إيطاليا في طريقها للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق الصينية

في عام 2019، خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روما، صدمت إيطاليا الولايات المتحدة وأوروبا عندما أصبحت أول دولة من مجموعة السبع تنضم إلى مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهي أكبر مشروع عالمي على الإطلاق للبنية التحتية.

إيطاليا تدير ظهرها للصين.. لماذا تسعى روما للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق؟

رئيس الوزراء الإيطالي السابق جوزيبي كونتي اثناء حضور مأدبة ترحيب لمنتدى الحزام والطريق الذي استضافه الرئيس الصيني. أرشيف غيتي

ومع مذكرة التفاهم التي مدتها خمس سنوات والتي من المقرر تجديدها في مارس/آذار 2024، تبدو إيطاليا مستعدة للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق، وهو ما يعكس الإحباط إزاء الوعود التي لم يتم الوفاء بها في المبادرة وإعادة التقييم الاستراتيجي للصين من جانب البلاد.

ليس من الصعب أن نرى السبب الذي دفع مبادرة الحزام والطريق إلى إغراء إيطاليا. وبعد أن عانت من ثلاث فترات ركود في غضون عقد من الزمن، كانت إيطاليا تتطلع إلى جذب الاستثمار وتوسيع وصول الصادرات الإيطالية إلى سوق الصين الضخمة.

في ذلك الوقت، شعر العديد من الإيطاليين بأن أوروبا تخلت عنهم، في حين كانت حكومتهم الشعبوية متشككة في الاتحاد الأوروبي وأكثر من راغبة في اللجوء إلى الصين لتلبية احتياجاتها الاستثمارية.

ورأت إيطاليا فرصة للاستفادة من ثقلها السياسي للتوقيع على مبادرة الحزام والطريق على أمل التفوق على الآخرين في جذب الاهتمام والاستثمارات الصينية.

إيطاليا تدير ظهرها للصين.. لماذا تسعى روما للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق؟

وكان لدى “شي” أسبابه الخاصة لمغازلة إيطاليا. وكانت البلاد بمثابة محطة رئيسية على طول طريق الحرير القديم، كما ساعد إدراج إيطاليا في مبادرة الحزام والطريق شي جين بينج على ربط مبادرته المميزة في السياسة الخارجية بالعصر الذهبي للازدهار والنفوذ الصيني.

وهناك أيضًا روابط دائمة بين البلدين: فإيطاليا موطن لأكبر عدد من السكان الصينيين في أوروبا، في حين تشترك الدولتان في روابط تجارية عميقة في إنتاج الأقمشة والسلع الجلدية وغير ذلك الكثير.

وبينما كانت الصين تتطلع إلى زيادة نفوذها في أوروبا، ودق إسفين في الاتحاد الأوروبي، وزرع الانقسامات بين واشنطن وبروكسل، بدت إيطاليا كنقطة ضعف يمكنها الضغط عليها.

ولكن سرعان ما أصبح من الواضح أن مبادرة الحزام والطريق لن تلبي الآمال والتوقعات الإيطالية. وتحت رعاية مبادرة الحزام والطريق، وقعت إيطاليا العديد من الترتيبات المؤسسية مع الصين، والتي تغطي كل شيء من الازدواج الضريبي إلى الاعتراف بمتطلبات صحية معينة لصادرات لحم الخنزير، والممتلكات الثقافية والمواقع التراثية، والاتفاقيات التجارية الثانوية.

لكن هذه الترتيبات فشلت في إحداث تغيير جذري في مسار العلاقات الاقتصادية بين إيطاليا والصين.

إيطاليا تدير ظهرها للصين.. لماذا تسعى روما للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق؟

الأرقام توضح

من الجانب الاقتصادي، يعلل الإيطاليون بأن الصين استفادت أكثر منهم من انضمام بلادهم إلى المبادرة. هذا التبرير جاء موثّقاً بالأرقام التي تشير إلى أن صادرات إيطاليا إلى الصين نمَت بنسبة 26 في المائة من 14.5 إلى 18.5 مليار يورو، بينما ارتفعت صادرات الصين بنسبة 51 في المائة من 33.5 إلى 51 مليار يورو.

إضافة إلى ذلك، أشارت الإحصائيات إلى أن الصين استثمرت في إيطاليا منذ 2005 نحو 24 مليار يورو، ولم يكن نصيب الأربع سنوات الأخيرة منها إلا 1.8 مليار! هذه الإحصائيات أظهرت لإيطاليا أن الانضمام إلى المبادرة لم يمنحها أي امتيازات تجارية مع الصين، وهو كذلك لن يضمن لها أي أفضلية في السنوات المقبلة؛ بل إن المسؤولين الإيطاليين أعلنوا صراحة أن دولاً أخرى لم تنضم إلى المبادرة لها علاقات تجارية مع الصين أكبر من إيطاليا، والمقصود هنا ألمانيا وفرنسا.

إيطاليا تدير ظهرها للصين.. لماذا تسعى روما للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق؟

رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي السابق (على اليمين) يحضر اجتماعًا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ (على اليسار) في قاعة الشعب الكبرى في بكين، الصين، 27 أبريل 2019. غيتي

لقد تجاوزت الاستثمارات الصينية في البلدان غير الأعضاء في مبادرة الحزام والطريق في أوروبا استثماراتها في إيطاليا بكثير، حيث انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني في إيطاليا من 650 مليون دولار في عام 2019 إلى 33 مليون دولار فقط في عام 2021.

وتشير قاعدة بيانات أخرى إلى أن الصين استثمرت 24 مليار دولار في إيطاليا منذ عام 2005، ولكن وتم جمع 1.83 مليار دولار فقط من هذا المبلغ بعد قرار إيطاليا بالانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق.

وتُظهِر تجربة إيطاليا أن الانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق لا يمنح بالضرورة وضعاً خاصاً لأي دولة مع الصين أو يضمن لها قدراً أكبر من التجارة والاستثمار مع الصين مقارنة بما قد يحدث في غياب مبادرة الحزام والطريق.

إيطاليا تدير ظهرها للصين.. لماذا تسعى روما للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق؟

عمل مرتجل وفظيع

وعندما أصبح من الواضح أن مبادرة الحزام والطريق لن تكون علاجا اقتصاديا، بدأت الحكومة الإيطالية في إعادة تقييم ما إذا كان ينبغي لها أن تستمر في عضويتها.

في العام الماضي، أشارت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إلى أن الانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق كان “خطأ كبيرا” وأنها تعتزم تصحيحه من خلال الانسحاب من المبادرة.

وأشارت ميلوني إلى قلة الفوائد التي عادت على إيطاليا بعد انضمامها إلى مبادرة الحزام والطريق، مشيرة إلى أن “إيطاليا هي العضو الوحيد في مجموعة السبع الذي وقع على مذكرة الانضمام إلى طريق الحرير، لكنها ليست الدولة الأوروبية أو الغربية التي تتمتع بأقوى العلاقات الاقتصادية”. والتدفقات التجارية مع الصين.”

ومؤخرا، وصف وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو قرار إيطاليا بالانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق بأنه “عمل مرتجل وفظيع“.

Italy, Rome: Chairman of China's National Development and Reform Commission (NDRC), He Lifeng (L) and Italys Labor and Industry Minister and deputy PM Luigi Di Maio sign partnership agreements during a ceremony at Villa Madama in Rome on March 23, 2019 as part of China's president two-day visit to Italy. President Xi Jinping is in Italy to sign a memorandum of understanding to make Italy the first Group of Seven leading democracies to join China's ambitious Belt and Road infrastructure project.<br />(Photo by Christian Minelli/NurPhoto via Getty Images)

رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين، هي ليفنغ (يسار) ووزير العمل والصناعة الإيطالي ونائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو. أرشيف غيتي

منافس وليس شريك

والأمر الأكثر أهمية هو أن انسحاب إيطاليا من مبادرة الحزام والطريق من شأنه أن يعكس التقارب المتزايد عبر الأطلسي بشأن التحدي الذي تفرضه الصين.

وتنظر الدول الأوروبية على نحو متزايد إلى الصين باعتبارها منافسا وليس شريكا أو منافسا، في حين قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مؤخرا إن “الهدف الواضح للحزب الشيوعي الصيني هو تغيير منهجي للنظام الدولي مع وجود الصين في مركزه. ” مشيراً إلى مبادرة الحزام والطريق كدليل.

إن دعم بكين لروسيا في حربها ضد أوكرانيا دفع العديد من الحكومات الأوروبية، بما في ذلك الحكومة الإيطالية، إلى التخلص من أوهامها بشأن الصين. كما حققت دول وسط وشرق أوروبا، التي سعت تقليدياً إلى إقامة علاقات أوثق مع الصين من خلال آلية التعاون “17+1″، هذا التحول.

التموضع الجيوسياسي

ومما يعكس هذا التغيير في الاستراتيجية تجاه الصين، كما ذكرت المرشحة ميلوني أنه “لا توجد إرادة سياسية من جهتي لصالح التوسع الصيني في إيطاليا أو أوروبا”.

ومنذ توليها منصبها، كانت من أشد المؤيدين لأوكرانيا، بينما التزمت ميلوني والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اجتماعهما الأخير بـ “تعزيز المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف حول الفرص والتحديات التي تفرضها جمهورية الصين الشعبية” وشددا على “الأهمية الحيوية لأوكرانيا”. أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.”

إيطاليا تدير ظهرها للصين.. لماذا تسعى روما للانسحاب من مبادرة الحزام والطريق؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن يلتقي برئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة، في 27 يوليو 2023.

ومن شأن انسحاب إيطاليا أن يوجه ضربة أخرى لمبادرة الحزام والطريق، التي تم تقليص حجمها بالفعل في ظل معاناة البلدان المتلقية من ضائقة الديون، وسعي البنوك الصينية إلى الحد من تعرضها للقروض الخطرة، وصراع الصين مع التحديات الاقتصادية المحلية المتزايدة.

وتركز الدول الأوروبية بشكل متزايد على “إزالة المخاطر” من اقتصاداتها، وسوف تكون مترددة في زيادة اعتمادها الاقتصادي على الصين، مما يجعل من غير المرجح أن ينضم أي اقتصاد رئيسي قريبا إلى مبادرة الحزام والطريق.

كما أدى غزو بوتين لأوكرانيا واصطفاف بكين مع موسكو إلى إعادة الوضع الجيوسياسي إلى مكانة بارزة وجعل الدول الأوروبية أكثر تشككا في نوايا بكين.

وكما أوضحت خطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور منتدى الحزام والطريق المقبل في بكين الطبيعة الجيوسياسية لمبادرة الحزام والطريق.

وبالتالي، ينبغي لنا أن ننظر إلى تراجع إيطاليا عن مبادرة الحزام والطريق على أنه مدفوع بدرجة أقل باعتبارات اقتصادية وبدرجة أكبر بالواقع الجيوسياسي الجديد الذي يواجه أوروبا.