امرأة من الإيغور في السجن لأكثر من عقدين لإرسال أطفالها إلى مدرسة دينية

لأكثر من عقدين من الزمن كانت المرأة الإيغورية، عائشة عائشة، تقضي عقوبة بالسجن لإرسال أطفالها المراهقين الثلاثة إلى مدرسة دينية محلية، حسب إذاعة آسيا الحرة (RFA).

اعتقدت عائشة، البالغة من العمر 62 عامًا، أنها كانت تفعل ما هو أفضل لابنتيها وابنها من خلال ضمان حصولهما على تعليم ديني إسلامي بما يتماشى مع هويتهم المسلمة الإيغورية في أقصى غرب الصين في منطقة شينجيانغ الإيغورية ذاتية الحكم.

ذكرت الإيغور تايمز مؤخرًا أنه من أجل القضاء التام على الإيغور، تقوم السلطات الصينية الآن بإعدام الإيغور علانية لكن العالم لا يتخذ إجراءات ضد الصين وحذرت من أن العالم سيواجه قريبًا ما يمر به الإيغور.

الإيغور.. السلطات الصينية ترسل سيدة للسجن لإرسال أطفالها إلى مدرسة إسلامية

قالت مسؤولة أمنية من قريتها في بلدة قاراياغاش، إن عائشة من سكان مقاطعة غولجا، أو ينينج بالصينية، حكم عليها بالسجن 21 عامًا في عام 2017 لإرسال أطفالها إلى مدرسة دينية منزلية.

“إنها تقضي فترة سجنها في سجن بيكول للنساء في مدينة غولجا. قال الرجل الذي طلب عدم نشر اسمه، “مقابل كل طفل أرسلته، كانت تتلقى سبع سنوات في السجن”.

وبحسب رئيس أمن القرية فقد نقلت السلطات أطفال عائشة إلى معسكر واحتجزتهم لأكثر من عام، لكنها أطلقت سراحهم لاحقًا.

لكن عائشة ليست الوحيدة التي تورطت في شباك السلطات الصينية في شينجيانغ، حيث يعيش أكثر من 11 مليونًا من الناطقين باللغة التركية، معظمهم من الإيغور المسلمين، وتم اعتقال أكثر من 60 إيغورًيا وحُكم عليهم بالسجن القاسي لإرسال أطفالهم إلى مدارس دينية على الرغم من أنهم فعلوا ذلك منذ أكثر من عقد.

وفقًا لملفات شرطة شينجيانغ، مخبأ لملايين الوثائق السرية التي تم اختراقها من أجهزة كمبيوتر شرطة شينجيانغ وتم إصدارها في مايو 2022. على الرغم من أن اسم عائشة لم يكن مدرجًا في القائمة، إلا أن الملفات تشير إلى أن الاعتقالات من الأبرياء لم تكن قانونية.

قال ضابط شرطة سابق من الإيغور، رفض الكشف عن اسمه، إن الحكم القاسي على عائشة لم يكن على الأرجح قرارًا من السلطات القضائية، بل صدر عن اللجنة السياسية والقانونية للحزب الشيوعي الصيني.

قال الشرطي السابق، الذي يعيش الآن في السويد، إنه يعتقد أن سلطات بكين حددت أرقام الاعتقال الخاصة بها وأخبرت السلطات المحلية بمن يجب أن تلقى عقوبات قاسية.

حتى بعد 26 عامًا من مذبحة غولجا وتدهور وضع الإيغور إلى حد أن الصين الآن تعدم الإيغور علانية، وتعاملهم بطريقة غير إنسانية من خلال حبسهم في المخيمات، وتدمير المساجد، وحظر رمضان، وانتزاع الأطفال من آبائهم، وإجبارهم على ذلك.