حقاني والقاعدة.. استغلال ومصالح متبادلة

منذ أن سيطرت حركة طالبان على الحكم في أفغانستان.. كانت قريبة من تنظيم القاعدة والذي يعتبر شريان حياة لها، اتصال بالخفاء ومعاداة صورية.

ففي تقرير أعده فريق متخصص تابع للأمم المتحدة، رأى أعضاء الفريق أن قادة في حكومة طالبان “متعاونين” أو “مرتبطين” بتنظيم القاعدة الإرهابي في أفغانستان.

انقسام طالبان.. ورطة حقاني

الانقسام الرئيسي داخل قيادة طالبان يكمن بين الفصائل التي تمثل قواعد القوة في قندهار وكابول.

و تتكون مجموعة قندهار في المقام الأول من رجال الدين الموالين المقربين من هبة الله، في حين أن الفصيل المتمركز في كابول يمثل سراج الدين حقاني وجزءا كبيرا من الحكومة الفعلية العاملة في العاصمة، بمن فيهم وزير الداخلية سراج الدين حقاني ووزير الدفاع بالوكالة الملا محمد يعقوب العمري ورئيس المديرية العامة للمخابرات) عبد الحق واثق.

في غضون ذلك، تقدم كابول نفسها على أنها أكثر براغماتية واستعدادًا للانخراط دوليًا مقابل الاعتراف والمساعدة الاقتصادية، لكن من خلال أفعالهم حتى الآن لا تقدم أدلة كثيرة على أنها أكثر اعتدالًا.

الخلاف بين مسؤولي طالبان حول توزيع المناصب في أجهزة الدولة والإدارات الإقليمية يجسد عمق الخلاف.

سراج الدين حقاني.. كيف يرعى وزير داخلية طالبان العلاقات الوثيقة مع تنظيم القاعدة

 

وورد أن هناك خلاف بين وزير الداخلية بالوكالة وقائد شبكة حقاني، سراج الدين حقاني والنائب الأول لرئيس الوزراء بالإنابة،الملا برادر.

وبينما يتمتع برادر بنفوذ أقل في الحكومة، إلا أنه يحتفظ بدعم إدارات المقاطعات الجنوبية. بالإضافة إلى ذلك ، يسعى برادر للسيطرة على عملية حصول طالبان على اعتراف دولي، وإلغاء تجميد الأصول الأفغانية في الخارج وتوسيع المساعدات الخارجية.

الصراع بينهما يدور حول المنافسة على المناصب الحكومية والسيطرة على الموارد المالية والطبيعية و قنوات تهريب البضائع التجارية.

حيث يسعى سراج الدين حقاني إلى السيطرة على أكبر المشاريع الاقتصادية الواعدة، وفي مقدمتها بناء الجزء الأفغاني من خط أنابيب الغاز بين تركمانستان وأفغانستان والهند وباكستان.

سراج الدين حقاني.. كيف يرعى وزير داخلية طالبان العلاقات الوثيقة مع تنظيم القاعدة

خلافات حقاني وأخوند زاده

ظهرت خلافات طالبان السياسية على السطح في 16 فبراير 2023 بخطاب ألقاه سراج الدين حقاني في “خوست” ينتقد هبة الله. وأدلى بتعليقات مماثلة وزير الدفاع بالوكالة الملا محمد يعقوب العمري، ولم يكن هبة الله مسمى، لكن الرسالة كانت واضحة.

وأفاد أحد المحاورين أن رجال الدين نصحوا هبة الله بالاهتمام بآراء العلماء ، لكن رد فعله كان وبحسب ما ورد ، بإقالة سراج الدين من منصب وزير الداخلية، الملا يعقوب من مهام الدفاع والملا فضل محمد مظلوم من منصب النائب الأول بالوكالة لوزير الدفاع.

ومنذ خطاب سراج الدين، عزز هبة الله من إجراءاته الأمنية في قندهار ، فسحب أفراد وزارة الداخلية والمديرية العامة للمخابرات من طاقم حرسه الشخصي.

وأصبح الوصول محدودا إلى هبة الله،، حتى أن تشكيلات الوحدات (الانتحارية) التي شكلت مؤخرًا لمحاربة (داعش) تم نقلهم إلى قندهار ووضعهم تحت سيطرة تاج مير جواد.

يحاول سراج الدين حقاني الحصول على أكبر دعم من مجلس الشورى لتحالفه مع الملا يعقوب الذي تحدث عنه العديد من الأعضاء بأنه بديل موثوق خلفا لـ هبة الله. وبحسب ما ورد كان سراج الدين يحاول تقويض الشرعية الدينية لهبة الله ليعلن العلماء بأنه غير مؤهل للقيادة.

على الرغم من عدم التحقق من تفاصيل صحته ، أشار آخرون إلى أن العديد من كبار طالبان كانوا ينتظرون تدهور صحة هبة الله وكان بالفعل قد نجا من نوبتين من مرض فيروس كورونا.

سراج الدين حقاني.. كيف يرعى وزير داخلية طالبان العلاقات الوثيقة مع تنظيم القاعدة

طالبان والقاعدة

لا تزال علاقات طالبان مع القاعدة مصدرًا للوحدة والانقسام، والكثير من قادة طالبان شعروا بأنهم خدعوا لوجود زعيم القاعدة “أيمن الظواهري” الذي قتل في 31 يوليو / تموز 2022 في كابول إلى عدم ثقة بعض طالبان.

حيث شعروا أن بعض القادة تخلوا عن الظواهري بالتواطؤ مع المصالح الأجنبية. وبحسب ما ورد لاحظ “برادر” أن سراج الدين حقاني جعله يبدو وكأنه كاذب أمام المجتمع الدولي لإنكاره القاطع بعدم صلة طالبان بالقاعدة.

وزعم حقاني أن أمير طالبان كان على علم في غضون ذلك، كان حقاني يحاول معرفة كيفية الكشف عن مكان الظواهري.

حقاني وتمويل القاعدة

ظلت العلاقة بين طالبان والقاعدة وثيقة حيث اعتبر تنظيم القاعدة أفغانستان التي تديرها طالبان ملاذا آمنا.

ولا تزال القاعدة تهدف إلى تعزيز موقعها في أفغانستان وتتفاعل مع طالبان ودعم النظام وحماية كبار شخصيات طالبان.

ويحافظ التنظيم على مكانة منخفضة، ويركز على استخدام البلد كركز إيديولوجي ومركز لوجستي لتعبئة وتجنيد مقاتلين جدد مع إعادة بناء القدرة على العمليات الخارجية.

ويمول التنظيم أنشطته من قلب القاعدة ومن التبرعات، بما في ذلك من خلال خدمات الحوالة والعملات المشفرة.

وأفاد أحد المصادر أن تنظيم القاعدة داخل أفغانستان كان يشرف عليه ويراقب من قبل القسم 12 من المديرية العامة للمخابرات التي تراقب التواجد والنشاطات لجميع المقاتلين الأجانب.

سراج الدين حقاني.. كيف يرعى وزير داخلية طالبان العلاقات الوثيقة مع تنظيم القاعدة

ظلت أعداد أعضاء القاعدة الأساسيين في أفغانستان مستقرة عند 30 إلى 60 ، تتألف بشكل رئيسي من كبار الشخصيات في كابول وقندهار وهلمند وكونار.

ويقدر عدد جميع مقاتلي القاعدة في البلاد بنحو 400 مقاتل، وقد بلغ 2،000 مع أفراد الأسرة والداعمين، في الجنوب (مقاطعات هلمند وزابول وقندهار) الوسط (غزنة وكابول وبروان) والشرقية (كونار وننكرهار ونورستان). كانت جميع مواقع القاعدة تحاول تقليل ظهورها وتقليل الاتصالات.

أنشأت المجموعة الجديدة معسكرات التدريب في بادغيس وهلمند وننجرهار ونورستان وزابول.و أبلغت إحدى الدول الأعضاء عن الوصول من 20 إلى 25 مقاتلا أجنبيا عربيا إلى كونار ونورستان حيث يوجد معسكر على وجه التحديد لتدريب الانتحاريين . دولة عضو أخرى أكدت أنه تم الإفراج عن أبو إخلاص المصري في عام 2021 (غير مدرج ؛ انظر S / 2023/95 ، الفقرة 71)
من قبل طالبان وهو المنشط والمسهل لوحدة كتيبة عمر الفاروق في محافظة كونار. وذكرت كذلك أن نائب قائد الوحدة أبو حمزة القحطاني وأربعة عناصر هم الشيخ عبد الحكيم المصري ، قتال
الحجازي وأبو بصير وأبو يوسف (طلحة السعودي)

خاتمة

ويؤكد ما سبق أن طالبان تحتفظ بصلات وثيقة مع القاعدة، فإنها تحتفظ أيضًا بعلاقات تقليدية مع معظم الكيانات الإرهابية الإقليمية، بما في ذلك الحركة الإسلامية في أوزبكستان وحركة تركستان الشرقية الإسلامية، والمعروفة أيضًا باسم الحزب الإسلامي التركستاني، وجماعة أنصار الله.

وعلى عكس التصريحات بأنها لا تسماح باستخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات ضد الآخرين في بعض البلدان ، فقد آوت طالبان وسمحت بتقديم دعم نشط لـ “طالبان” باكستان، التي تشن هجمات بشكل روتيني عبر الحدود في باكستان.