استثمارات تنقذ المناخ وتحقق الأرباح.. هل تعرفها؟

يبحث المستثمرون عن فرص الاستثمار لتنمية المال وجني الثروات؛ خصوصًا مع انخفاض القوة الشرائية للعملات بسبب التضخم الحالي.

لكن في ظل أزمة التغيرات المناخية وتأثيراتها الكارثية على العالم أجمع، هل فكرت في استثمار أموالك في الطريق الصحيح؟.. طريق يجني لك المال وينمي ثرواتك، وفي نفس الوقت يحمي البيئة والبشر من التغيرات المناخية.

إذا كنت تبحث عن ذلك، فابحث عن الاستثمارات الخضراء، وهي نشاط استثماري يركز على المشاريع أو المجالات التي تلتزم بالحفاظ على البيئة مثل الحد من التلوث، والحد من الوقود الأحفوري، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتوليد مصادر الطاقة البديلة، والمشاريع المتعلقة بتنظيف وصيانة الهواء والماء، وإدارة النفايات أو أي نوع آخر من الممارسات الصديقة للبيئة.

يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار الخضراء عن طريق شركات الأسهم الخاصة أو صناديق التحوط، فخيارات الاستثمار الأخضر تشمل الأوراق المالية، والصناديق المتداولة إلكترونيًا، وصناديق الاستثمار، والسندات الخضراء التي تقدمها الحكومات في بعض الأحيان لتوليد الإيرادات لتمويل مشاريعها أو أعمالها الخضراء.

خيارات الاستثمار الخضراء

هناك عدة خيارات لمن يريد الاستثمار في الأنشطة الخضراء التي تواجه التغيرات المناخية وتحافظ على كوكب الأرض، ومن بينها:

1- أسهم الشركات الخضراء

يعد الاستثمار في الأسهم الفردية للشركات الخضراء والمستدامة إحدى طرق المشاركة في نمو الصناعات الصديقة للبيئة.

كيف تنقذ المناخ وتحقق أرباحًا في نفس الوقت؟

تعمل هذه الشركات عادةً في مجال الطاقة النظيفة، أو إدارة النفايات، أو الزراعة المستدامة، أو غيرها من القطاعات الصديقة للبيئة.

2- السندات الخضراء

السندات الخضراء هي أوراق مالية ذات دخل ثابت تصدرها الحكومات أو البلديات أو الشركات لتمويل مشاريع صديقة للبيئة.

وقد تشمل هذه المشاريع الطاقة المتجددة، أو كفاءة الطاقة، أو مكافحة التلوث، أو تطوير البنية التحتية المستدامة.

السندات الخضراء تأتي في أنواع مختلفة، مثل السندات البلدية، وسندات الشركات، والسنتدات الحكومية، ولكل نوع خصائص مختلفة للمخاطر والعوائد، والتي يجب على المستثمرين مراعاتها عند بناء محفظة استثمارية خضراء.

3- صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة

صناديق الاستثمار المتداولة الخضراء وصناديق الاستثمار المشتركة هي أدوات استثمارية تجمع أموال المستثمرين لشراء محفظة متنوعة من الأسهم الخضراء أو السندات أو الأوراق المالية الأخرى.

هذه الصناديق توفر طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة للتعرف على مجموعة واسعة من الاستثمارات الخضراء مع تقليل المخاطر من خلال التنويع.

كيف تنقذ المناخ وتحقق أرباحًا في نفس الوقت؟

4- الصناديق الخضراء

تستهدف الصناديق الخضراء والتي تركز على الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية على وجه التحديد الشركات والمشاريع ذات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة القوية.

توفر هذه الصناديق خيارًا يسهل الوصول إليه للمستثمرين الذين يبحثون عن نهج متنوع للاستثمار الأخضر.

5- العقارات والبنية التحتية

إن الاستثمار في العقارات الخضراء ومشاريع البنية التحتية، مثل المباني الموفرة للطاقة، أو مزارع الطاقة الشمسية، أو توربينات الرياح، يمكن أن يولد عوائد مالية مع المساهمة في مستقبل مستدام.

غالبًا ما تتضمن هذه الاستثمارات ملكية مباشرة أو شراكات مع المطورين.

6- صناديق الاستثمار العقاري الخضراء

صناديق الاستثمار العقارية الخضراء هي أدوات استثمارية تمتلك أو تدير أو تمول العقارات الخضراء ومشاريع الطاقة المتجددة المدرة للدخل.

تعتبر وسيلة أكثر سيولة ويمكن للمستثمرين الوصول إليها للمشاركة في الاستثمارات في العقارات الخضراء والبنية التحتية.