مقتل أبو ماريا القحطاني يأتي بعد أقل من شهر من إفراج الجولاني عنه

قُتل عضو مجلس الشورى والقيادي في “هيئة تحرير الشام” التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال غرب سوريا، “أبو ماريا القحطاني”،  وهو عراقي الجنسية واسمه المعروف ميسر علي موسى عبد الله الجبوري وعدد من مرافقيه إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفته في منطقة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

وكشفت الزميلة في أخبار الآن الصحفية نهاد جريري والخبيرة في شؤون الجماعات الجهادية أن التقارير الأخيرة نفت أن يكون الاغتيال ناجما عن انتحاري، وإنما عن طريق قنبلة تم تفجيرها عن بعد في سيف تم إهداؤه لأبو ماريا بحسب التقارير.

وبحسب وسائل إعلام مناهضة لهيئة تحرير الشام، نعى إعلاميون عسكريون مقربون من “تحرير الشام” وقياديون في الفصيل “القحطاني” الذي كان من كبار المساعدين المقربين لزعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني

صورة لجثة أبو ماريا القجطاني وقد تحولت لأشلاء إثر التفجير لكن تم إخفاء معالمها لبشاعتها

نبأ مقتل القحطاني أكده أيضا رئيس المجلس الأعلى للإفتاء في “تحرير الشام“، عبد الرحيم عطون، الذي قال عبر تلغرام إن “القحطاني” قتل جراء هجوم باستخدام حزام ناسف، نُفذ على يدي عنصر ينتمي لتنظيم داعش وفق روايته.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني
لكن قياديين منشقين عن هيئة “تحرير الشام” ونشطاء كثر اتهموا قائد التنظيم، “أبو محمد الجولاني”ـ بالوقوف وراء عملية اغتيال “القحطاني”،

من بين من اتهم الجولاني أيضا كان القيادي السابق في “الهيئة” والمنشق عنها صالح الحموي، والذي قال إن “الجولاني” اغتال “القحطاني” في كمين على طريق سرمدا مع مرافقيه، وإنه مستعد لقتل أي شخص يقف في طريق سلطته.

حساب أبو يحيى الشامي الذي عمل مع عدة فصائل كان اخرها هيئة تحرير الشام أكد كذلك نبأ مقتل القحطاني وحذر من أن هذا المصير تفسه سيلقاه قادة آخرون، مشيرا إلى تحذيره في وقت سابق من أنه أبلغ بأن الجولاني سيضحي بكبش فداء قريبا ويلصق التهمة بغيره.

وفي رواية متداولة عبر حسابات “تلجرام” مقربة من “تحرير الشام”، فإن انفجارًا حصل داخل مضافة القيادي “أبو ماريا القحطاني” في سرمدا، وهي بعض المعلومات الواردة أيضا على موقع “إكس”.

اغتيال بعد تبرئة من قضية العمالة

مقتل “القحطاني” يأتي بعد أقل من شهر من إفراج “تحرير الشام” عنه، إثر اعتقاله نحو 7 أشهر على خلفية ملف “العمالة والاختراق والتواصل مع جهات معادية داخلية وخارجية”.

وجاء في بيان اللجنة القضائية، بعد الاطلاع في قضية “المتهمين بالعمالة” براءة المدعى عليه ميسر الجبوري – أبو ماريا القحطاني – من تهمة العمالة، والإفراج عن ميسر الجبوري.

وخضع القحطاني للإقامة الجبرية في منتصف أغسطس الماضي، إثر اعتقال خلية تعمل لصالح “التحالف الدولي” واعتراف أفرادها بتورطه.

وأعلنت هيئة تحرير الشام حينها عن تجميد مهام وصلاحيات القيادي في صفوفها أبو ماريا القحطاني.

وقالت في بيان لها: “القحطاني أخطأ في إدارة تواصلاته” دون اعتبار لحساسية موقعه أو ضرورة الاستئذان وإيضاح المقصود من هذا التواصل.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني

وتتكتم هيئة تحرير الشام عن مصير العملاء، وتجري عمليات إعدامهم في ظروف مجهولة كما تدفن جثثهم بطريقة سرية ولا تسلمها لذويهم إلا في حالات خاصة.

واعتقل الجهاز الأمني التابع لـ”الهيئة” عشرات العناصر العسكرية بينهم قيادات في الصفوف الأولى.

وأفادت معلومات سابقة أن هيئة تحرير الشام نقلت القيادي “أبو ماريا القحطاني” من مقر احتجازه بعد أشهر من اعتقاله بتهمة العمالة لجهات خارجية والتحضير لانقلاب على قيادة الهيئة.

من هو أبو ماريا القحطاني

يعد “أبو ماريا” الرجل الثاني في “تحرير الشام”، وبحسب وسائل إعلام له اسم آخر “أبو الحمزة”، وهو ميسر بن علي الجبوري القحطاني، الملقب بـ”الهراري” نسبة إلى قرية هرارة العراقية، التي انتقل إليها من قرية الرصيف بعد ولادته فيها عام 1976.

شارك في تأسيس “جبهة النصرة” (“تحرير الشام” حاليًا) في تشرين الأول 2011، بعد ثماني سنوات من عمله داخل تنظيم “القاعدة” في العراق، وصار نائبًا لزعيمها “الجولاني”.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني

أبو ماريا القحطاني شارك في تأسيس جبهة النصرة “هيئة تحرير الشام حاليا”

كان يقود ملف محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، وغالبًا ما كان يتم تقديمه من قبل أتباع “تحرير الشام” على أنه عالم دين أو شيخ، لكنه قائد ومنفّذ ورجل أعمال أكثر من كونه عالمًا.

ولعب “القحطاني” في الفترة ما بين 2014 و2015 دورًا رائدًا كمنظر أيديولوجي يهاجم “متطرفي” تنظيم “الدولة الإسلامية”.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني

أبو ماريا القحطاني بملامح واضحة وبدون غطاء الوجه الذي اعتاد الظهور به

لكن وخلال الفترة الأخيرة بدا الصراع واضحا بين القحطاني والجولاني وذلك لأسباب أرجها محللون إلى ازدياد نفوذ “أبو ماريا”، إذ أصبحت له الكلمة الفصل في مناطق ريف حلب الشمالي، بالإضافة إلى ازدياد تدخل “أبو ماريا” في القطاع الأمني، انطلاقًا من مسؤوليته عن ملف تنظيم “الدولة الإسلامية” و”القاعدة” والمجموعات القريبة منهما.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني

صورة تجمع بين أبو ماريا القحطاني وزعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني

الجولاني وصراعات الزعامة

وبالرغم من سعي الجولاني في الفترة الأخيرة لحل قضية “خلايا التجسس” لعودة الهدوء لكرسي زعامته الهش لهيئة تحرير الشام، إلا انه لا تزال الأزمة تلقي بظلالها على التنظيم من الداخل، فعلى الرغم من إطلاق سراح العشرات من القادة العسكريينَ الذين اعتُقلوا خلال الأشهر الماضية، لاسيما مع تفاقم الخلافات بشكل سريع والتي امتدت إلى حد المطالبة بتغيير مجلس قيادة الهيئة.

مقتل أبو ماريا القحطاني في إدلب.. وقادة منشقون عن "تحرير الشام" يتهمون الجولاني

وتعود هذه القضية إلى الحملة الأمنية التي شنتها هيئة تحرير الشام المسيطرة عسكريًا على إدلب، وأجزاء من ريف محافظات حماة وحلب واللاذقية في يونيو/حزيران الماضي واستهدفت قيادات بارزة من التنظيم كان أبرزهم أبو ماريا القحطاني، الشخصية المؤثرة في الدائرة الداخلية للجماعة، لكن ما زاد الأمر تعقيدا كان اعتراف زعيم الهيئة أبو محمد الجولاني أن المفرج عنهم قد اتُهموا خطأ بسبب أخطاء ارتكبت أثناء التحقيقات التي جرت بطريقة غير قانونية، مؤكدا ما أثير قبل ذلك بشان انتزاع اعترافات بقوة التعذيب والابتزاز.

وبالتزامن مع هذه التطورات، تشهد مدينة إدلب تنظيم مظاهرات شبه يومية، ضد ممارسات “هيئة تحرير الشام” وقائدها أبو محمد الجولاني، التي طبقتها في سجونها على الموقوفين في قضية “الخلية الأمنية”.

ويطالب المتظاهرون بإطلاق سراح جميع المعتقلين في سجون “تحرير الشام”، وبتشكيل “جهاز قضائي عادل ومستقل”، للنظر في الشكاوى ضد ممارسات عناصر وأمنيي الهيئة.