براوي, الصومال, 6 أكتوبر 2013, وكالات, أخبار الآن –قال مسؤولون إن قوات عسكرية أمريكية شنت هجوما فجر السبت على بلدة براوي جنوب الصومال كان يستهدف حسب مسؤولين أهداف بارزة.

وأوضح مسؤول أمني أمريكي لم يذكر إسمه, أن هجوم براوي خُطط له قبل اسبوع ونصف, دفع اليه هجوم ويست غيت,  في إشارة إلى هجوم لمتشددين على مركز تجاري بالعاصمة الكينية نيروبي قبل أسبوعين قتل فيه ما لا يقل عن 67 شخصا.وكانت جماعة الشباب الصومالية قد تبنت هجوم نيروبي قائلة, إنه جاء ردا على نشر كينيا قواتها في الصومال.

ولجماعة الشباب صلات رسمية بالقاعدة، ومن المعلوم أن مئات من المقاتلين الأجانب من الولايات المتحدة وبريطانيا والشرق الأوسط يقاتلون في صفوف جماعة الشباب الصوماليةمن جانب آخر قال مسؤول استخبارات صومالي إن المستهدفين كانوا أجانب بارزين كانوا متواجدين بالمنزل، مضيفا أن الضربة شنها جنود أجانب.
وشنت قوات أجنبية  في معظم الأحيان إن لم يكن كلها أمريكية  عدة ضربات داخل الصومال خلال السنوات الأخيرة ضد زعماء جماعة الشباب أو القاعدة، وكذلك ضد عصابات اجرامية وخاطفين
وقال أحد سكان براوي  وهي بلدة ساحلية على مسافة 24٠ كيلومترا جنوب العاصمة مقديشو  عبر الهاتف إن إطلاق نار كثيف أيقظ السكان قبل صلاة الفجر، وقال أحد مقاتلي الشباب عرف نفسه باسم أبو محمد إن جنودا أجانب هاجموا منزلا، ما دفع المتشددين إلى الإسراع إلى هناك لأسر جندي أجنبي، ولم ينجحوا.
وقال مسؤول استخبارات غربي إنه يبدو أن من شن الهجوم إما قوات أمريكية أو فرنسية، مشترطا تكتم هويته لأنه يناقش قضايا استخباراتية.