هجمات داعشية ببصمة طاجيكية في أوروبا

لا يكاد يمر يوم منذ تنفيذ هجوم موسكو الذي استهدف قاعة حفلات موسيقية بالعاصمة الروسية، إلا وتنكشف تفاصيل عديدة وحقائق مثيرة، أحدثها ما نشر بشأن قيام تنظيم داعش الذي أعلن مسؤوليته عن العملية بتجنيد مقاتلين من جماعات إرهابية أخرى.

وقالت أجهزة مخابرات غربية وغيرها إن تنظيم داعش أطلق حملة تجنيد كبيرة العام الماضي استهدفت متشددين من طاجيكستان ودول أخرى في آسيا الوسطى واستهدفت على وجه التحديد الأعضاء ذوي الخبرة في الجماعات القائمة التي لها تاريخ طويل من الهجمات الإرهابية، وفق ما أفادت صحيفة “الغارديان“.

متشددو طاجيكستان "أحصنة" داعش لتنفيذ هجماتها في أوروبا.. كيف تم تجنيدهم ولماذا؟

يعتقد أن 3 من الأربعة منفذي هجوم موسكو هم مواطنون طاجيكيون او من أصل طاجيكي- أ ف ب

ويُعتقد أن ثلاثة من الرجال الأربعة الذين اعتقلتهم قوات الأمن الروسية بسبب الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو مساء الجمعة، هم مواطنون طاجيكيون أو من أصل طاجيكي.

إلى ذلك، أظهرت مقاطع فيديو لاستجواب أربعة مهاجمين مزعومين اعتقلتهم قوات الأمن الروسية واحداً على الأقل يتحدث اللغة الطاجيكية.

تنظيم داعش كان قد أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في موسكو، والذي أسفر عن مقتل 137 شخصًا، ونشر بيانين وصفا عمليته بأنها “ضربة قوية ضد روسيا” وتفاخر مرارًا وتكرارًا بقتل المسيحيين .

ونشر التنظيم أيضًا لقطات مصورة يبدو أن المهاجمين التقطوها عندما فتحوا النار على رواد الحفل، ومع ذلك، سعت موسكو إلى إلقاء اللوم على أوكرانيا في الهجوم، وهو ما تنفيه كييف بشدة.

حملة داعشية لتجنيد الطاجيك

المعلومات الاستخباراتية التي تم مشاركتها في تقرير حديث للأمم المتحدة حول أنشطة تنظيم داعش تكشف أنه على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، نجح الفرع المحلي للتنظيم في أفغانستان في تجنيد مقاتلين بارزين من جماعة أنصار الله، وهي جماعة إسلامية متطرفة مخضرمة في طاجيكستان، بالإضافة إلى آخرين في وسط البلاد. آسيا.

كما أنشأت ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (ISKP)، قناة على تطبيق Telegram واستخدمت العديد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى لبث الدعاية التي تستهدف الطاجيك وغيرهم في المنطقة.

متشددو طاجيكستان "أحصنة" داعش لتنفيذ هجماتها في أوروبا.. كيف تم تجنيدهم ولماذا؟

التقرير، الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني ، أفاد بوجود “تركيز كبير للجماعات الإرهابية في أفغانستان”.

وقال إنه “على الرغم من انخفاض عدد الهجمات التي ارتكبها تنظيم داعش ولاية خراسان وخسارته الأخيرة للأراضي، وسقوط ضحايا واستنزاف كبير بين الشخصيات القيادية العليا والمتوسطة… يُنظر إلى الجماعة على أنها أكبر تهديد داخل أفغانستان، مع القدرة على توجيه تهديد إلى المنطقة وخارجها”.

وأضاف أن الجماعة “تبنت استراتيجية تجنيد أكثر شمولا، بما في ذلك من خلال التركيز على جذب طالبان والمقاتلين الأجانب المحبطين”.

هجمات كرمان

وقد تم ربط مسلحين من طاجيكستان، التي عانت من تمرد إسلامي متطرف طويل الأمد، والعديد من دول آسيا الوسطى الأخرى، بسلسلة من الهجمات الأخيرة التي شنها تنظيم داعش في أوروبا وكذلك إيران، حيث قُتل حوالي 100 شخص في تفجير ضخم وقع بكرمان خلال مراسم الذكرى الرابعة لمقتل قاسم سليماني.

وفي البداية، ألقت إيران باللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في الهجوم، لكن وزارة الاستخبارات الإيرانية حددت فيما بعد زعيم المجموعة وصانع القنابل بأنه طاجيكي.

وبحسب وكالة الأنباء الحكومية الإيرانية، دخل المشتبه به البلاد عن طريق عبور الحدود الجنوبية الشرقية لإيران، وغادر في النهاية قبل يومين من الهجوم، بعد صنع القنابل. وذكرت التقارير أن أحد الانتحاريين كان طاجيكيا أيضا.

متشددو طاجيكستان "أحصنة" داعش لتنفيذ هجماتها في أوروبا.. كيف تم تجنيدهم ولماذا؟

ولاحظت وكالات الاستخبارات الأمريكية والأوروبية زيادة حادة في المؤامرات الدولية المرتبطة بتنظيم داعش في ولاية خراسان، الذي يعتقد بعض المحللين أنه أقوى فرع تابع لتنظيم داعش خارج أفريقيا.

هجمات داعشية ببصمة طاجيكية في أوروبا

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أنه في شهري يوليو وأغسطس، تم القبض على سبعة أفراد من الطاجيك والتركمان والقرغيز المرتبطين بتنظيم داعش في ولاية خراسان في ألمانيا، بينما كانوا يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية شديدة التأثير كانوا يحصلون على أسلحة وأهداف محتملة لها.

متشددو طاجيكستان "أحصنة" داعش لتنفيذ هجماتها في أوروبا.. كيف تم تجنيدهم ولماذا؟

ويوم الثلاثاء الماضي، ألقت السلطات الألمانية، القبض على متطرفين أفغان يشتبه في أنهما كانا يخططان لشن هجوم على البرلمان السويدي. ويُزعم أن أحد الرجلين سافر من ألمانيا للانضمام إلى تنظيم داعش في ولاية خراسان.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول، ألقت الشرطة الألمانية القبض على ثلاثة طاجيكيين ومواطن أوزبكي واحد للاشتباه في قيامهم بالتخطيط لشن هجوم على كاتدرائية كولونيا عشية رأس السنة الجديدة، وربط المحققون الرجال بتنظيم داعش.

وقد شارك الطاجيك في العديد من المؤامرات الأخرى في أوروبا وتركيا خلال السنوات الأخيرة، وكان اثنان من مسلحي تنظيم داعش، اللذين هاجما كنيسة في إسطنبول في يناير/كانون الثاني الماضي، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر، من طاجيكستان وروسيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قتلت قوات الأمن الروسية مواطنين كازاخستانيين قالت إنهما كانا يخططان لهجوم مرتبط بتنظيم داعش على معبد يهودي في عملية في منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو.

متشددو طاجيكستان "أحصنة" داعش لتنفيذ هجماتها في أوروبا.. كيف تم تجنيدهم ولماذا؟

منذ تأسيسه قبل ثماني سنوات، ركز تنظيم داعش في ولاية خراسان بشكل أساسي على حملته المحلية، فقد شنت مئات الهجمات على أهداف مدنية وقوات الأمن – بما في ذلك تلك الموجودة في الغرب – في أفغانستان.

استهدف هجومان في عام 2020 جناح الولادة في كابول وجامعة كابول، وضربت هجمات أخرى مساجد وأقليات عرقية أو دينية في أفغانستان.

وكانت الجماعة مسؤولة أيضًا عن هجوم مدمر للغاية على مطار كابول الدولي في عام 2021، والذي أسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 150 مدنيًا خلال عملية الإجلاء الأمريكية الفوضوية من البلاد.

وبحسب محللين، ربما يكون التحول إلى الأهداف الدولية مدفوعًا بتوجيهات من القيادة العليا لتنظيم داعش في العراق وسوريا، حيث تكبدت المجموعة خسائر كبيرة.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن الحرب في غزة أتاحت فرصة محتملة للجماعات الإسلامية المتطرفة للتجنيد، لكن تنظيم داعش اضطر إلى الموازنة بين العداء لحماس والرغبة في إثارة العنف ضد الأعداء القدامى.