أصالة تغني لريانا وريانا تؤدي أغنية لنوال الكويتية.. الذكاء الاصطناعي يقحم نفسه في عالم الموسيقى

بدأت مواقع تواصل ومنصّات رقمية بنشر مقاطع صوتية لأغانٍ تضم أصوات مجموعة من المغنين المعاصرين، إذ نُشر مثلاً مقطع من أغنية “سألوني الناس” للسيدة فيروز بصوت المغنية أصالة، كما تفاعل الجمهور مع تجربة أغنية “الصبر جميل” بصوت أصالة وأحلام، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ولم تتوقف موجة الاستنساخات الصوتية العاتية التي ضربت الساحة الفنية فجأة عند الأغاني العربية، بل تعدتها إلى تجربة أصوات نجوم العالم، الذين وجدوا أنفسهم يؤدون أغاني المكتبة العربية، ولعل أهم هذه التجارب الأكثر تداولاً عبر الفضاء الإلكتروني – وربما الأغرب على الإطلاق اليوم – تجربة تقديم مقطع صوتي تغني فيه النجمة العالمية “ريانا” أغنية “أبيك بجنبي الليلة” للمغنية نوال الكويتية.

كما انتشرت أخيراً، مقاطع صوتية للمغنية السورية أصالة تحاكي فيها أغاني “ريانا” والمغنية المغربية نضال إيبورك، والنجم العالمي كاني ويست.

بين زاويتين | هل يسيء الذكاء الاصطناعي للموسيقى أم يجعلها أجمل؟

اختلف رواد مواقع التواصل حول هذه التجارب، منهم من رآها إيجابية وآخرون اعتبروا أنها تسيء للفنانين والأغنيات التي أحبوها.

ليلى أشادت بالتجربة التي وفرها لها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

 

https://twitter.com/___iol1/status/1663231627844042757?s=20

ورأى حساب يسمي نفسه super salem أن الذكاء الاصطناعي وفر لصاحب الحساب سماع أغنية مفضلة له غناها وائل جسار بصوت شيرين

 

بالمقابل، هاجمت مي هذه الفكرة واعتبرتها فاشلة.

 

أما محمد فقد حذر من عملية فبركة الأغاني.

في وقت سابق تقدمت أسرة أم كلثوم، ببلاغ رسمي للنائب العام، ضد الفنان والملحن المصري عمرو مصطفى، بعد أن أعلن الأخير، إعادته تقديم ألحان أغاني كوكب الشرق، عن طريق الذكاء الاصطناعي، من دون أن يرجع للأسرة.

ووجهت انتقادات واسعة لعمرو مصطفى، بعد قراره إعادة إحياء صوت أم كلثوم، وذلك بعد نحو 5 عقود على وفاتها، مستخدماً تقنية الذكاء الاصطناعي، فيما تقدمت حفيدة كوكب الشرق ببلاغ ضده للنائب العام.

وتكرر الأمر مع العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، حيث صدرت أغنية له بنفس التقنية ما دعا أسرته إلى التهديد بمقاضاة من فعلوا ذلك.

وفي بيان للأسرة قال محمد شبانة نجل شقيق المطرب المصري الراحل إن الأسرة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، تجاه مستخدمي صوت عمه في أغانٍ بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتركيبه على أغنيات حديثة واصفة ما حدث بأنها تجربة فاشلة و في غاية السوء.

كما أضافت الأسرة أنها ستقاضي الفاعل لأن ذلك يعد تشويها لتاريخ ورسالة عبد الحليم حافظ، مشيرة إلى أن أي شخص أو جهة أو شركة ستقوم بهذا الفعل ستتعرض للمساءلة القانونية لأن صوت العندليب ملك خالص لأسرته دون غيرها.