إضراب هوليوود.. بين القلق من تأثير الذكاء الاصطناعي والتهويل من المشكلة

  • يعني الإضراب توقف 160 ألف فنان عن العمل
  • الإضراب يهدف إلى حماية الممثلين من أن تسلبهم النسخ الرقمية المقلّدة أدوارهم

حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعد إعلان نقابة ممثلي هوليوود إضرابًا، وهو أكبر إجراء من نوعه تشهده هوليوود منذ 60 عامًا.

وتريد النقابة أن يوافق عمالقة خدمات المشاهدة المباشرة على تقسيم أكثر إنصافًا للأرباح وظروف عمل أفضل. ويعني الإضراب توقف 160 ألف فنان عن العمل.

ويرجح أن يتأثر إنتاج أشهر الأفلام التي يجري تصويرها في هوليوود، ومن بينها أجزاء من فيلمي أفاتار وغلادياتر جراء الإضراب.

كما ستتأثر الأحداث الترويجية مثل العروض الأولى على السجادة الحمراء، مثل فيلم هونتد مانشن من إنتاج ديزني، الذي سيصدر في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقد يتم إعادة جدولة أو تقليص الأحداث بما في ذلك جوائز إيميز وكوميك – كون.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب إضراب مماثل من قبل نقابة الكتاب الأمريكية، أدى إلى توقف معظم إنتاج الأفلام والتلفزيون في الولايات المتحدة.

بين زاويتين | كيف ترى إضراب هوليوود؟

كما أنها تريد حماية الممثلين من أن تسلبهم النسخ الرقمية المقلّدة أدوارهم.

ويذهب الكثير من رودا مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن الإضراب يأتي خوفًا من تأثير الذكاء الاصطناعي على عمل الممثلين والكتاب.

قال د. محمد قاسم، عبر حسابه على تويتر: “خبر مهم، وله أصداء كبيرة، وتأثيره يمتد إلى المستقبل. استوديوهات هوليوود طلبت منهم تصويرهم من عدة زوايا، ثم تخزين صورهم في الكمبيوتر حتى يستخدموها في الأفلام مدى الحياة. وبالطبع سيستخدمون الذكاء الاصطناعي لتكوين فيديوهات عنهم. هؤلاء لم يكونوا كبار الممثلين، والذين في العادة تكون معاشاتهم هائلة، هؤلاء هم مساكين هوليوود الذين يعيشون على معاش ينتهي قبل نهاية الشهر. أعود لأؤكد أن الذكاء الاصطناعي سيأخذ وظائف البشر تدريجيا خصوصا أن الشركات في الغالب طماعة، وتود تخفيض الأجور وزيادة الأرباح”.

وأضاف: “ما يحدث في هوليوود يحدث هنا وهناك في وظائف أخرى، ولكنه يمر تحت الرادار لعدم وجود زخم إعلامي يظهره. أما من ناحية المستقبل، فعلى الدول وضع لوائح وقوانين تضمن بقاء الإنسان في وظيفته، أو يقدم له الدخل الأساسي الشامل (المرتفع، وليس مجرد معاش يضمن عيش الإنسان في الحد الأدنى) لضمان كرامة عيشه”.

 

وقال محمد البياتي: “أعتقد فيلم Gemini Man يظهر الفكرة بشكل صارح. الممثل الشهير ويل سميث صُدم عندما شاهد الفيلم فيما بعد قائلاً: قد أشاهد فيلماً لي في قادم السنوات لم أمثل فيه لقطة واحدة. القصة لن تقف هنا أبداً”.

بين زاويتين | كيف ترى إضراب هوليوود؟

 

 

بينما قال أنس: “للأسف هذا الخبر ما يزال شيء صغير بالنسبة للأخبار التي سوف تسمعوها مستقبلا ممكن لشركة ما أن تأخذ صورة لوجهك وتستخدمها في أفلام أو ما إلى ذالك وأنت حتى لا تدري القوانين الحالية عقيمة وتحتاج إلى إعادة نظر وتدقيق أو نوقف العمل على هذا المشروع”.

بين زاويتين | كيف ترى إضراب هوليوود؟

 

باسل ذهب إلى معارضة الآراء التي تخشى من تهديد الذكاء الاصطناعي، فقال: “لماذا  نأخذ الموضوع بحساسيه زايده ، بالعكس احتمال يكون كل شي رخيص وسهل بسبب انخفاض التكاليف علي الشركات ، والذكاء الصناعي يخدم حتي الافراد فرد ممكن يكون شركة انتاج بسبب برامج الذكاء الصناعي ، انا اشوفه خير عظيم علي البشريه الشي اللي فاهمه ان الانسان بيكون مرتاح اكثر وحياته اجمل”.

بين زاويتين | كيف ترى إضراب هوليوود؟

ويسعى الاتحاد للحصول على ضمانات بعدم استخدام الذكاء الاصطناعي والوجوه والأصوات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لتحل محل الممثلين.

وأثناء الإضراب، لا يمكن للممثلين الظهور في الأفلام أو حتى الترويج لأفلام أنتجت بالفعل.

وغادر الممثلون سيليان ميرفي ومات ديمون وإميلي بلانت، العرض الأول لفيلم أوبنهايمر لكريستوفر نولان في لندن مساء الخميس، مع إعلان الإضراب.

وقال مخرج الفيلم كريستوفر نولان لجمهور السينما إنهم “خرجوا لكتابة لافتات اعتصامهم”، مضيفا أنه دعمهم في كفاحهم.

أما بالنسبة للأفلام قيد الإنتاج، فإن الإضراب يعني أن جزءا كبيرا من العمل سيصبح مستحيلا. حتى في الحالات التي يكون فيها التصوير قد اكتمل بالفعل، لن يكون الممثلون متاحين لإعادة التصوير والعناصر الأساسية الأخرى لعملية صناعة الأفلام.

وقد تتوقف أيضا البرامج التلفزيونية التي لا يزال يتم تصويرها، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكن إبرام صفقات جانبية بين فناني الأداء والمنتجين للسماح بمواصلة العمل.

وانتقل العديد من الممثلين إلى منصة انستغرام للتعبير عن دعمهم للإضراب، بما في ذلك نجم مسلسل بتر كول سول، بوب أودينكيرك، ونجمة سكس أند ذا سيتي، سينتيا نيكسون، ونجم هوليوود فيتيرن، جيمي لي كورتيس.

وجرى أول تجمع للمحتجين خارج مقر نتفلكس في كاليفورنيا، قبل الانتقال إلى باراماونت ووورنر برو وديزني.

بين زاويتين | كيف ترى إضراب هوليوود؟

ولمعالجة المخاوف بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، عرضت الاستوديوهات الكبرى ما أسمته “اقتراحا رائدا” من شأنه حماية الشكل الرقمي للممثلين، ويتطلب موافقتهم عند استخدام النسخ الرقمية المتماثلة في العروض أو إجراء التعديلات.

لكن النقابة رفضت العرض الذي قدّمه تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون.

وقال المدير التنفيذي الوطني وكبير المفاوضين في نقابة ممثلي الشاشة، دونكان كرابتري – إيرلاند، إنه أمر غير مقبول.

وأضاف “يقترحون أن يكون بإمكان مسح الممثلين الصامتين لدينا ضوئيا، وأن يحصلوا على أجر ليوم واحد، ويجب أن تمتلك شركتهم هذا المسح الضوئي لصورهم، ويجب أن يكونوا قادرين على استخدامه للأبد. إذا كنتم تعتقدون أن الاقتراح رائد، أقترح عليكم إعادة التفكير”.

وقال تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون إن الإضراب “لم يكن بالتأكيد النتيجة التي كنا نأملها لأن الاستوديوهات لا يمكنها العمل بدون فناني الأداء الذين يبثون الحياة في برامجنا التلفزيونية وأفلامنا”.

وأضاف في بيانه “لقد اختار الاتحاد للأسف طريقا يؤدي إلى مصاعب مالية لآلاف لا تحصى من الأشخاص الذين يعتمدون على الصناعة”.

ويُعرف الاتحاد رسميا باسم الاتحاد الأمريكي لنقابة ممثلي الشاشة لفناني الراديو والتلفزيون.

مطلب آخر

وهناك مطلب آخر من خدمات البث وهو أن يحصل الممثلون على رواتب أساسية أكبر وحقوق مادية، وهذا يعني المدفوعات التي يتم دفعها للممثلين من تكرار الأفلام والبرامج التي قاموا بتمثيلها.

ويشارك في الإضراب عشرات الآلاف من الممثلين الذين يتلقون أجرا أقل بكثير، مقابل الأدوار الثانوية، من زملائهم في القائمة أ.

وقالت كيم ماسترز، رئيسة تحرير هوليوود ريبورتر، لبي بي سي “في النمط القديم، يحصلون على حقوق مادية على أساس النجاح.. في النمط الجديد، لن يتمكنوا من اكتشاف ما يحدث وراء الكواليس، لأن المشغلين لا يشاركون (المعلومات)”.

وقالت فران دريشر، رئيسة نقابة ممثلي الشاشة، إن الإضراب جاء في “لحظة حاسمة للغاية” بالنسبة للفاعلين في الصناعة.

وأضافت “ما يحدث لنا يحدث في جميع مجالات العمل، عندما يضع أرباب العمل وول ستريت والجشع على رأس أولوياتهم، وينسون المساهمين الأساسيين الذين يجعلون الآلة تعمل”.

بين زاويتين | كيف ترى إضراب هوليوود؟

وبدأ إضراب منفصل من قبل 11500 عضو من نقابة الكتاب الأمريكية للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل منذ 2 مايو/أيار.

ويعد إضراب “الضربة المزدوجة” من كلا النقابتين هو الأول منذ عام 1960 عندما كان الممثل رونالد ريغان يرأس النقابة قبل وقت طويل من دخوله السياسة ويصبح رئيسا للولايات المتحدة. وقد وقع آخر إضراب للممثلين في عام 1980.

وفي حديثه خلال تجمع لقادة الصناعة في منتجع في ولاية أيداهو قبل إعلان نقابة ممثلي الشاشة يوم الخميس، قال الرئيس التنفيذي لشركة ديزني، بوب إيغر، إن “مطالب كل من الممثلين والكتاب غير عملية ومضرة بصناعة لا تزال تتعافى من الوباء”.

وأوضح إيغر “إنه أمر مزعج للغاية بالنسبة لي.. هذا هو أسوأ وقت في العالم يزيد من هذا الاضطراب”.