استهدفت جماعة الشباب موقعا قرب مستشفى مدينة “أفغوي” بدراجة نارية مفخخة

لقي ستة أفراد يُشتبه بأنهم أعضاء في جماعة الشباب الإرهابية مصرعهم جراء انفجار وقع في منزل في بلدة “بيرا يبال” التابعة لمحافظة هيران في ولاية هيرشبيلى.

وبحسب الأخبار المحلية، كانت المجموعة تعمل على تجهيز “قنبلة” في أحد المنازل، لكنها انفجرت وتسببت في مقتل ستة وإصابة أربعة آخرين منهم.

ونشرت وسائل إعلام حكومية بيان جاء فيه “قُتل عناصر من ميليشيا الخوارج في انفجار أثناء تواجدهم في منزل بمنطقة بيرا يبال بمحافظة هيران”.

انفجار قرب مستشفى

وفي ولاية جنوب الغرب، انفجرت دراجة نارية مفخخة في منطقة الجسر الصغير بالقرب من مستشفى مدينة أفغوي في إقليم شبيلى السفلى، وخلف الانفجار ثلاثة من القتلى والعشرات من الجرحى بين المدنيين.

ولم تنشر المصادر الرسمية للحكومة أية معلومات حول الحادث، حيث تواصل الأجهزة الأمنية تحقيقاتها لكشف ملابساته.

جماعة الشباب

تقع مدينة أفغوي على بعد 30 كم جنوب العاصمة مقديشو، وهي مدينة إستراتيجية للقوات الحكومية، وتم تحريرها من جماعة الشباب في عام 2012، في حين تحظى الجماعة بتواجد قوي من خلال الخلايا النائمة.

وعلى الرغم من عدم تبني جماعة الشباب الهجوم حتى الآن، إلا أنّ المراقبين يحملون جماعة الشباب المسؤولية، حيث سبق واستهدفت المدينة من قبل مرات عدة.

بدورها عقدت اللجنة الأمنية في مقاطعة أفغوي اجتماعاً برئاسة المحافظ، قررت فيه تشكيل قوات مشتركة من أجهزة المخابرات والشرطة وقوات ولاية جنوب غرب، تركز على ضمان الأمن والاستقرار في المدينة.

وتعد محافظة شبيلي السفلى إحدى المحافظات التي يُتوقع أن تشهد المرحلة الثانية من العمليات الشاملة ضد جماعة الشباب، والتي تقودها الحكومة الفيدرالية الصومالية.

وحررت الحكومة معظم مقاطعات ولايتي هيرشبيلى وجلمدغ، في المرحلة الأولى. ويأتي هجوم أفغوي بعد يوم واحد من سلسلة انفجارات استهدفت سوق بكاره الشعبي في مدينة مقديشو، وخلفت 13 قتيلاً والعشرات من المصابين.