الجماعات الألبانية في سوريا.. تشكيلات إرهابية بدأت نشاطها في عام 2012

  • بدأ “التجمع الألباني” نشاطه في سوريا عام 2012
  • شاركت في العديد من المعارك والحصارات على مر السنين
  • تضم Xhemati Alban ما بين 60 و100 مقاتل

على مدارِ الأشهر الماضية، انضم مقاتلون من جبهات وجنسيات مختلفة إلى الصراع الروسي الأوكراني. حيث وصل بعضهم من البلقان في الأسابيع الأخيرة.

وحتى وقت قريب، كان يعمل هؤلاء المقاتلون في صفوف الجماعة الإرهابية Xhemati Alban، التي كانت منخرطة في العمل المسلح داخل المسرح السوري لسنوات، وعلى وجه الخصوص، غادر مقاتلو الفصيل المرتبط بالزعيم موسى الألباني، الذين أرادوا مجموعة أكثر استقلالية عن السياسات العملياتية والعسكرية لهيئة تحرير الشام بسوريا.

ما هي Xhemati Alban؟

Xhemati Alban هي جماعة إرهابية تتألف من مقاتلين من أصل ألباني من كوسوفو وألبانيا ومقدونيا الشمالية، ووادي بريشيفا (إقليم جنوب صربيا).

وبدأ “التجمع الألباني” نشاطه في سوريا عام 2012، حيث لعب دورًا مهمًا سواء على الصعيد العسكري، أو في تنظيم المعسكرات التدريبية، أو أخيرًا بالمشاركة الفعالة في المعارك الهجومية.

ونشرت الجماعة على موقعها على شبكة الإنترنت الدوافع التي دفعت الجماعة للذهاب والقتال في سوريا، والتي كان من بينها “استبداد وقمع النظام السوري ضد شعبه، ودعوتهم للمساعدة”.

الجماعات الألبانية في سوريا.. كيف نشأت وأين تقاتل؟

وشاركت في العديد من المعارك والحصارات على مر السنين، مثل معارك بلدتي الفوعة وكفريا، وهي المعارك التي اشتهرت بها في النطاق السوري والتي قتل فيها العديد من عناصر تلك الجماعة.

وتركزت الجماعة الألبانية في محاور قرية كبينة، حيث كانت بمثابة حجر قوي قاوم أكثر من ألف هجوم عسكري رغم أعدادها القليلة، كما شاركت المجموعة الألبانية في هجمات شمالي غرب سوريا لتحرير رأس العين Ras al-Ayn وأبو ظهر  Abu Dhuhur ومستوما Mostuma.

وفي حزيران / يونيو 2020، أصدرت الجماعة بيانًا أعلنت فيه دعمها لهيئة تحرير الشام وسياساتها وقواعدها، وفي عامي 2020 و2021 قاتلت في المناطق الشمالية من محافظة اللاذقية ومنطقة قباني وجنوب شرق محافظة إدلب والجزء الغربي من حلب.

وفي عام 2022 وأوائل عام 2023، كانت دائمًا نشطة في الدفاع عن نقاط الرباط في تلال كبينة ومحافظة حماة، وفي تدريب المسلحين بالمعسكرات التي تديرها الجماعة الألبانية.

الجماعات الألبانية في سوريا.. كيف نشأت وأين تقاتل؟

شاركت المجموعة الألبانية في هجمات شمالي غرب سوريا

تكوين Xhemati Alban

كانت الجماعة داخليًا مكونة من فصيلين، أحدهما مرتبط بالزعيم التاريخي أبو قتادة الألباني المقرب جدًا من أبو محمد الجولاني والذي يدعم دخول المجموعة داخل لواء هيئة تحرير الشام.

أما الفصيل الآخر تابع لموسى الألباني الذي يعارض هذا الخيار، ويريد بدلاً من ذلك أن تظل الجماعة متحالفة فقط مع هيئة تحرير الشام، وأن تنسق مع “غرفة عمليات فتح المبين” مع الحفاظ على قيادتها واستقلاليتها الدعائية.

وكان هذا إلى أن قرر العديد من المقاتلين المرتبطين بالفصيل الثاني، كما ذكر أعلاه، الانتقال إلى الأراضي الأوكرانية للقتال إلى جانب آخرين يقاتلون في روسيا.

وتضم Xhemati Alban ما بين 60 و100 مقاتل وتتألف من عدة وحدات، (قناصة وعمال مناجم ومشاة بأسلحة صغيرة ومدفعية ومقاتلات قنابل وقذائف هاون ووحدات تسلل ومجموعة تدريب تكتيكية ألبانية).

الجماعات الألبانية في سوريا.. كيف نشأت وأين تقاتل؟

تضم Xhemati Alban ما بين 60 و100 مقاتل ويتألف من عدة وحدات

وتُعد Xhemati Alban في الأساس “كتيبة”، وهي وحدة قتالية يصل قوامها إلى مائة من رجال الميليشيات المجهزين بأسلحة خفيفة وقادرة على التحرك بسرعة.

ومن المحتمل أن يكون مقاتلو الجماعة من خلفيات شبه عسكرية أو حتى من خلفيات عسكرية في مناطقهم الأصلية، ولديهم مستوى عالٍ من المعرفة بالأسلحة والاستراتيجيات القتالية.

وبالإضافة إلى التدريب، تشارك أيضًا في بيع المعدات والملابس العسكرية والأسلحة المعدلة والأسلحة النارية بجميع ملحقاتها.

الجماعات الألبانية في سوريا.. كيف نشأت وأين تقاتل؟

تُعد Xhemati Alban في الأساس “كتيبة” وهي وحدة قتالية يصل قوامها إلى مائة من رجال الميليشيات

ومنذ عام 2017، قامت Xhemati Alban و Albanian Tactical بالترويج للدعاية القوية (على الأقل حتى ديسمبر 2022) ومنذ ذلك الحين تضاءل الجانب الدعائي كثيرًا. ويعود الفيديو الأخير إلى فبراير 2023 حيث يظهرون الدفاع عن نقطة الرباط)، ولا سيما فيما يتعلق بالعمليات العسكرية التي ينفذها قناصتهم وما يتعلق بالتدريب العسكري والتخطيط والإنتاج وتعديل الأسلحة.

زعيم Xhemati Alban

ويُعد القائد العسكري “للطائفة الألبانية” هو عبدالجشاري JASHARI, Abdul المكنى بـ”أبو قتادة الألباني Abu Qatada al-Albani”، المولود في 25 سبتمبر 1976 في سكوبيه Skopje، العاصمة الحالية لشمال مقدونيا.

وعيّن أبو محمد الجولاني، زعيم هيئة تحرير الشام، أبو قتادة الألباني في صيف 2014 قائداً للعمليات العسكرية لجبهة النصرة في سوريا.

ومن ناحيتها صنفت وزارة الخزانة الأمريكية “الجشاري” في قائمة الإرهابيين في 10 نوفمبر 2016، لمشاركته النشطة في العمليات العسكرية لجبهة النصرة في شمال سوريا.

الجماعات الألبانية في سوريا.. إرهاب ببلاد الشام من أجل البلقان

كما أن أبو قتادة الألباني مؤثر للغاية داخل هيئة تحرير الشام، والمشهد الإرهابي في شمال غرب سوريا، وهو مستشار عسكري مقرب لأبي محمد الجولاني.

وبين عامي 2019 و 2020، كان عضوًا في لجنة المصالحة مع حرّاس الدين، وكان آخر ظهور له في أبريل 2022، عندما نشر الجشاري خطابًا له، ثم مقطع فيديو تحدث فيه عن تأثير حرب روسيا على أوكرانيا، وكيف يمكن أن تكون فرصة للإرهابيين.

الاستنتاجات: الأهداف وتقييمات المخاطر الأمنية

لطالما كانت جماعة Xhemati Alban نشطة بشكل خاص في إنتاج مواد دعائية تستهدف بشكل خاص المواطنين الألبان، لإقناع أكبر عدد ممكن من الناس بالانضمام إلى الحرب في سوريا.

وفي دعايتها، كانت المواضيع الأكثر تكرارًا، هي الصراع المسلح مع حكومة بشار الأسد، وكثيراً ما حثّت الجماعة الألبان المسلمين على الانضمام إليها لدعم عملياتها في سوريا.

وتنشط عشرات القنوات الناطقة باللغة الألبانية على Telegram، مع الآلاف من المتابعين المتحالفين في الغالب مع دعاية هيئة تحرير الشام.

وفي الماضي، وخاصة بين عامي 2012 و2015، سافر مئات المسلمين من البلقان، وخاصة من ألبانيا وكوسوفو، إلى سوريا والعراق للانضمام أولاً إلى تنظيم داعش الإرهابي، وإلى تنظيم القاعدة وهيئة تحرير الشام بأعداد أقل.

ولقد عانى المسلمون في البلقان، خاصة مع حرب البوسنة، والقمع والمصاعب التي غالبًا ما تنجح الدعاية الإرهابية في استغلالها لتجنيد أو فتح جبهات عملياتية جديدة.

ويمثل التأثير المتزايد للجماعة الألبانية على الإنترنت وعلى الأرض تحديات أمنية كبيرة لمنطقة البلقان.

بوابات الأكاذيب

تم إصدار آخر إنتاج إعلامي كبير لـ Xhemati Alban في نهاية أكتوبر 2022، وهو شريط فيديو مدته 24 دقيقة بعنوان: “بوابات الأكاذيب”.

وينتقد الفيديو وسائل الإعلام الألبانية والمقدونية والكوسوفية والصربية، والتي بحسب المتحدث الألباني، تنشر أخبارًا كاذبة أو خاضعة لسياسات الدول المختلفة، حول موضوع الكفاح السلفي المسلح.

وتتهم Xhemati Alban وسائل الإعلام البلقانية بالتضليل، لا سيما عندما يتحدثون عن Xhemati Alban وAlbanian Tactical، متهمة إياهم بإساءة استخدام مصطلح “الإرهاب”.

كما تتهم الذين يعملون في وسائل الإعلام الألبانية والصربية والمقدونية والكوسوفية والسياسيين بالقيام بذلك لتعزيز حياتهم السياسية، زاعمة أن معاركها التي تشنها ليست إرهاباً، فيما تنتقد ما نقلته وسائل الإعلام عن تسميتهم بـ “السائحين في عطلة”.

وتنفي Xhemati Alban في الفيديو ادعاء وسائل الإعلام البلقانية بأن الجماعة ستعود إلى البلقان لاستغلال الأزمات المختلفة لإقامة “خلافة إسلامية” تُسمى “ألبانيا الكبرى”.

ومع ذلك، فإن تقييم Xhemati Alban للتهديدات على المدى المتوسط إلى الطويل مرتبط بمناطق منشأ المجموعة، والتي قد تجعلهم يقررون العودة للعمل في البلقان، وهي منطقة معقدة جيوسياسيًا بالفعل وغير مستقرة، للقتال كما فعلوا في سوريا ومؤخراً في أوكرانيا.