علاقات وثيقة بين إيران والقاعدة وطالبان.. حركة استراتيجية أم مسألة ضرورية

يناقش رحمة الله نبيل وهو الرئيس السابق لمديرية الأمن الوطني، بوكالة الاستخبارات الأفغانية المركزية  (2010-2015)، العلاقات بين إيران وطالبان والقاعدة.

ويقول إنه تم تعيين ضابطين بارزين ومحنكين في الحرس الثوري الإيراني على صلة وثيقة بجماعة طالبان كسفير جديد ونائب سفير إيران في أفغانستان، وتسليم السفارة الأفغانية في طهران إلى طالبان. بدهشة وإحباط وسخط من قبل المواطنين الأفغان والسياسيين الذين اعتادوا، تحت تأثير الانتماءات والمشاعر الثقافية واللغوية والدينية، على التفكير في إيران على أنها “صديق محتاج”، والذي تقترب مشاعره من التقارب وقد تأكد الافتتان بتعاون إيران مع حركة المقاومة الأفغانية في الماضي. ومع ذلك، ينبغي أن تقوم العلاقات الدولية على أساس المصالح الوطنية في سياق زمني محدد، وليس على الصداقات العاطفية والعداوات.

بالنظر إلى الوضع الحالي في المنطقة ووجهات نظر اللاعبين الإقليميين، مع مراعاة وجهات نظرهم المتباينة حول المسائل الدينية، لا يمكن فهم التقارب بين النظامين الدينيين المستبدين إلا من حيث مصالح كل منهما والحقائق الحتمية على الأرض. وهي العمليات العدائية الثلاثية بين إيران / طالبان والولايات المتحدة وداعش، وطموحات كل طرف فيما يتعلق بمجال نفوذه، والتحالفات البديلة، والحاجة إلى التهرب من العقوبات، والخلافات المستمرة بشأن الوصول إلى مياه هيرماند.

قبل إلقاء نظرة فاحصة على كل عنصر من العناصر الخمسة المذكورة أعلاه، ومن أجل الحصول على فهم أفضل للعوامل المختلفة التي تعمل وراء هذا التقارب، من الضروري إلقاء نظرة سريعة على تاريخ العلاقات بين إيران والقاعدة وطالبان على مدى العقدين الماضيين، وبعد ذلك يمكننا الانتقال إلى الوضع الراهن والتحديات التي تواجه المنطقة اليوم.

تاريخ العلاقات

في عام 1998، كانت مدينة مزار الشريف الشمالية مسرحا لهجوم دموي أسفر عن اغتيال عشرة دبلوماسيين إيرانيين وصحافي إيراني. دفعت التوترات المتصاعدة بين إيران وطالبان في أعقاب هذه الأحداث، الملا عمر، زعيم طالبان في ذلك الوقت، إلى اتخاذ موقف. رداً على هذه الأحداث.

ملاذ آمن وعدو مشترك.. ما سر العلاقة الوثيقة بين إيران والقاعدة وطالبان؟

صرح الملا عمر أن إيران وطالبان “إخوة في الإسلام” وحاول تسليط الضوء على الولايات المتحدة كعدو مشترك. لم تفشل تصريحات الملا عمر في تحسين العلاقات بين إيران وطالبان فحسب، بل إنها حفزت بالفعل إيران على لعب دور حاسم في تسليح وتمويل القوات التي تقاتل طالبان.

في أعقاب أحداث 11 سبتمبر وسقوط نظام طالبان الأول، في أعقاب غزو الولايات المتحدة وحلفائها لأفغانستان، انتقل معظم أعضاء طالبان المقيمين في المقاطعات الغربية والجنوبية الغربية من أفغانستان مرة أخرى إلى مخيمات اللاجئين في إيران و انضمت عائلاتهم هناك. ووردت أنباء عن فرار عدد من قادة وأعضاء القاعدة إلى إيران تحت ستار لاجئي طالبان. بعد ذلك، تم سجن عدد منهم في إيران أو وضعوا تحت المراقبة.

الملاذ الآمن

على الرغم من خلافاتهم مع الولايات المتحدة، لعبت إيران في البداية دورًا بناء في أفغانستان. وشعروا بالراحة حيث تم تعيين حلفائهم في مناصب مهمة في حكومة  أفغانستان المنشأة حديثًا. لكن في الوقت نفسه، أصبحت إيران ملاذاً آمناً لأعضاء طالبان والقاعدة وعائلاتهم.

في السنوات التالية، مع زيادة جماعة طالبان في أنشطتها العسكرية تدريجياً في المقاطعات المجاورة لأفغانستان، سمحت الحكومة الإيرانية لهم بإنشاء مقرات غير رسمية في زاهدان ومشهد كانت بمثابة قواعد لتجنيد المقاتلين من بين المهاجرين الأفغان في البلاد. رأت إيران في ذلك فرصة تكتيكية لخلق نوع من التوازن ضد التحالف الدولي في الفناء الخلفي لإيران، أي أفغانستان. حتى أن النظام الإيراني سهل هجمات طالبان ضد القواعد العسكرية الأمريكية، مثل قاعدة شنداند الجوية، والعديد من مشاريع البناء مثل سد سلمى في هرات، وسد بخش أباد في فرح، وسد كمال خان في نمروز.

في عامي 2011 و 2012، دخلت العلاقات بين إيران وطالبان مرحلة جديدة. وأرسلت طالبان وفدا إلى طهران برئاسة سيد طيب آغا رئيس المكتب السياسي السابق لطالبان، طالبت فيه بإنشاء مقر رسمي في العاصمة. في نفس العام، انتهى النزاع المسلح الذي استمر لسنوات بين عرقيتي توري والبانغاش الشيعيتين والمجموعات السنية الأخرى في مقاطعة كورام وباراتشينار في باكستان بتدخل المخابرات الداخلية (ISI) وقوات الحرس الثوري الإيراني. عن طريق القنصلية الإيرانية في بيشاور. مهد هذا التطور الطريق لإعادة فتح أقصر طريق عبور يربط بين وزيرستان ووكالة كورام في باكستان، وباكتيا وخوست ولوغار وننكرهار في أفغانستان. مع إعادة فتح طريق العبور الاستراتيجي هذا،

ملاذ آمن وعدو مشترك.. ما سر العلاقة الوثيقة بين إيران والقاعدة وطالبان؟

بلغت التوترات بين إيران والولايات المتحدة ذروتها خلال تلك السنوات. لم يعد فيلق القدس يشعر بالحاجة إلى إخفاء دعمه لطالبان. في الوقت نفسه، فإن جهود الحكومة الأفغانية لخلق توازن في علاقاتها الخارجية مع إيران كدولة مجاورة من جهة، والولايات المتحدة كحليف استراتيجي من جهة أخرى، لا تعني الكثير للنظام الإيراني.

قدم مدير الأمن القومي والرئيس دليلاً موثقًا جيدًا لا يمكن إنكاره على جهود فيلق القدس لتسليح طالبان، وتمويلها لطالبان، والأنشطة العدائية الأخرى التي يقوم بها فرع الحرس الثوري الإيراني خارج الحدود الإقليمية. لكن سياسة الحكومة الأفغانية في ذلك الوقت كانت تتلخص في تجنب التوترات مع جارها وحليفها بأي ثمن, فضلوا إبقاء تدخل إيران في شؤونهم الداخلية طي الكتمان وحاولوا حل هذه القضايا عبر القنوات الدبلوماسية.

وتجاهلت إيران  بسبب خلافاتهم مع الولايات المتحدة، جهود الحكومة الأفغانية. في إحدى المناسبات، في انتهاك كامل للبروتوكولات الدبلوماسية، قال محمود أحمدي نجاد، الرئيس السابق للإيران” لحميد كرزاي” بنبرة تهديد: “على مواطنيك الذين يعيشون بالقرب من القواعد العسكرية الأمريكية إخلاء منازلهم لتكون في مأمن من الضربات الإيرانية المحتملة “. و تشير بعض المصادر إلى أن إيران هي التي مهدت الطريق أولاً لإقامة اتصال بين موسكو وقادة طالبان، مما أدى في النهاية إلى تبادل رسائل حسن النية بين الملا أختار محمد منصور، الزعيم السابق لطالبان.

تشير المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها في ذلك الوقت إلى أن فيلق القدس أنشأ في الوقت نفسه ممراً لتهريب المخدرات (الهيروين) عبر الحدود بين إيران وأفغانستان. وتم استخدام أرباح تلك التجارة المميتة لتمويل طالبان. علاوة على ذلك، استخدم فيلق القدس هذه الأرباح لتمويل حروبهم بالوكالة في المنطقة، ولاحقًا أيضًا لإنشاء اللواء الفاطمي (المعروف أيضًا باسم فرقة فاطميون). وكان الإجراء الآخر الذي استخدمته  إيران تمويل جماعة طالبان هو دعوة عدد من قادة طالبان للمشاركة في صادرات النفط الأفغانية.

بعد اغتيال أسامة بن لادن في باكستان عام 2011 أصبح أيمن الظواهري زعيم القاعدة – وهو زعيم كان “مؤيدًا” لتشكيل تحالف بين الشيعة والسنة ضد عدوهم المشترك – تطور تنظيم القاعدة علاقات أعمق مع الحرس الثوري الإيراني. مع صعود داعش في سوريا والعراق، وما أعقب ذلك من اشتباك بين جبهة النصرة / القاعدة وداعش في سوريا في عام 2014، أصبح أعضاء القاعدة يعتمدون بشكل متزايد على إيران للسفر بين سوريا ووزيرستان (في باكستان).

يُذكر أنه في عام 2015، تم إطلاق سراح خمسة أعضاء بارزين في تنظيم القاعدة من سجن في إيران مقابل إطلاق سراح نور أحمد نقباخت، الدبلوماسي الإيراني الذي كان قد تم أسره في اليمن. ثلاثة منهم ذهبوا إلى سوريا. بقي الاثنان الآخران، سيف العدل وأبو محمد المصري، في طهران.

بعد توقيع اتفاقية أمنية بين أفغانستان والولايات المتحدة، ومع تنامي نشاط داعش في سوريا والعراق وظهور تنظيم داعش في المنطقة، لا سيما في ولاية هلمند بقيادة عبد الرؤوف خادم في عام 2015، دخلت العلاقات بين إيران وطالبان مرحلة جديدة. في عام 2015، سافر الملا أختار محمد منصور، زعيم طالبان في ذلك الوقت، إلى طهران. بعد ذلك، بدأت طالبان في زيارة إيران بشكل متكرر ووسعت مكاتبها في طهران ومشهد وزاهدان عملياتها, قبل فترة طويلة، كانت طالبان تجتمع بشكل روتيني مع ممثلين عن أجهزة المخابرات الروسية في طهران. هذه التطورات وطموحات الملا أختار منصور لم تلق ترحيبا من الجميع في المنطقة.

اغتيل أختار منصور عام 2016 في إقليم بلوشستان الباكستاني، بعد فترة وجيزة من عبوره الحدود الإيرانية. وبحسب وكالة الاستخبارات الباكستانية، فقد قُتل في غارة أمريكية. لكن اغتيال أختار منصور لم يضر بالعلاقات بين جمهورية إيران الإسلامية وطالبان.

في عام 2018 بدأت الولايات المتحدة التفاوض مع طالبان في الدوحة، بشرط قطع طالبان جميع العلاقات مع القاعدة. مع بدء المفاوضات، تم نقل عناصر القاعدة من وزيرستان إلى إيران، ومن إيران إلى سوريا، وبسرعة متزايدة من قبل يحيى حقاني، أحد كبار قادة شبكة حقاني، والمسؤول عن لجنة التنسيق الخاصة بهم. الإرهابيون الأجانب، الذين كانوا يعملون بهوية باكستانية تحت الاسم المستعار ساجد ولد مير سعيد خان. استمرت عمليات الترحيل هذه حتى إبرام اتفاق الدوحة وعودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021.

كراهية مشتركة

وصف معظم المحللين السياسيين والدبلوماسيين والمحاربين الأمريكيين انسحاب الناتو والقوات الأمريكية من أفغانستان وعودة طالبان عام 2021 بأنه “الهزيمة المحرجة الثانية” للولايات المتحدة بعد فشلها في العراق. لا شك أن باكستان وروسيا والصين وإيران، بالإضافة إلى طالبان والقاعدة، يعتقدون أن لهم جميعًا المطالبة بهذا النصر. ولكن مع مرور الوقت، حيث تراجعت طالبان عن معظم الالتزامات التي تعهدت بها لبلدان في المنطقة وخارجها خلال مفاوضات الدوحة، أفسح التفاؤل والآمال العظيمة التي عقدتها تلك البلدان المجال لخيبة الأمل والقلق وعدم اليقين في مجتمعات الاستخبارات الأمريكية ودول المنطقة.

منذ فترة طويلة، اتهمت الولايات المتحدة إيران بدعم مجموعات بالوكالة تقاتل ضد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، بما في ذلك في أفغانستان. واستشهدت الولايات المتحدة بهذا باعتباره سبب اغتيال الملا أختر محمد منصور في باكستان بعد خروجه من إيران، واغتيال قاسم سليماني في بغداد، واغتيال عبد الله أحمد عبد الله، المعروف باسم أبو محمد المصري، – الرجل الثاني للقاعدة في إيران.

نشرت الولايات المتحدة وحلفاؤها مؤخرًا قائمة بالأنشطة الاستفزازية والتهديدية لإيران، تشمل هذه القائمة دعم إيران لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا، والوجود المزعوم للزعيم الجديد للقاعدة في إيران (على الرغم من أن هذا لم يكن سراً، وقبل سنوات اقترح خبراء المخابرات أن سيف العدل سيخلف أيمن آل- الظواهري كزعيم للقاعدة)، تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 84٪ في إيران (الأمر الذي أدى، إلى جانب عدد قليل من القضايا الأخرى، إلى توترات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران، وهو أحد مواضيع نقاشاتهما. ) العلاقات الوثيقة بين إيران والقادة المتطرفين لحركة طالبان في قندهار،

الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستمر في النظر إلى أنشطة النظام الإيراني على أنها تهديدات “محتملة” يمكن استخدامها لتعزيز سياسة الردع الخاصة بهم من خلال أقصى قدر من الضغط أم أنها ستظهر على أنها تهديدات “فعلية” وستفعل إيران ذلك. مرة أخرى يتم التعامل معها على أنها القوة الدافعة وراء “محور الشر” كما وصفها جورج دبليو بوش قبل سنوات.

التحديات والفرص

“عدو عدوي هو صديقي.” هكذا يذهب المثل الشهير. وهكذا نرى الأطراف الثلاثة المتضاربة من هذا الثلاثي تتحد في تحالف ثلاثي ضد الولايات المتحدة بسبب التحديات التي تواجهها وانتماءاتها ومصالحها المشتركة وقدراتها التكميلية. تواجه  إيران حاليًا مجموعة من التحديات الصعبة: التهديد بتغيير النظام الذي تشكله احتجاجات “المرأة، الحياة، الحرية” داخل وخارج البلاد ؛ وإعادة انتخاب بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء في إسرائيل، وهو من أشد المعارضين لإيران نووية. أنشطة تنظيم  داعش في خراسان في أفغانستان. عقوبات ساحقة دفعت الاقتصاد الإيراني إلى حافة الانهيار. إحجام روسيا والصين كحليفين للإيران عن الوقوف في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة على حساب إيران ؛ جفاف؛ الوجود النشط للميليشيات المسلحة مثل جند الله، وحركة الأنصار (المعروفة أيضًا باسم حركة أنصار).

ترى إيران فرصة ذهبية في المحاجر الغنية بأفغانستان، ولا سيما مناجم اليورانيوم في منطقة خانشين في هلمند. من ناحية أخرى، فإن التهرب من العقوبات، وإعادة فتح البنوك الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في أفغانستان، ومحاربة داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية، وإمكانية استخدام أفغانستان قاعدة بديلة في حالة تغيير النظام في مواجهةالضغوط المحلية والدولية المتزايدة، والتغييرات في وصول إيران إلى مياه هيرماند، كلها قضايا احتلت إيران في أفغانستان التي تحكمها طالبان. وفي الوقت نفسه، تستضيف إيران خصوم طالبان، بمن فيهم بعض القادة الجهاديين، وقوات الأمن الأفغانية السابقة التي دربها الناتو،

ترى القاعدة أن نجاح طالبان هو نجاحها الاستراتيجي فمع وصول طالبان إلى السلطة، أصبح تنظيم القاعدة وحلفاؤها أكثر حماسًا في جهادهم ضد الولايات المتحدة. لديهم الآن إمكانية الوصول إلى مساحات شاسعة وغير سالكة، وأحدث المعدات العسكرية التي خلفها حلف الناتو، وهم يعلمون أنه يمكنهم الاعتماد على ثروات المحاجر الموجودة تحت تصرفهم، وتجارة المخدرات والعملات الرقمية. تشير مصادر في مجتمع المخابرات إلى أنه بعد اغتيال أيمن الظواهري في كابول، اشتبه بعض قادة طالبان في كابول بأنهم ساعدوا الولايات المتحدة في العثور على مخبأ الظواهري. كما يشتبه في أن دائرة كابول تميل بشكل متزايد نحو التعاون مع الولايات المتحدة. نتيجة هذه الشبهات، لقد أصبحت القاعدة تلعب دوراً أقوى في القرارات المتطرفة التي تتخذها دائرة قندهار ودفعت دائرة كابول إلى العزلة. شكك عدد من قادة طالبان في كابول علناً في سلطة التوجيهات الصادرة عن قيادة طالبان في قندهار. بين عامي 1998 و 2001 خلال حكومة طالبان الأولى، استخدمت القاعدة نفس الأسلوب – أسلوب طالبان الذي لا هوادة فيه مقابل القوى الغربية – لتطوير علاقات أقوى بين الملا عمر والقاعدة.

على الرغم من كل هذه الفرص والإمكانيات، بعد سنوات طويلة من العزلة، ستحتاج القاعدة إلى توسيع قدرتها على المناورة عبر أفغانستان ووزيرستان وإيران وسوريا وتوسيع روابطها مع الشركات التابعة لها والفروع الأخرى، حتى تتمكن من تجنيد المزيد من القوات من بين. المتطرفون الإسلاميون ويجدون مكانًا آمنًا لقادتهم، قبل أن يتمكنوا من خلق تحد أمني للولايات المتحدة وحلفائهم.

وليست لطالبان أي ذكريات عزيزة عن التعاملات بين باكستان والولايات المتحدة والتحالف الدولي في محاربة الإرهاب والإطاحة بحكومة طالبان الأولى. هناك عدة عوامل مسؤولة عن عدم ثقة طالبان في باكستان: مقتل وسجن عدد من قادتهم في باكستان ؛ موقف باكستان المتناقض تجاه طالبان واللعب مع دوائر معينة في طالبان؛ الضغط على طالبان إما للسيطرة على جماعة طالبان باكستان أو التخلي عنها؛ إمكانية انضمام طالبان باكستان إلى تنظيم داعش الإرهابي تحت هذه الضغوط وفي حال اتخاذ إجراءات ضدهم؛ تزويد القوات الأمريكية بقواعد عسكرية يمكنها من خلالها شن ضربات بطائرات بدون طيار في أفغانستان؛ تقييد مخابئ طالبان الآمنة في وزيرستان بعد ظهور حركة البشتون تحفوز (PTM) وغيرها من الحركات المماثلة. ومن القضايا الرئيسية الأخرى عدم الاعتراف بطالبان والخلافات بين أفغانستان والمجتمع الدولي والعقلية الجهادية لطالبان. تدرك طالبان جيدًا عواقب المعارضة العالمية لقراراتها المتطرفة. من أجل النجاة من أقصى الضغوط الدولية والعقوبات وحتى الغزو الأمريكي المحتمل للإطاحة بإمارة طالبان الإسلامية (خاصة مع احتمال حدوث انعكاس في السياسات الأمريكية مقابل دعمهم للمقاومة بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2024)، لا خيار أمام طالبان سوى الانتباه إلى البدائل.