فرنسا , 25 اغسطس 2013 , ا ف ب – ستختفي نصف الفراشات في أوروبا في غضون العقدين المقبلين وذلك بسبب المبيدات وتلوث التربة،
 بحسب خبراء. هذا ما حذرت منه الووكالة الأوروبية للبيئة في تقريرها.. نتابع
   
 
– فيرونيك بروندو، مسؤولة المهمات في مركز مراقبة التنوع البيولوجي
– سيريل أكير، مسؤول حديقة للفراشات في فرنسا
– بنوا فونتين، باحث في المتحف الوطني لتاريخ الطبيعة في فرنسا
   
هذا النوع من الفراشات النادرة يمكن ان ينقرض تماما من المروج الفرنسية، شأنه شأن العديد من الفراشات في اوروبا.

فقد حذرت الوكالة الاوروبية للبيئة في تقرير من ان نصف فراشات المروج اختفت في غضون 20 عاما في اوروبا وهو تراجع يجب ان ندق بسببه ناقوس الخطر حول وضع التنوع البيئي.

مقتطف صوتي 1 – فيرونيك بروندو، مسؤولة المهمات في مركز مراقبة التنوع البيولوجي (بالفرنسية، 9 ثوان): “اختفاء الفراشات ليس الا حلقة من انقراض العديد من الانواع الاخرى والتي لا نعرف عنها شيئا”.

ويعزى هذا التراجع الى الزراعة المكثفة فضلا عن اهمال اراض في مناطق جبلية ولا سيما في جنوب اوروبا وغربها حيث تتحول المروج تدريجا الى غابات.

مقتطف صوتي 2 – سيريل أكير، مسؤول حديقة للفراشات في فرنسا (بالفرنسية، 15 ثانية): “هناك عدد لا بأس به من الفراشات التي انقرضت في العالم. وذلك بسبب الزراعة المكثفة. لقد قضي على البيئة الحيوية للفراشات تدريجيا، ما يؤثر على تكاثرها الطبيعي”.

واظهرت دراسة الوكالة التي تشمل تطور 17 نوعا من فراشات المروج بين 1990 و2011 ان ثمانية انواع شهدت تراجعا بينها الارغوس الازرق ، وبقي الوضع مستقرا بالنسبة لنوعين فيما زادت اعداد نوع واحد.

مقتطف صوتي 3 – بنوا فونتين، باحث في المتحف الوطني لتاريخ الطبيعة في فرنسا (بالفرنسة، 19 ثانية): “لا أعتقد ان الفراشات ستنقرض بالكامل. السيناريو المحتمل هو انه سيتم استبدال الفراشات المتخصصة بنوع معين من المواطن أو الاماكن أو النباتات بأنواع أكثر مقاومة ستكون هي بدورها موجودة في كل الاماكن”.

ففي بعض المناطق الاوروبية، بات موطن فراشات المروج يقتصر على قارعة الطريق او جنبات السكك الحديد او المدن.