16 اغسطس ، ا ف ب ، أخبار الآن – يعقد  سفراء الإتحاد الأوروبي اجتماعا الإثنين في بروكسل لدراسة الوضع في مصر حيث سقط عشرات القتلى . .
مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي قال إن هدف الاجتماع التوصل إلى موقف مشترك بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بخصوص التطورات  في مصر تمهيدا لتحركات محتملة ، مشيرا إلى احتمال أن يتم خلال هذا الاجتماع أيضا التحضير لاجتماع محتمل بين وزراء الخارجية الأوروبيين.

وتقرر منذ فترة طويلة عقد اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية الاوروبيين في السادس والسابع من ايلول/سبتمبر في ليتوانيا الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى نهاية 2013.

وياتي هذا الاعلان فيما طلب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة اجراء “مشاورات عاجلة على المستوى الاوروبي” حول الازمة في مصر، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية. وقالت الرئاسة في بيان ان هولاند وميركل تحادثا هاتفيا و”دعوا الى وقف فوري لاعمال العنف”.

 

كما دعيا الى “عودة الحوار بين المصريين. على مصر ان تعود في اسرع وقت الى مسار الحياة الديموقراطية”.

 

واضافت انهما “طلبا ايضا مشاورات عاجلة على المستوى الاوروبي ويرغبان في ان يعقد وزراء خارجية الاتحاد اجتماعا بسرعة، الاسبوع المقبل لدراسة التعاون بين الاتحاد الاوروبي ومصر وايجاد اجوبة مشتركة”.

قتيلا على الاقل في مصر.

هذا وقتل شرطي مصري صباح الجمعة في هجوم لمسلحين في شمال سيناء المضطربة ، ما يرفع عدد قتلى افراد الامن في سيناء خلال 48 ساعة الى 13 بينهم سبعة من افراد الجيش ومدنيان، حسبما قالت مصادر امنية وطبية لوكالة فرانس برس.

 

وقال طارق خاطر وكيل وزارة الصحة في شمال سيناء لفرانس برس عبر الهاتف ان “شرطيا قتل صباح الجمعة برصاصة في الراس في هجوم لمسلحين في العريش ما يرفع عدد قتلى افراد الامن الى 15 ونحو 60 مصابا اغلبهم من افراد الامن منذ الاربعاء الماضي”.

 

واضاف “قتل مدنيان في هجمات المسلحين منذ الاربعاء”.