كيب كنافيرال ،فلوريدا،11 سبتمبر، 2013،  رويترز – غادر رائدا فضاء روسيان واخر امريكي محطة الفضاء الدولية يوم امس،  تاركين ادارة المحطة لطاقم محدود العدد، الى ان يصل بدلاء لهم في وقت لاحق هذا الشهر.وهبطت الكبسولة سويوز ، التي تقل الرواد في قازاخستان، في وقت مبكر اليوم بعد رحلة استغرقت ثلاث ساعات.

وودع قائد المحطة المنتهية مهمته الروسي بافيل فينوجرادوف ورائد الفضاء الامريكي كريستوفر كاسيدي والرائد الروسي الكسندر ميسوركين زملاءهم وصعدوا على متن كبسولة الفضاء الروسية سويوز.وقال كاسيدي اثناء مقابلة من داخل المحطة الاسبوع الماضي “لقد مضى الوقت بسرعة مدهشة جدا.”
وقبل المغادرة نقل فينوجرادوف قيادة المحطة التي تكلفت 100 مليار دولار -وهي مشروع مشترك لخمس عشرة دولة- إلى زميله رائد الفضاء فيودور يورتشيخين الذي ظل بالمحطة مع رائد الفضاء الايطالي لوكا بارميتانو ورائدة الفضاء الامريكية كارين نيبرج.

معلومات عن محطة الفضاء الدولية

المحطة الفضائية الدولية (م ف د) هي محطة فضاء اطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحضير الإنسان لتمضية اوقات طويلة في الفضاء. تم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول اوربية، بدأ البناء بها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو. على متن المحطة الدولية هذه اللحظة أربعة رواد. يوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.