القاهرة، مصر، 8 سبتمبر 2013، أخبار الآن – الثامن من شهر سبتمبر، يوم عالمي خاصة بمحو الأمية يعد مناسبة للتوعية بإشكالية الأمية، وتقويم الجهود المبذولة في مكافحتها وتجديد العزم على مواصلة العمل بشكل فعال ومشترك للقضاء على هذه الظاهرة، التي لا يزال يعاني منها 774 مليون شخص عبر العالم وتشكل النساء ثلثي هذا العدد و ما يقرب من ثلاثة أرباع البالغين الأميين يعيشون في عشر دول فقط.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» قالت إن عدد الأميين في المنطقة العربية فاق سبعة وتسعين مليونا، معربة عن مخاوفها من عدم وجود تقدم حقيقي بالنسبة لمحو الأمية في الوطن العربي. وقالت المنظمة، إن عدد الأميين العرب الذين تتراوح اعمارهم بين 15 و45 عاما يبلغ نحو سبعة وستين  مليوناَ، منهم نحو ستين في المئة من النساء الأميات. وذكرت المنظمة أن أكثر من ستة ملايين طفل عربي ممن هم في سن الدراسة غير ملتحقين في التعليم في الدول العربية.
محمد عفيفي رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار في مصر، قال إن العدد الأكبر للأميين في الدول العربية يتركز في مصر والسودان وموريتانيا والجزائر فضلاً عن المغرب وليبيا نظراً لكثافة السكان في هذه الدول.
وفي لقاء مع أخبار الآن ضمن برنامج ستديوالآن قال عفيفي إن في مصر وحدها نحو ستة عشر مليون أمي أكثرهم من النساء أي نحو ستة وعشرين في المئة من المصريين.
عفيفي أشار إلى أن الأمية مرتبطة بالفقر وزيادة معدلاته، فضلاً عن التسرب من الدراسة وعدم قدرة القطاعات التعليمية على إستيعاب الطلبة خاصة في المناطق الريفية.
وأضاف عفيفي أنهم في الهيئة الهيئة العامة لمحو اأمية وتعليم الكبار في مصر يغيرون سياساتهم المتعلقة بزيادة وعي الأفراد بأهمية محو الأمية وتعزيز العمل بالمشاريع الإقتصادية والإجتماعية في المجتمع التي سيؤدي الإهتمام بها إلى خفض نسب الأمية.