مستقبل فاغنر وزعيمها بريغوجين بعد التمرد ضد الكرملين

بعد إراقة الدماء والفوضى الأخيرة في روسيا، فإن السؤال هو ماذا سيحدث لمجموعة المرتزقة الروسية فاغنر؟

فيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة:

أين هو زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين؟

في هذه اللحظة، من غير الواضح أين هو بريغوجين. لا توجد أخبار مؤكدة، ولا رسائل صوتية على تليغرام، ولا صور على وسائل التواصل الاجتماعي عنه.

يقول البعض إنه في مكان سري في بيلاروسيا، بينما يدعي آخرون أنه يختبئ في مكان ما في روسيا.

حتى إن هناك تكهنات بأن بوتين سمح له بالعودة إلى سان بطرسبرغ “لجمع أغراضه” لكن لا أحد يستطيع أن يؤكد على وجه اليقين.

“لو كنت أعرف مكان بريغوجين، فسأخبرك،” يقول مصدر موثوق من دونيتسك، في شرق أوكرانيا التي تسيطر عليها روسيا لأخبار الآن، “لكن كل شيء غير مؤكد في الوقت الحالي ومعظم أعضاء فاغنر الذين أعرفهم قتلوا في أوكرانيا”.

هل يمكن أن يكون في مينسك؟

بحسب ما نعرفه هو أنه بعد انتفاضته الأخيرة وفشل “الزحف نحو موسكو”، توجهت عدة طائرات مرتبطة ببريغوجين إلى مينسك، عاصمة بيلاروسيا.

وبحسب بعض التقارير، فقد عقد زعيم الفاغنر اجتماعا لمدة خمس ساعات مع رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو، في الـ 27 من يونيو الماضي.

جرت هذه المحادثات على الأرجح في “Zaslauskaye reservoir” التي تقع هنا، على بعد بضعة كيلومترات فقط من العاصمة مينسك.

بعد الفوضى الأخيرة.. ماذا سيحدث لميليشيا فاغنر الروسية؟

“Zaslauskaye reservoir” تقع على بعد بضعة كيلومترات من مينسك

لماذا ذهب زعيم فاغنر إلى بيلاروسيا؟

بدأ زعيم فاغنر بريغوجين في 24 يونيو تمرده غير المسبوق ضد سلطة الرئيس بوتين. بدا أن الصدام بين الجانبين لا مفر منه، لكن في اللحظة الأخيرة، تفاوض الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو بشكل مفاجئ على صفقة بين الاثنين.

باختصار: في مقابل إلغاء تمرده ضد بوتين، سُمح لبريغوجين بالانتقال إلى بيلاروسيا، لكن من غير الواضح على الإطلاق سبب عقد مثل هذه الصفقة أو الشروط الدقيقة للصفقة.

هل بريغوجين لا يزال في بيلاروسيا؟

في الوقت الحالي هذا غير واضح، بعد أن التقى بالرئيس لوكاشينكو في 27 يونيو، غادرت طائرة بريغوجين الخاصة (من طراز إمبراير ليجاسي 600) بيلاروسيا في اليوم التالي متجهة إلى روسيا.

لكن من غير الواضح ما إذا كان بريغوجين على متنها، ولكن كما هو الحال مع الكثير من المعلومات حول بريغوجين وفاغنر، من الصعب للغاية التحقق مما إذا كانت صحيحة أم لا. ويتم نشر الكثير من الأخبار المزيفة عن عمد.

بعد الفوضى الأخيرة.. ماذا سيحدث لميليشيا فاغنر الروسية؟

غادرت طائرة بريغوجين الخاصة بيلاروسيا في اليوم التالي من وصوله متجهة إلى روسيا

ما هي فاغنر؟

باختصار، مجموعة فاغنر هي شركة عسكرية روسية خاصة. تأسست عام 2014 وهم يوظفون رجالًا على استعداد للعمل في مناطق النزاع، يعمل هؤلاء الرجال بشكل أساسي كمقاتلين ومرتزقة.

هناك العديد من الشركات العسكرية الخاصة في العام.. ما الذي يميز فاغنر عن غيرها؟

ما يميز فاغنر هو أنها ليست ميليشيا خاصة – فاغنر جزء من الدولة الروسية وتمولها السلطات الروسية وتستعملها كأداة جيوسياسية، يستخدمها الكرملين بطريقة يمكن إنكارها.

لكن نفت روسيا دائما أنها وراء فاغنر؟

نعم هذا صحيح. لطالما ادعى الرئيس بوتين وجميع المسؤولين الروس الآخرين حتى وقت قريب أن مجموعة فاغنر هي مجرد شركة عسكرية خاصة، تمامًا كما هو الحال مع شركات تعاقد خاصة في الولايات المتحدة على سبيل المثال.

من خلال إنكار أي صلة بفاغنر، يمكن للحكومة الروسية أن تكتسب القوة سرًا في النزاعات حيث سيكون من الصعب المشاركة بشكل علني فيها.

على سبيل المثال، في عام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم (جنوب أوكرانيا) وأجزاء من دونباس (شرق أوكرانيا)، كان من المستحيل سياسيًا على روسيا إرسال قواتها علنًا إلى دولة مجاورة، لكن بإرسال مرتزقة فاغنر إلى تلك المناطق في أوكرانيا، يمكن للقيادة الروسية أن تدعي أنه لا علاقة لها بالعمليات العسكرية في أوكرانيا.

إذن، القيادة الروسية كذبت لسنوات عديدة بشأن كون فاغنر مجموعة خاصة؟

نعم، لقد فعلوا ذلك بالفعل. لأنه في اعتراف مذهل، قال الرئيس فلاديمير بوتين نفسه، في 27 يونيو من هذا العام، إن مجموعة فاغنر تم تمويلها من قبل الاتحاد الروسي.

قال بوتين حرفيًا: “لقد قمنا بتمويل هذه المجموعة بالكامل من الميزانية الفيدرالية. فقط من مايو 2022 حتى مايو 2023، دفعت الدولة لفاغنر 86,262,000,000 روبل (نحو 1 مليار دولار أمريكي) كدعم نقدي وحوافز”.

وبحسب تقديرات المحققين الغربيين، فقد تلقت فاغنر ما لا يقل عن أربعة مليارات دولار كدعم من الدولة الروسية.

بعد الفوضى الأخيرة.. ماذا سيحدث لميليشيا فاغنر الروسية؟

بوتين يعترف بتمويل فاغنر

هل فاغنر نشطة فقط في أوكرانيا؟

بالطبع لا، أصبحت فاغنر معروفة في العالم الخارجي بعملياتها في أوكرانيا بعد الغزو الروسي في فبراير 2022 (خاصة خلال القتال الدموي ضد الجيش الأوكراني في مدينة باخموت، والذي كسبته فاغنر). ولكن منذ عام 2014، كانت فاغنر نشطة في العديد من البلدان الأخرى غير أوكرانيا، خاصة في إفريقيا.

أين تنشط فاغنر خارج أوكرانيا؟

تنشط فاغنر في السودان وشرق ليبيا ومالي وسوريا وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق. وفي مالي على وجه الخصوص، اتُهمت فاغنر بقتل العديد من السكان المحليين.

بعد الفوضى الأخيرة.. ماذا سيحدث لميليشيا فاغنر الروسية؟

خريطة توضح أبرز الدول التي تنشط فيها فاغنر

وفقًا لمنظمات حقوق الإنسان الغربية، قتل الجيش المالي وقوات فاغنر في عام 2022 ما لا يقل عن 300 شخص في بلدة مورا بعد أن أطلق الجهاديون المحليون النار عليهم.

وقال مصدر يسافر بشكل دائم إلى مالي لـ “أخبار الآن”: “يتواجد عناصر فاغنر في العديد من المواقع في مالي، وهناك نحو 1500 عضو من فاغنر في البلاد. أعرف موقع قاعدتهم في منطقة موبتي سيفاري، لكني أحاول الابتعاد عنهم، فهم أناس خطرون للغاية”.

وغالبًا ما يزور هذا المصدر النيجر المجاورة، وهي دولة لا تنشط فيها شركة فاغنر.

يتابع المصدر: “دعني أخبرك بهذا، لقد سمعت مؤخرًا المزيد والمزيد من الحديث باللغة الروسية في الشوارع، في محلات السوبر ماركت، في المطاعم وما إلى ذلك، النيجر هي واحدة من أفقر البلدان في العالم، لذلك، هؤلاء المتحدثون بالروسية ليسوا سياح بالطبع.

لن أتفاجأ إذا كانت فاغنر تستعد لتوسيع عملياتها في النيجر على الرغم من أن الفوضى الأخيرة في روسيا ربما جعلت الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة لفاغنر للتوسع في النيجر”.

كيف تعمل فاغنر في كل تلك البلدان؟

في العديد من البلدان الإفريقية، غالبًا ما تكون الحكومات غير مستقرة أو قوية، لذلك من خلال توظيف أعضاء من مجموعة فاغنر، تشتري هذه الحكومات قوة عسكرية إضافية.

في غضون ذلك، تحصل الدولة الروسية على نفوذ سياسي وعسكري في تلك الدول. كل هذا مربح للغاية لمجموعة فاغنر وبريغوجين يتقاضى أجرًا مرتين: من قبل الحكومات المحلية يتقاضى أجرًا نقدًا أو ذهبًا أو ماسًا مقابل دعمه العسكري، ومن الحكومة الروسية يتلقى روبل لمنحها النفوذ والسلطة في تلك الدول.

بعد الفوضى الأخيرة هل ستنهار فاغنر في أوكرانيا وسوريا والدول الإفريقية؟

من الصعب القول، يدعي البعض أن فاغنر هي أكثر من بريغوجين ويمكنها الاستمرار مع أو حتى دون بريغوجين.

لكن من الواضح أنه دون دعم الدولة الروسية – لوجستيًا وماليًا – سيكون من الصعب على فاغنر أن تستمر بنفس الطريقة.

ربما ستعيد فاغنر تجميع صفوفها في بيلاروسيا. هناك يمكنهم، داخليًا، العمل كعصابات من البلطجية لمنع المعارضة البيلاروسية من التحرك على الأرض. وعلى الصعيد الدولي، يمكنهم شن عمليات عسكرية في أوكرانيا من بيلاروسيا.

بعد الفوضى الأخيرة.. ماذا سيحدث لميليشيا فاغنر الروسية؟

يقول المصدر من دونيتسك: “أعتقد أن فاغنر ستستمر، لكن ربما بطريقة مختلفة وتحت قيادة مختلفة، قد يتم نقل فاغنر من أوكرانيا إلى بيلاروسيا، للعمل بتوجيه من لوكاشينكو، بينما قد تبقى في إفريقيا على ما هي عليه، هذه العمليات مهمة للغاية بحيث يتعذر على الدولة الروسية أن تلغيها. وهذه العمليات الإفريقية بعيدة كل البعد عن موسكو، ولا تشكل تهديدا لموقف بوتين”.

ما المتوقع على المدى القصير؟

غيّر تمرد فاغنر في روسيا كيف يُنظر إلى المنظمة داخل البلاد وخارجها، ما سيحدث لفاغنر بعد ذلك سيعتمد إلى حد كبير على ما ينوي بوتين فعله مع بريغوجين، من المعروف أن بوتين ينتقم ولم يتضح بعد أنه ينوي مسامحة بريغوجين بشكل كامل.

أيضًا، سواء في عهد بريغوجين أو تحت قيادة زعيم جديد، قد تواجه فاغنر صعوبة في إقناع عملائها الدوليين بأن أسلحتهم لن تنقلب أبدًا على رُعاتها، فلقد شهد العالم كله كيف وجهت فاغنر بنادقها ضد الكرملين بعد سنوات من دعمه لها.

بشكل عام، سيكون الأمر يستحق المشاهدة، ما إذا كان تمرد فاغنر حدثًا لمرة واحدة، أو ما إذا كان سيؤدي إلى ظهور أمراء الحرب والأوليغارشية الآخرون في المناطق الشاسعة لروسيا الذين يمكن أن يشكلوا تحديات جديدة وأكبر لسلطة موسكو.