القاهرة، مصر، 28 يوليو، عباس العمري، أخبار الآن – أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارا بتفويض رئيس الوزراء حازم الببلاوي في منح الجيش حق إلقاء القبض على مدنيين. وينص القرار الصادر عن الرئيس على تفويض رئيس الوزراء في بعض الاختصاصات المسندة للرئيس في قانون الطوارئ.

وبمقتضى هذا التفويض، يكون لرئيس الوزراء حق إصدار أوامر لقوات الأمن والقوات المسلحة ومنح سلطة تنفيذ هذه الأوامر لضباط القوات المسلحة. وأيضا يكون لرئيس الوزراء حق العفو أو تخفيف العقوبة في قضايا أمن الدولة، فضلا عن تمكين رئيس الوزراء من انتداب قاضي للتحقق من الاجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة وفحص التظلمات. ويأتي هذا التحرك بعد يوم من تحذير وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم من أن السلطات ستتعامل بقوة مع أي إخلال بالأمن.

من جهة أخرى أعلنت الرئاسة المصرية الاحد انها تشعر بالحزن لاراقة الدماء الا انها اكدت ان هناك موجة ارهاب في البلاد وستتم مواجهتها. وقال مصطفى حجازي المستشار السياسي للرئيس المصري الموقت عدلي منصور في مؤتمر صحافي نشعر بالحزن لاراقة الدماء في اشتباكات مدينة نصر التي اوقعت 72 قتيلا فجر السبت، ولكنه شدد على انه لا يمكن نزع ما يحدث عن سياق الارهاب مشددا على ان هناك موجة ارهاب وسنكسرها.             

واكد حجازي انه سيتم اتخاذ موقف بعد انتهاء التحقيقات ايا كان من يثبت مسؤوليته عن سقوط 72 قتيلا من المتظاهرين اثناء الاشتباكات بينهم وبين الشرطة.  واضاف ان الحكومة لا تترك اي سبيل للحفاظ على الدم وعلى ماء الوجه الا وتطرقه. وبدأت النيابة العامة المصرية تحقيقاتها بعد ظهر السبت في اشتباكات مدينة نصر.