المدارس الإيرانية في دير الزور تستهدف جيلاً كاملاً

في ظل الأزمة السورية المتواصلة والاشتباكات بين حين وآخر في دير الزور ومع عودة الطلاب إلى المدارس التي تفتقر للأساسيات، وقع أطفال دير الزور بين مطرقة المدارس العامة وسندان المراكز الإيرانية، حيث تعاني مناطق المحافظة الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات الموالية لها من فساد وسوء تعليم، وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح المرصد أن ذلك ناتج عن “نقص الكوادر التعليمية نتيجة تدني الرواتب وارتفاع الأسعار بشكل عام، مما دفع بالبعض لتقديم الاستقالة واللجوء إلى التدريس الخصوصي أو الهجرة”.

المدارس الإيرانية في دير الزور.. كيف تخطط إيران لتكوين جيل موالٍ لها؟

 

وتضم غالبية المدارس أشخاصًا فاسدين في المجال التعليمي دون محاسبة ومساءلة بسبب قربهم من متنفذين، إضافة إلى ضعف البنية التحتية بسبب القصف الممنهج لقوات النظام والقوات الروسية على المدينة عام 2017، حيث أدى القصف لتدمير عدد كبير منها، في حين تفتقر تلك المدارس للمرافق الأساسية مثل قاعات الدروس الملائمة والمختبرات العلمية والمكتبات.

ويلجأ بعض الأهالي لـ”تسجيل أبنائهم بالمراكز التعليمية الثقافية التابعة للميليشيات الإيرانية والحرس الثوري الإيراني، بسبب الاهتمام الكبير بالجانب التعليمي للطلاب وتوزيع الجوائز القيمة عليهم، إضافة إلى الرحلات الترفيهية والتي لا يجدونها في مدارس النظام، دون معرفة عواقب تلك الدروس التعليمية الفقهية الإيرانية”، وفقًا للمرصد.

أفكار ملوثة

ويرى عدد من المعلمين وفق المرصد ويقول (ج. ع)، وهو مدرس لغة عربية بمدرسة زكي الأرسوزي في حي القصور بمدينة دير الزور، إن “لجوء الكوادر التعليمية والطلاب إلى المركز الثقافي الإيراني ومركز تمكين الشباب المدعوم من إيران سيدمر جيلاً كاملاً، وخلال سنوات سينتقل هؤلاء الطلاب من المدرسة إلى معسكرات القتال الخمينية ويتعلمون اللغة الفارسية في المركز الثقافي بهدف رفدهم إلى مدارس طهران “.

المدارس الإيرانية في دير الزور.. كيف تخطط إيران لتكوين جيل موالٍ لها؟

وأيضا يقول (أ. أ)، وهو من سكان حي الحميدية، في حديثه للمرصد، إن إهمال المدارس وعدم إعادة تأهيلها وترميمها نتيجة قصف الطيران الروسي خلال سنوات الحرب وتحديدا عام 2017، جعل المعلمين يلجؤون إلى المراكز التعليمية التابعة لطهران.

وأشار المرصد إلى أن “طهران تعمل على تجهيز جيل موال لها وتستثمر الطاقات البشرية المتاحة لتمكين قدمها في المنطقة”.