فساد القادة وأبناءهم وسوء استخدام الموارد داخل قاعدة اليمن

عن التحقيق الاستقصائي الذي أنتجه حساب “أنباء جاسم” عن القاعدة في اليمن بعنوان “المحسوبية الجهادية والفساد المالي الذي ينخر قاعدة باطرفي”.

حال القاعدة في اليمن انقلب منذ تولي خالد باطرفي قيادة التنظيم بعد مقتل زعيمها السابق قاسم الريمي بضربة جوية أمريكية في اليمن في العام ٢٠٢٠, سوء إدارة باطرفي والفساد المالي أثار الانشقاقات داخل القاعدة في جزيرة العرب وأشعل سخط الجنوبيين بقيادة سعد بن عاطف العولقي.

في الوقت الذي يطلب فيه باطرفي دعم القبائل وتوفير الأموال للتنظيم، يأتي تقرير “أنباء جاسم” الحصري ليفضح حجم الفساد المالي والرفاهية التي ينعم بها أبناء قادة القاعدة في اليمن مقابل معاناة باقي أفراد التنظيم.

ولم يعد خافيا تأثير تدخلات سيف العدل الأمير الفعلي للتنظيم الأم على أحوال فرع القاعدة في اليمن، واستغلاله لضعف باطرفي وفشله إدراته. سيف العدل قام بارسال ابنه الملقب بـ “ابن المدني” كي يقوم بنقل كافة ما يحدث داخل فرع اليمن مباشرة إلى مقر إقامته في طهران، ما يؤكد ان ابن المدني لم يكن دوره فقط أن يكون وسيلة تواصل بين اليمن وإيران ولكن أن يكون “جاسوس” ابيه في التنظيم.

كيف أصبحت القاعدة في اليمن رمزًا للفساد المالي والوساطة؟

أولاً، لماذا أنباء جاسم؟

حساب أنباء جاسم كان أول من كشف عن اغتيال أبي محمد المصري، نائب زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وقتئذ، في العاصمة الإيرانية طهران؛ وهو ما تبين لاحقاً أنه خبر صحيح.

وفي مارس 2022 كشف الحساب عن “مبادرة” أحادية من جانب “قيادات” في تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي تطلب المساعدة من دولة إقليمية مسلمة مقابل تقديم تنازلات. وتسبب هذا بأن ناصبه أنصار القاعدة العداء وكان من أبرزهم أبو محمد المقدسي.

وفي مارس 2023 كشف عن أن الرجل الذي استهدفه التحالف على طريق قاح شمال إدلب قبل ذلك بشهر كان الرجل الثاني في داعش أبو سارة العراقي.

إذاً، هذا الحساب اعتاد بين الفينة والأخرى أن “يكشف المستور”، لهذا نأخذ كلامه على محمل الجِد.

من كشف الفساد وسوء استخدام أموال القاعدة في جزيرة العرب وما الدليل؟

ثانياً، لماذا هذا التحقيق مهم؟

من المهم أن نتذكر دائماً أن كلمات مثل “محسوبية وفساد”  تُنسب في العرف الجهادي إلى “الطاغوت” الذي يزعم الجهاديون أنهم يقاتلون.

وبالتالي، الكشف عن شكل ممنهج من المحسوبية والفساد يضرب في صلب هذه المزاعم، متى وصل أحدهم إلى السلطة، فلا فرق بينهم وبين “الطاغوت” وفي المحصلة، من يتضرر هم الأفراد العاديون الذين لا حول لهم ولا قوة.

كيف أصبحت القاعدة في اليمن رمزًا للفساد المالي والوساطة؟

ولا نتحدث هنا عن حالات فردية أو مؤقتة؛ بل هو منهج في التنظيم، ويجب أن ينكشف المستور وأن يرى الأنصار أنه بينما كانوا يستجدون صدقة عيد الفطر، كان زعماء القاعدة في اليمن وأولادهم يستجمون ويكدسون الثروات.

ثالثاً، ماذا في هذا التحقيق؟

يركز تحقيق أنباء جاسم على أبناء قياديين كبار في تنظيم القاعدة “يستخدمون الواسطة وأموال التنظيم في شراء عقارات وفتح استثمارات خاصة” بحجة أنهم “يشغلون” أموال التنظيم.

هؤلاء هم أبناء صالح عبولان، القائد العسكري للتنظيم والمعروف بـ أبي عمير الحضرمي قُتل في فبراير 2022؛ ولطفي اليزيدي أو العم صالح الحضرمي وقُتل في نوفمبر 2021، وعباس حمدان أمير المالية في التنظيم.

من كشف الفساد وسوء استخدام أموال القاعدة في جزيرة العرب وما الدليل؟

يتناول التحقيق بالتفصيل حالة تتعلق بالمدعو سليمان بن صالح عبولان وثلاثة من شركائه حصلوا من الحوثيين على هويات وشهادات جامعية بأسماء مزيفة. وكنا في المرصد نشرنا صور سليمان وشركائه بحسب ما ورد في ملفات الهويات الأمر الذي ساهم في أن يتحقق أنباء جاسم من المعلومات التي كان يتقصاها.

من كشف الفساد وسوء استخدام أموال القاعدة في جزيرة العرب وما الدليل؟

يقول التحقيق إن سليمان وشركاءه “أقنعوا قياديي تنظيم القاعدة أن سفراتهم واستثماراتهم أتت لتقديم الدعم للتنظيم”. ويقدم التحقيق وثائق تثبت شراء هؤلاء عقارات وتأسيس شركات.

من كشف الفساد وسوء استخدام أموال القاعدة في جزيرة العرب وما الدليل؟

فمثلاً، يعرض التحقيق صورة لوثيقة شراء شقة بقيمة 43 ألف دولار باسم عاشور عبيدون واسمه المزور يحيى محمد سعيد باشطح. وعقد إيجار لعقار آخر. ووثيقة أخرى لشراء قطعة أرض. وسجل تجاري لشركة يملكها عبولان وشركاه برأسمال 100 ألف دولار.

هل كان يعلم تنظيم القاعدة بما يجري؟

نقرأ في التحقيق أن أبناء هؤلاء القياديين وشركاءهم تمكنوا من الإفلات من المحاسبة في البداية، إلا أن بعض القياديين في التنظيم أبدوا قلقهم عندما لم يروا أن “الاستثمارات” المزعومة تدر أرباحاً، لكن أمير المالية عباس حمدان غطى على المسألة.

خنجر الخيانة (1): كيف يمهد سيف العدل الطريق لتنصيب نجله زعيما على القاعدة في اليمن

https://www.youtube.com/watch?v=CQYK3QLqpT0&ab_channel=%D9%90AkhbarAlAanDocumentaries%7C%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%86