أبو الحسين القرشي هو رابع زعيم للتنظيم

أعلن، مساء الأحد، مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو الحسين القرشي، وذلك في عملية خاصة للاستخبارات التركية جرت على الأراضي السورية.

فمن هو أبو الحسين القرشي؟

تولى أبو الحسين القرشي زعامة تنظيم داعش الإرهابي منذ نهاية نوفمبر من العام الماضي، خلفا للزعيم السابق، أبو الحسن القرشي، الذي قتل في عملية للجيش السوري الحر في محافظة درعا السورية، منتصف أكتوبر، وفقا للمتحدث باسم القيادة المركزية في الجيش الأميركي (سنتكوم) جو يوتشينو.

من هو زعيم داعش أبو الحسين القرشي المقتول في سوريا؟

وقد تسلم أبو الحسين القرشي منصبه هذا في 30 نوفمبر من العام الماضي 2022.

وقد أعلن عن تنصيبه، ما يسمى “المتحدث باسم داعش”، ويدعى “أبو عمر المهاجر”، في تسجيل صوتي، حيث  ذكر المهاجر في التسجيل، أن الزعيم “الثالث” لتنظيم “داعش”، “أبو الحسن الهاشمي القرشي”، قد قُتل أثناء المعارك.

وأبو الحسين القرشي هو رابع زعيم للتنظيم بعد أبو بكر البغدادي الذي قتل بغارة أمريكية في أكتوبر من عام 2019، وأبو إبراهيم القرشي الذي قتل في فبراير عام 2022 بغارة أمريكية أيضا.

آلية اختيار أبو الحسين الحسيني القرشي

وعند تنصيبه، تجاهل التنظيم الكشف عن آلية اختيار أبو الحسين الحسيني القرشي، كما كان يفعل في السابق، فلم يذكر أنه اختير بوصية من سلفه أبو الحسن الهاشمي القرشي، كما كان يفعل في السابق.

وحاول التنظيم إضفاء شرعية على زعيمه الجديد آنذاك والمقتول حاليًا، واصفًا إياه بأنه من قدامى الجهاديين، بيد أن الخبرة السابقة في التعامل مع التنظيم تؤكد أن هذا الأسلوب ما هو إلا حيلة يلجأ لها كي يقنع أنصاره ببيعة زعيم مجهول.