الصين تحاول تحويل شينجيانغ إلى منطقة سياحية

في شوارع كاشغار التاريخية، وهي واحة صحراوية في غرب الصين تُعرف باسم مهد ثقافة الإيغور، توجد “مدينة قديمة” جديدة تماماً وسط طفرة سياحية.

في السنوات الأخيرة، تم هدم معظم المساكن المميزة المبنية من الطوب اللبن في البلدة القديمة، والتي نجت من 2000 عام من الإمبراطوريات المتغيرة، حيث أعربت الحكومة عن مخاوفها بشأن “الزلازل” و”الصرف الصحي”.

وتقول جماعات الناشطين الإيغور إن تدمير البلدة القديمة يرقى إلى مستوى “الإبادة الثقافية”.

والآن، تصطف أكشاك الهدايا التذكارية التي تبيع المجوهرات الرخيصة والأدوات التقليدية في الشوارع، حيث يمكن للزوار ركوب عربة كهربائية وسط الحشود أو ارتداء زي الإيغور التقليدي لالتقاط صورة على درجات مسجد.

وتقول الصين إن أكثر من 180 مليون سائح تدفقوا إلى مقاطعة شينجيانغ حتى الآن هذا العام، حيث جذبتهم الكوبونات التي تمولها الحكومة للسفر بأسعار مخفضة.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

وفي شينجيانغ، يمكن للسياح الاستكشاف تحت حراسة مشددة من الشرطة. (ABC News: David Lipson)

وتم إرجاع نقاط التفتيش التابعة للشرطة، واستبدالها بشبكة واسعة من الكاميرات الأمنية المتطورة التي تتعرف على الوجه.

إنها واحدة من العلامات القليلة الواضحة لحملة القمع المكثفة التي استمرت عقدًا من الزمن والتي قد تشكل “جرائم ضد الإنسانية”، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة صدر العام الماضي.

 

“التجديد الكبير” لشينجيانغ

لعدة سنوات، تم إغلاق منطقة شينجيانغ عن معظم وسائل الإعلام العالمية، وسط حملة حكومية شديدة السرية للقضاء على ما يطلق عليه الحزب الشيوعي الصيني “التطرف” بين سكان الإيغور والأقليات المسلمة.

وجاءت حملة القمع بعد عقود من الاضطرابات، بما في ذلك أعمال الشغب في العاصمة أورومتشي حيث قُتل المئات في عام 2009.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

شعب الإيغور هم مجموعة عرقية ناطقة بالتركية في منطقة شينجيانغ شمال غرب الصين (ABC News: David Lipson)

وعندما ألقى هجوم بسكين ومتفجرات على محطة قطار أورومتشي بظلاله على رحلة الرئيس شي جين بينغ إلى الإقليم في عام 2014، أمر المسؤولين بـ “الضرب بقوة” ضد الإرهاب.

ومنذ ذلك الحين، قامت مجموعة من الأكاديميين والباحثين والصحفيين وعلماء القانون بتوثيق الانتهاكات واسعة النطاق على يد الحكومة بدقة، بما في ذلك معسكرات الاعتقال الجماعية والعمل القسري وسياسات منع الإنجاب.

ووصفت الولايات المتحدة حملة القمع بأنها “إبادة جماعية”.

من جانبها، أنكرت الصين في البداية وجود المعسكرات، قبل أن تصر لاحقاً على إغلاق جميع “مراكزها المهنية” في عام 2019.

والآن تنتقل المحافظة إلى حالة “التطبيع” حيث عملية إعادة التسمية الكبرى لشينجيانغ تجري على قدم وساق.

جولة منظمة بعناية في شينجيانغ

تمت دعوة ABC للقيام بجولة إعلامية في المنطقة، نظمتها ورعتها بعناية الحكومة الصينية لعرض أفضل ما يمكن أن تقدمه المقاطعة.

لكن لم يرغب أي من المسؤولين في تسجيل ذلك.

ونشر ديفد ليبسون، صحافي في ABC صوراً لروضة أطفال للإيغور، حيث يقرأ الطلاب الآيات باللغة الماندرين في الفصل الدراسي، ثم يرقصون بسعادة في الملعب على أنغام الموسيقى التقليدية.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

أخذت الحكومة الصينية وسائل الإعلام في جولة في مدرسة ابتدائية في شينجيانغ (ABC News: David Lipson)

بالإضافة إلى مصنع مزدهر تابع لشركة محلية، حيث يقال إن واحدًا من كل خمسة عمال فيه ينتمي إلى أقلية مسلمة. ،منشأة لتعبئة الحليب حيث يمكننا تصوير العمال من خلال جدار زجاجي أثناء مراقبة الإنتاج.

والمدن الريفية ذات أحواض الأسماك المرسومة والجداريات الملونة التي تصور مشاهد متناغمة من حياة القرية، ولكن عدد قليل جداً من القرويين الفعليين.

وقال ني تشاو يو، وهو كادر قروي من شيمن، لشبكة ABC: “التغييرات في شينجيانغ عظيمة” وتابع: “المرور والطرق والحياة والتوظيف وتحسين رفاهية الناس… يمكننا أن نرى الابتسامات السعيدة على وجوه الناس”.

كانت الجولة، التي استمرت لمدة أسبوع وتضمنت حوالي 20 صحفياً من جميع أنحاء العالم، خاضعة لرقابة مشددة ولم تترك للصحفيين سوى القليل من الوقت في البرنامج المزدحم للتحدث إلى السكان المحليين بأنفسهم.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

تضمنت الجولة المنسقة للغاية في شينجيانغ العروض (ABC News: David Lipson)

في أورومتشي، التي كانت نقطة اشتعال للاضطرابات في الماضي، سُمح للصحفيين بالتجول والتصوير دون قيود، بعد منتصف الليل وبدون حارس.

بدت عائلات الإيغور مسترخية بينما كانت تستمتع بالكباب وأدمغة الأغنام في الأسواق الليلية الصاخبة.

قال الأشخاص الذين تحدث إليهم صحافيي ABC إن المدينة آمنة وأن حياتهم جيدة.

لكن طلباتهم لرؤية أحد معسكرات الاعتقال السابقة، حيث يُعتقد أن أكثر من مليون شخص محتجزون منذ أشهر أو سنوات، رفضها الصينيون.

شاهد أيضًا: أين اختفى مسلمو الإيغور؟ وكيف أصبحت مساجدهم مهجورة؟ 

الرجل والكاميرا

خلال الجولة، تواصلت قناة ABC مع بائع هدايا تذكارية ادعى أنه قضى بعض الوقت في مثل هذه المنشأة. ولم يتم توفيره من قبل المرشدين السياحيين.

عندما بدأ الصحفي مقابلته، ظهر رجل آخر لم يلتق به من قبل ومعه كاميرا، ووقف إلى جوارهم وقام بتصوير كل إجاباته.

ولم يُظهِر إمامو مايماتي صديق، وهو أب لثلاثة أطفال، أي علامة خارجية على الترهيب، عندما وصف “الأيديولوجيات الدينية المتطرفة للغاية” التي أدت إلى حبسه لمدة سبعة أشهر.

وقال: “لم أسمح لزوجتي بالعمل.. اعتقدت أننا إذا أنفقنا دخلها، فسنذهب إلى الجحيم وأجبرتها على البقاء في المنزل. كما قمت بتعزيز هذه القيم للأشخاص من حولي”.

ونفى أي سوء معاملة في المنشأة، مدعياً أنه يأكل جيداً ويلعب الشطرنج ويقرأ الكتب، كما سُمح له بالعودة إلى المنزل في عطلات نهاية الأسبوع.

وتابع: “من خلال دراستي، أدركت أن الآراء الدينية المتطرفة تضر الناس. لم يعد لدي هذه العقلية. أستطيع أن أنسجم مع الناس من أي عرق أو دين”.

تتوافق هذه التعليقات مع السرد الموصوف للحكومة، وفقًا لبيتر إيروين، المدير المساعد للبحث والمناصرة في مشروع حقوق الإنسان للإيغور (UHRP).

قال السيد إيروين: “إنهم يتبعون هذه الرواية بسبب هذا الخوف وهذا التهديد المستمر بالعقاب على الخروج عن الخط.. الناس خائفون للغاية من قول الشيء الخطأ، أو مقابلة الشخص الخطأ، أو التواصل في الخارج” وتابع: “لقد اعتقلوا الناس بسبب أبسط أشكال التعبير الديني… وجود القرآن في المنزل يمكن أن يؤدي إلى احتجازك لمدة 10 سنوات. هل هذا مجتمع طبيعي؟”.

شاهد أيضًا: من هم مسلمو الإيغور.. ولماذا تضطهدهم الصين؟

الحرية الدينية “غير موجودة على الإطلاق”

وفي كاشغر اليوم، يرفرف العلم الصيني مع النسيم فوق قباب المساجد المتداعية ولا يُسمع صوت الأذان.

ومن الصعب رؤية اللحى الطويلة والحجاب.

كما لم يتمكن صحافيو ABC من العثور على أي شخص يعرف أين يشتري القرآن.

أصبح مسجد عيد كاه الذي يبلغ عمره 600 عام، والذي يتسع لـ 5000 من المصلين المسلمين، الآن منطقة جذب سياحي في المقام الأول.

لم يرغب المرشدون في البداية في دخول الصحافيين أثناء الصلاة، لكنهم سمحوا بذلك في النهاية.

وفي يوم زيارتهم، يأتي بضع عشرات من الأشخاص للصلاة أغلبهم من كبار السن ولا أحد منهم تحت سن الخمسين.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

يعد مسجد عيد كاه البالغ من العمر 600 عام في الغالب منطقة جذب سياحي، ولكن سُمح لبعض الرجال بالدخول للصلاة (ABC News: David Lipson)

وقال إمام المسجد، ميميتي الجميعي، أنه “راضي جداً” عن عمل الحكومة للقضاء على التطرف وقال “أعتقد أن الجهود التي بذلتها بلادنا في القضاء على التطرف تشكل مثالاً للعالم”.

وتم تقديم خط مماثل في المعهد الإسلامي في شينجيانغ في أورومتشي، حيث يتلقى الجيل القادم من الأئمة دروساً في اللغة الصينية، تحت وصاية المخرج عبد الرقيب تومولنياز.

وقال لشبكة ABC: “إن الصين وشينجيانغ لن تسمحا للتطرف بأن يترسخ”.

وعندما سُئل عن سبب عدم وجود علامة تذكر على وجود شكل حي للإسلام في شينجيانغ، أشار إلى أن التفاني الديني قد ذهب بعيداً قبل تدخل الحكومة.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

عبد الرقيب تومولنياز هو مدير معهد شينجيانغ الإسلامي في أورومتشي (ABC News: David Lipson)

وقال عبد الرقيب تومولنياز: “كان الناس يصلون في الشوارع، ويغلقون السيارات؛ ويصلون في المستشفيات، لذلك لم يتمكن الأطباء من مساعدة مرضاهم؛ وعلى الطائرات، لذلك لم تتمكن الطائرات من الإقلاع”.

ووصف بيتر إيروين هذه الادعاءات بأنها “سخيفة”، وقال إن مشروع حقوق الإنسان للإيغور UHRP وثق تدمير آلاف المساجد وما يزيد عن 1500 حالة لأئمة الإيغور وشخصيات دينية أخرى تم اعتقالها أو اختفاؤها.

وقال: “لقد تم عزل الأئمة أو احتجازهم أو سجنهم، ولا يُسمح للأئمة الباقين إلا بإلقاء خطبة تتماشى بشكل مباشر مع ما تقوله الحكومة الصينية”.

وأضاف: “لذا فإن الحرية الدينية غير موجودة على الإطلاق، وقد تم استبدالها إلى حد كبير بهذا السلوك الاستهلاكي السياحي”.

المنفيون الإيغور معزولون عن عائلاتهم

تمثل الحملة السياحية الكبيرة التي يقوم بها الحزب الشيوعي الصيني في شينجيانغ ضربة أخرى لأفراد مجتمع الإيغور في جميع أنحاء العالم الذين لم يتمكنوا من التحدث إلى عائلاتهم في الوطن، ناهيك عن زيارتهم.

فعلى سبيل المثال، غادر يوسف حسين شينجيانغ في عام 1999 ويعيش الآن في أديلايد. وحافظ على اتصالات منتظمة مع عائلته في شينجيانغ، وكان يتصل هاتفياً للدردشة كل أسبوع تقريباً.

ولكن في عام 2017، وهو العام الذي بدأت فيه معسكرات الاعتقال العمل، انقطع الاتصال به.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

علم يوسف حسين، الذي يعيش الآن في أديلايد، العام الماضي أن والده توفي في شينجيانغ (ABC News: Che Chorley )

وقال: “بعد ذلك، لم أتلق أي رد”.

في العام الماضي، وصلته بعض الأخبار المدمرة: توفي والده قبل ثلاثة أشهر.

وقال: “كانت تلك هي الرسالة الوحيدة. ولم يقدم [الرسول] أي تفاصيل عما إذا كان [والدي] مريضاً أو في معسكر اعتقال أو في أي مكان”.

المتحف المروع في شينجيانغ

مثلها كمثل ويلات الثورة الثقافية في ستينيات القرن العشرين ومذبحة ميدان السلام السماوي في عام 1989، يبدو أن الصين تشرع الآن في حملة من فقدان الذاكرة الجماعي القسري بشأن حملة القمع في شينجيانغ.

متحف في العاصمة أورومتشي، مخصص لـ “الحرب ضد الإرهاب والتطرف في شينجيانغ”، يلخص بتفاصيل لامعة ودموية فترة الاضطرابات الدموية في الإقليم.

بعد سنوات من القمع الوحشي.. كيف تحاول الصين التغطية على جرائمها ضد الإيغور؟

أسلحة معروضة في متحف في أورومتشي، مخصص لـ “الحرب ضد الإرهاب والتطرف في شينجيانغ” (ABC News: David Lipson)

هناك العشرات من البنادق والسكاكين والقنابل معروضة خلف الزجاج.

بعد ذلك، حدث تحول صارخ في اللهجة، مع لوحة تلو الأخرى تصور الانسجام والازدهار في شينجيانغ الحالية، تحت إشراف الرئيس شي جين بينغ.

إن حملة القمع التي استمرت عقداً من الزمن ضد السكان الإيغور، والتي يدعي النشطاء أنها في الواقع محاولة للقضاء على ثقافة بأكملها، لا تحظى إلا بإشارة عابرة إلى “الصكوك القانونية القوية”.

وجاء في الرسالة: “لقد تم تحقيق نتائج جديرة بالاهتمام”.