مصادر: نائب أمير داعش في أفغانستان قتل في عملية استخباراتية لجماعة طالبان

قالت مصادر أفغانية إن نائب أمير داعش في أفغانستان قُتل، قبل أيام، في عملية استخبارية شنتها حركة طالبان بمنطقة «شاكرا دارا»  بالعاصمة الأفغانية كابل، مضيفةً أن القيادي القتيل كان على صلة مباشرة بجميع الهجمات التي شهدتها كابل خلال الفترة الأخيرة.

ووفقًا للمعلومات المتاحة فإن حركة طالبان أطلقت عملية استخبارية لاستهداف خلايا داعش، منذ الجمعة الماضية، وأسفرت هذه العملية عن مقتل 5 من كوادر تنظيم داعش من بينهم امرأتين تنتميان للتنظيم، كما قُتل خلال العملية نائب أمير/ والي داعش في خراسان (أفغانستان) المعروف بالمهندس عمر.

وأشارت مصادر أفغانية إلى أن القوات التابعة لحركة طالبان ألقت القبض على امرأة وطفلين كانا متواجدين في أحد البيوت التي داهمتها استخبارات الحركة بتهمة انتمائهم لتنظيم داعش.

وكان القيادي القتيل المدعو “المهندس عمر” مقربًا من والي داعش على أفغانستان شهاب المهاجر والمعروف بـ”ثناء الله غفاري” والذي تولى إمارة التنظيم منذ يونيو/ حزيران عام 2020، حسبما ما أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق.

مصادر أفغانية: مقتل نائب والي داعش في أفغانستان

القيادي القتيل المدعو “المهندس عمر”

ووضع برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أو قتل “شهاب المهاجر” والذي له صلات مباشرة بالهجوم الذي استهداف قوات المارينز الأمريكية في مطار كابل، أثناء الانسحاب الأمريكي من أفغانستان عام 2021.

ولم تُعلن حركة طالبان أو تنظيم داعش، بصورة رسمية، مقتل نائب أمير داعش في أفغانستان، حتى الآن، إذ تُحاول الحركة الأفغانية أن تُظهر نفسها وكأنها قضت على تنظيم داعش في أفغانستان، والذي يواصل شن الهجمات ضد الحركة وضد المدنيين الأفغانيين من آن لآخر، وهو ما ينفي ادعاءات الحركة حول تحجيم النشاط الإرهابي في البلاد.