كتلونيا, اسبانيا,  12 سبتمبر 2013, وكالات, أخبار الآن – بمناسبة إحتفالهم بعيهدهم القومي شكل آلاف الكتالونيين سلسلة بشرية تمتد إلى نحو أربعمائة كيلومتر, للمطالبة باستقلال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.
 
المشاركون في السلسلة البشرية الضخمة رددو خلال الاحتفال النشيد القومي الخاص بهم, كما رفعوا أعلام الإقليم. 
وبحسب التقارير المحلية فإن السلاسل البشرية امتدت من الحدود الفرنسية إلى جنوب الإقليم. 
يشار الى أن الأزمة الإقتصادية ساهمت في إزدياد الروح الانفصالية في كتالونيا التي تعد تقليديا أغني مناطق اسبانيا.
 
من جهته رئيس وزراء الإقليم أرتور ماس وخلال خطاب ألقاه على الشعب الكتالوني قال: يجب استشارة الشعب الكتالوني العام المقبل حول المستقبل السياسي للمنطقة.

لقد أعلنت في الأيام السابقة أنني سأسعى للوفاء بوعدي المتمثل في ترك الكتالونيين يختارون مستقبلهم, سأستغل كل الطرق القانونية والديمقراطية لكي يستطيع الشعب تقرير مصيره.

الإحتفال بالعيد القومي الكتالوني تميز أيضا بقيام عدد من السياسيين البارزين بوضع باقات الزهور على مقبرة البطل القومي الكتالوني رافاييل كازانوفا.
يشار الى أن الأزمة الإقتصادية ساهمت في إزدياد الروح الانفصالية في كتالونيا التي تعد تقليديا أغني مناطق اسبانيا.

جدير بالذكر انه في الانتخابات التشريعية في سنة 2012 حصل ائتلاف التقارب والاتحاد على أكبر عدد مقاعد يليه حزب اليسار الجمهوري الكتلانيالذي دخل في تحالف مع «التقارب والاتحاد» على أن يدعم سياسته الانفصالية عن إسبانيا.

حصلت الأحزاب المؤيدة لتقرير المصير (الانفصال) على 85 مقعداً في البرلمان, في حين أقر برلمان كتالونيا في الثالث والعشرين من  يناير من عام الفين وثلاثة عشر وثيقة الاستقلال بأغلبية 85 صوتاً بمعارضة 41، وورد في الوثيقة «تقرير المصير من خلال استشارة سكان كتالونيا