ادى اعصار سوليك الذي ضرب الاحد شرق الصين الى سقوط ثلاثة قتلى واجلاء نصف مليون شخص.
 
وضرب الاعصار مقاطعة فوجيان الصينية الساحلية مع رياح بلغت سرعتها 120 كلم في الساعة. ياتي ذلك بينما خفضت وكالة الارصاد الجوية الصينية تصنيف الاعصار الى منخفض استوائي.

وقد أجلت السلطات الحكومية أكثر من 500 ألف شخص في فوجيان ومقاطعة جيجيانغ المجاورة كما قد تم تجنيد نحو خمسة الاف جندي لانجاز اعمال الانقاذ والاجلاء.

أجلت السلطات الصينية نحو نصف مليون شخص من شرق البلاد، يوم الأحد، استعدادا لإعصار سوليك الذي يتوقع أن يتسبب بهطول أمطار غزيرة على تلك المناطق.

 كما تم نشر 5500 جندي للقيام بعمليات الإغاثة في حالة الضرورة.

واجتاح إعصار سوليك مقاطعة فوجيان الساحلية تصاحبه رياح بسرعة 118 كلم في الساعة، إلا أنه ضعف ليتحول إلى منخفض استوائي عندما وصل إلى داخل البلاد، بحسب إدارة الأرصاد الجوية الصينية.
 
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة، أنه تم استدعاء نحو 31 ألف سفينة للعودة إلى الميناء، كما تم إلغاء 20 رحلة طيران. 

وقال المركز الوطني للارصاد الجوية ان سوليك، الاعصار السابع خلال هذا العام هبط الى اليابسة في شبه جزيرة هوانغتشي في فوجيان في الرابعة مساء السبت، مبينا ان سرعة الرياح القصوى بمركز الإعصار بلغت 118 كم في الساعة لدى وصوله.

وبحسب المركز فقد توقفت كافة اعمال النقل البحري الى تايوان، مثلما توقف العمل  بكافه موانى المقاطعة .

وقد أوقفت حركة النقل العام في  بعض مناطق فوجيان منذ التاسعة والنصف صباح اليوم  حيث من المتوقع ان يلحق الاعصار ضررا بالمدينة والمناطق المجاورة .

ومن المتوقع ان يدفع سوليك امواج البحر لارتفاع يتراوح بين 6 الى 10 أمتار في الجزء الجنوبي من بحر الصين الشرقى بالقرب من جزر ديايو والجزء الشمالى من مضيق تايوان.
كما شهدت المياه القريبة من مقاطعة جرجيان  والجزء الشمالي من فوجيان أمواجا بحرية تراوح ارتفاعها بين 4 و 5ر6  متر.