مع التصعيد العسكري بين إيران وباكستان.. إلى أين ستصل الأمور؟

قال أسد الله، عضو المجلس الإقليمي الباكستاني في بلوشستان، في تصريحات لأخبار الآن: “الوضع هنا هادئ الآن”. وأضاف: “العلاقة بين إسلام أباد وطهران كانت دائما جيدة ونأمل أن تظل على حالها”.

ويمثل أسد الله في البرلمان منطقة بنجور في غرب باكستان بالقرب من الحدود مع إيران. وهذه هي المنطقة بالضبط التي تعرضت يوم الثلاثاء للقصف بالصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية. وأدت تلك العملية صباح الخميس إلى ضربات باكستانية مضادة داخل إيران.

 

يضيف أسد الله: “نأمل في السلام، ولا أتوقع حرباً، نحن بحاجة إلى محادثات الآن بين البلدين”.

ويشعر العديد من الباكستانيين بمشاعر إيجابية تجاه إيران لأن إيران كانت أول دولة تعترف بباكستان بعد استقلالها عن الهند البريطانية عام 1947.

لكن هذه المشاعر الإيجابية تعرضت للاهتزاز منذ يوم الثلاثاء عندما أطلقت إيران بشكل غير قانوني صواريخ وطائرات بدون طيار على باكستان وهاجمت قريتين في منطقة بانجور.

وبحسب الإيرانيين، فقد هاجموا جماعة جيش العدل الذين كانوا يختبئون داخل باكستان. وردت باكستان بغضب بعد هذا الانتهاك لسيادتها.

وفي وقت سابق، في فبراير 2021، دخلت القوات الإيرانية أيضًا بشكل غير قانوني الأراضي الباكستانية لمطاردة عناصر جيش العدل الذين اختطفوا أفراد أمن إيرانيين وهربوا عبر الحدود إلى باكستان، وبعد هذا الحادث، اشتكت باكستان فقط للإيرانيين لكنها لم ترد.

وهذه المرة ردت باكستان بشكل أكثر حسماً في البداية تم استدعاء السفير في طهران، ثم أطلق الجيش الباكستاني صواريخ على بلوشستان الإيرانية بالقرب من بلدة سارافان في محاولة لضرب مواقع جيش تحرير بلوشستان، وهو جماعة بلوشية انفصالية تريد الانفصال عن باكستان، ووفقًا لباكستان، قُتل مسلحون كبار من جيش تحرير بلوشستان، لكن الناس على الأرض قالوا إن تسعة أشخاص قتلوا في العملية، معظمهم من الأطفال.

 

إيران

يقول حامد مير، الصحافي الباكستاني البارز في قناة GEO TV، خلال مقابلة مع أخبار الآن: “لم أتفاجأ بالرد الباكستاني، فمنذ مساء أمس سمعنا أن باكستان سترد هذه المرة بنفس الطريقة، لأكون صريحًا جدًا – هذا يكفي، الإيرانيون ينتهكون المجال الجوي الباكستاني، وقوات الأمن الخاصة بهم تدخل الأراضي الباكستانية ليس مرة واحدة، ولا مرتين، بل ثلاث أو أربع مرات في السنوات القليلة الماضية.

على الرغم من أن المواجهة بين إيران وباكستان هي مسألة خطيرة للغاية، إلا أنه لا يوجد مزاج مؤيد للحرب في البلاد. ويتحدث أغلب الساسة الباكستانيين عن الحوار بدلاً من التصعيد، فيما الصحف تحذر إيران، وتدعو أيضا إلى الهدوء.

ويقول شير أسلم، وهو طبيب في بيشاور، لأخبار الآن: “على باكستان أن تعالج هذه القضية عبر القنوات الدبلوماسية.. علينا أن نحافظ على علاقات جيدة مع جيراننا”.

ويقول نديم أنجوم، وهو عامل من إسلام آباد،  في تصريحات لأخبار الآن: “أدين بشدة الهجمات الإيرانية على الأراضي الباكستانية. إذا كان لدى الإيرانيين أي مشكلة مع باكستان، كان عليهم إبلاغ الجيش الباكستاني بمكان وجود هؤلاء الإرهابيين.. وفي هذه الحالة، كانت باكستان ستهاجمهم.. لكن الإيرانيين لم يفعلوا ذلك.. لقد عبروا الحدود للتو في انتهاك واضح لسلامة أراضينا”.

إن أي تصعيد إيراني آخر سيؤدي إلى مشاكل خطيرة، وفقًا للصحفي الكبير حامد مير والذي قال: “إذا ضرب الإيرانيون مرة أخرى أي هدف داخل باكستان، فإن الرد من باكستان سيكون كبيرًا جدًا جدًا”.

هاجمت إيران جيش العدل في باكستان، بينما ضربت باكستان جيش تحرير بلوشستان في إيران، فمن هو ؟

من هو جيش العدل

جيش العدل هو جماعة سنية بلوشية متطرفة تنشط في الغالب في جنوب شرق إيران (وتسمى أيضًا بلوشستان الإيرانية) حيث تقاتل ضد السلطات الإيرانية، وتعتبرهم إيران جماعة إرهابية، ويريد جيش العدل اقتطاع إقليمين من إيران وإنشاء بلوشستان المستقلة، وقتلت الجماعة المئات من أفراد الأمن الإيرانيين، كما أنها مسؤولة عن تفجيرات (انتحارية) مختلفة في إيران.

تم إنشاء المجموعة في عام 2011 أو 2012، ونشطت المجموعة لأول مرة تحت اسم جند الله، وتم القبض على زعيمهم وإعدامه من قبل الحكومة الإيرانية.

رغم ردها على إيران.. باكستان لا ترغب بحرب واسعة النطاق

عناصر جيش العدل هم مواطنون إيرانيون ومن العرق البلوشي، وبينما يقاتلون بشكل رئيسي داخل إيران، تستخدم المجموعة أجزاء من بلوشستان الباكستانية، عبر الحدود، كملاذ آمن، كما أن لها معسكرات داخل باكستان، وبلوشستان هي منطقة صعبة وغير خاضعة للقانون في باكستان، ولا تخضع جميع المناطق لسيطرة الحكومة، ويشاع أن جيش العدل يحصل على دعم من سلطات طالبان في أفغانستان المجاورة.

جيش تحرير بلوشستان

جيش تحرير بلوشستان (BLA) هو جماعة انفصالية بلوشية قومية تعمل في جنوب شرق باكستان. وأيديولوجيتهم هي إلى حد كبير قومية علمانية، والهدف هو إنشاء بلوشستان المستقلة على أراضي مقاطعة بلوشستان الباكستانية.

كان جيش تحرير بلوشستان نشطًا بالفعل في السبعينيات عندما كان مدعومًا من العراق والهند والاتحاد السوفيتي، وبعد فترة من الهدوء، أعادت الجماعة تنشيط نفسها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما بدأت هجمات دامية ضد الجيش الباكستاني والشرطة والمواطنين غير البلوش، كما يستهدف جيش تحرير بلوشستان بشكل صريح المواطنين الصينيين الذين يتعاونون، حسب قولهم، مع الدولة الباكستانية.

يستخدم جيش تحرير بلوشستان أيضًا التفجيرات الانتحارية، التي ترتكبها أحيانًا الإناث، وبما أن جيش تحرير بلوشستان يقاتل إلى حد كبير داخل باكستان، فإنه يستخدم إيران، عبر الحدود، كملاذ آمن، ومعظم أعضاء BLA هم من العرق البلوشي والمواطنين الباكستانيين.

ووفقا لباكستان، فإن جيش تحرير بلوشستان لديه معسكرات تدريب على الجانب الإيراني من الحدود، وتتهم باكستان العدو اللدود الهند بتمويل جيش تحرير بلوشستان، وذلك ردًا على دعم باكستان للجماعات الكشميرية في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية.