نعم هي عربية فصحى، حيث جاء في قاموس لسان العرب وكذلك المعجم الوسيط أن كلمة زول تعني الشجاع كذلك الذكي أو الفطن وزاد بعض المجتهدين أن الزول هو السمح الكريم وهو الكيس اللطيف.

السياق الشائع أن تأتي مع المفرد الغائب فلا تأتي مع المتكلم ولا تجد شخصا يقول مثلا “أنا زول كذا ” إلا فيما ندر. كذلك لا تأتي مع المخاطب إلا في إحدى الحالات التالية: 1- عند التهكم، التعجب، الغضب أو في عموم حالات الانفعال.. يقول قائلهم مخاطبا ” يا زول مالك !!؟”.. ” يا زول انت ماك نصيح !!؟”.. ” عليكم الله شوف الزول ده”. 2- في حالات التودد والمداعبة ولا يكون هذا إلا مع صديق أو شخص مقرب فتقول ” يا زول وين انت ؟” أو ” يا زول مشيت وين !؟” أو” يا زول ارح معنا ” وهكذا 3- إذا كان مجهولا غير معروف أصلا مثلا “يا زول إنت من وين ؟ ” أو ” يا زول أهلك من وين ؟” تريد التعرف إليه حقيقة.

لا تطلق كلمة زول على كل شخص معروف أو معلم بزي رسمي أو مكانة أو هيئة، فلا يقال للشرطي مثلا يا زول. كما لا يشار بها على من تبدو عليه سمات الهيبة والوقار تماما كما لا تطلق على كل ذي منصب مرموق أو مكانة اجتماعية، لما تتضمنه هذه الكلمة من إيحاءات التجهيل أو الاستخفاف وهنا تكمن مزالق هذه الكلمة للذي لا يحسن استعمالها. في بعض دول الخليج يطلقون “زول” على السودانين ويخاطبون بذلك كل سوداني وذلك تلطفا وداعبة.

 

المصدر: ثقافة اونلاين