفقدوا مقتنياتهم.
وفي اول تقارير عن القتلى لقي اربعة اشخاص حتفهم نتيجة سقوط اشجار في حين توفيت امرأة عندما انهارت جدران منزلها الطيني. وانقطعت الكهرباء في عدة بلدات بما في ذلك عاصمة اوريسا