Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بالصور: أصغر سيارة يابانية في العالم.. ولا تحتاج لسائق أيضاً!!

12/03/2013 . 23:59

Featured Image

كشفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية عن سيارة يابانية جديدة أنتجتها شركة "هيتاشي روبوت" وُصفت بأنها "الأصغر في العالم"، وتعتمد على نظام النقل الذكي للأشخاص، الذي قد لا يحتاج إلى سائق للسيارة.

وتمكّن المخترع جيريمي كلاركسون من إنتاج سيارته الأخيرة الصغيرة التي تتسع لراكب واحد، والتي أنتجها بالتعاون مع الشركة اليابانية، التي طوّرتها بدورها بتزويدها بنظام "جي بي إس" قادر على قيادة السيارة آلياً.

وتمت تجربة السيارة عملياً في مدينة تسوكوبا في إقليم إيباراكي باليابان، وتمكّنت من السير بها لمسافات طويلة دون أن يحتاج قائدها لأن يحركها، ولكن تم تخصيص عجلة قيادة وعصا تحكم له أيضاً؛ كي يستخدمهما في حالات الطوارئ.

ويقوم بنظام "جي بي إس" باستخدام أجهزة استشعار عن بعد تستخدم أشعة الليزر؛ للبحث عن العقبات الموجودة في الطريق من مطبات وحفر ورصيف وما إلى ذلك، وأجهزة استشعار تستطيع أن تدور بالسيارة في الوقت المناسب أو تسير في طريق مستقيم، بحسب الطريق المعد لها مسبقاً.

وقال كلاركسون إن اختراعه صممه أساساً لكبار السن الذين يعانون من صعوبة في المشي، ولا يتمكنون من التنقل بسهولة من مكان لآخر، فتلك السيارة وهذا النظام الذكي سيكونان الحل الأمثل لهم.

وتصل السرعة القصوى لتلك السيارة الصغيرة لـ "34 ميلاً في الساعة"، وهي ما وصفها مخترعها بسرعة أولية سيقوم بتطويرها في النسخ المقبلة من السيارة.

وقال كلاركسون: "أنا أعلم أن تلك السيارة أقل كثيراً في الإمكانيات من السيارات الحديثة لفورد وجنرال موتورز وتويتا، جميعهم من عمالقة صناعة السيارات، ولم أفكر نهائياً في منافسة مثل تلك السيارات، أنا ما زلت أخطو خطواتي الأولى".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية