اعتقال القيادي أبو خولة يشعل دير الزور شرق سوريا

أرسلت قوات سوريا الديموقراطية التي يشكّل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري تعزيزات إلى محافظة دير الزور في شرق سوريا حيث تدور منذ أسبوع اشتباكات مع مقاتلين محليين عرب، على خلفية اعتقال القوات قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها أحمد الخبيل الملقب بـ أبو خولة، متهمة إياه بالفساد.

يضم مجلس دير الزور العسكري، التابع لقوات سوريا الديموقراطية، مقاتلين محليين ويتولى أمن المناطق في دير الزور، التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية بعد دحر تنظيم داعش من المحافظة.

من هو "أبو خولة" الذي أشعل اشتباكات دير الزور وما علاقته بالميليشيات الإيرانية؟

العشائر العربية في دير الزور استنفرت رجالها للقتال ضد قسد. (غيتي)

تفاصيل عملية الاعتقال

ذكرت شبكات إخبارية محلية أن “قسد” دعت الخبيل وقادة في الصف الأول يتبعون له إلى اجتماع في “استراحة الوزير” في مدينة الحسكة.

وفي أعقاب ذلك أقدمت على اعتقاله، بينما حاصرت قادة الصف الأول ومجموعة يقودها شقيقه الشيخ جلال الخبيل.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً لجلال الخبيل، أظهر حمله لسلاح فردي داخل السيارة، وتحدث عن حصار فرضته “قسد” على قادة “المجلس” بعد دعوتهم لاجتماع في قاعدة “الوزير” بالحسكة.

وأضاف أن “أبو خولة” اعتقل بعد دخوله لحضور اجتماع مع “قسد” في القاعدة نفسها، مشيراً إلى أن قادة “المجلس” لن يسلموا أنفسهم، واتخذوا خيار القتال.

كما طالب الخبيل أبناء عشيرته “العكيدات” في دير الزور بمهاجمة وحصار حواجز “قسد”.

وأظهر تسجيل مصور آخر شقيق “أبو خولة” أدهم الخبيل، وهو يهدد من أسماهم بـ”الدواعش الصفر” بالتصعيد، في حال لم يحل الموقف.

 

وأعلنت “قسد” أن اعتقال أبو خولة جاء بعد “فترة من المتابعة، وبالنظر في العديد من التقارير وشكاوى الأهالي، وبناء على أمر اعتقال من النيابة العامة في شمال وشرق سورية”.

من هو أبو خولة؟

يرأس أبو خولة مجلس دير الزور العسكري منذ عدة سنوات، لكن الكثير من الشبهات أثيرت حوله خلال السنوات الماضية.

وفقاً لمدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن فإن أبو خولة وشقيقيه، وهم شركاؤه في القيادة، متهمون باختطاف وقتل عدد من السكان المحليين وقيادات في الجيش السوري الحر في عام 2019.

كذلك أكد عبدالرحمن إلى أن أبو خولة لديه ارتباطات مع شخصيات معروفة بقربها من طهران، ومنهم على سبيل المثال نواف البشير.

ويتهم أبو خولة أيضا بالوقوف خلف عمليات تهريب النفط لمناطق يسيطر عليها الإيرانيون في ضفاف الفرات الغربية.

من ناحية أخرى تحدث بيان قوات سوريا الديمقراطية عن أبو خولة وسبب اعتقاله ومن الاتهامات الموجه إليه “ارتكابه العديد من الجرائم والتجاوزات المتعلقة بتواصله والتنسيق مع جهات خارجية معادية للثورة”.

إضافة إلى “ارتكاب جرائم جنائية بحق الأهالي والإتجار بالمخدرات، وسوء إدارته للوضع الأمني ودوره السلبي في زيادة نشاط خلايا داعش”.

كما اعتبر البيان أن أبو خولة “استغل منصبه في مصالحه الخاصة والعائلية بما يخالف النظام الداخلي لقوات سوريا الديمقراطية”.

من هو "أبو خولة" الذي أشعل اشتباكات دير الزور وما علاقته بالميليشيات الإيرانية؟

رويات متضاربة وعلاقة مشبوهة مع ميليشيات إيران

انتشرت العديد من الروايات حول حول أسباب اعتقال “أبو خولة” منها فقدان “قسد” الثقة بالرجل خصوصا بعد الاشتباكات التي دارت بين الطرفين في مناطق عدّة من الريف الشرقي لدير الزور آواخر يوليو/تموز، والتي خمدت إثر إجتماع بين “أبو خولة” وقيادات من “قسد” برعاية قوات التحالف الدولي، في قاعدة حقل العمر النفطي.

من هو "أبو خولة" الذي أشعل اشتباكات دير الزور وما علاقته بالميليشيات الإيرانية؟

أحد مقاتلي العشائر في دير الزور. غيتي

وانتشر، وقتذاك، تسجيل صوتي نُسب إلى “أبو خولة”، يُعلن فيه رفضه الإنصياع الكامل لها. كما اتهم “أبو خولة”، “قسد”، بمحاولة تعيين مفوض سامٍ في دير الزور للتحكم بمصيرها.

أما الرواية الثانية فهي ما ورد في بيان الاعتقال الذي نشرته قسد وتتهم فيه أبو خولة بالتواصل مع جهات خارجية معادية للثورة، وارتكابه جرائم جنائية بحق الأهالي.

والرواية الثالثة أن “قسد”  اكتشفت تعاونا خطيرا بين مجلس دير الزور العسكري والميليشيات الإيرانية، وأن إيران تعمل على نقل السلاح عبر المناطق الممتدة بين دير الزور والبوكمال.

وهو ما أكدته الرئيسة التنفيذية لـ “مجلس سوريا الديمقراطية” إلهام أحمد، التي نشرت تغريدة لها عبر منصّة “إكس” تقول فيها أن الاشتباكات ليست حوادث معزولة، بل هناك أدلة، وفقها، تشير إلى أن الإضطرابات الجارية تحرّكها ميليشيات مدعومة من الحكومة السورية وايران، بغية تصوير المسألة على أنها صراع عرقي بين العرب والكرد، وصرف الانتباه عن الحركات الاحتجاجية في جنوب سوريا.

أما الرواية الخامسة، فتضع الخلاف بين المجلس و”قسد”، ضمن إطار الصراع الروسي الأمريكي  للسيطرة على المنطقة الغنية بموارد النفط والغاز والماء، خصوصاً أنّ الخبيل أظهر، في الآونة الأخيرة، رغبة في التواصل المباشر مع قوات التحالف، وسط اتهامه، في  المقابل، بالتعامل مع الفرقة الرابعة والقوات الإيرانية.