ناشط إيغوري: رغم التنديدات الدولية الإبادة الجماعية لأقلية الإيغور مستمرة في شينجيانغ

انطلقت أعمال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف يوم الإثنين، والتي من المفترض أن تتطرق إلى قضية أقلية الإيغور المضطهدة من قبل الصين في إقليم شينجيانغ.

ويشارك أكثر من 100 رئيس دولة ووزير في الاجتماع، ويعملون على توسيع سلطة لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة والتي تستمر حتى 4 أبريل.

وقال النشاط الإيغوري عبدالولي أيوب لأخبار الآن إن: “مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وضع قضية الإيغور خارج جدول أعماله، كما رفض مؤتمر الإيغور العالمي جدول الأعمال المشترك”.

وأشار أيضا إلى أن الإبادة الجماعية للأقلية العرقية مستمرة في شينجيانغ، ولازال الناس يعانون من اضطهاد الحكومة الصينية، ومن ضمنهم أختي وأخي وابنة أخي وأبناء أخي وهذا الأمر مخز ومثير للاشمئزاز”.

ناشط إيغوري: مجلس حقوق الإنسان لم يناقش قضية الإيغور بسبب تأثير الصين

وأشار الناشط الإيغوري إلى أنه لا جدوى من المشاركة في أعمال مجلس حقوق الإنسان قائلا: “نحن لسنا من ضمن أعمالهم، لكن لا توجد فرصة للتحدث والتعبير أمام وفد صيني”.

وأضاف: “مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الوحيدة المكونة من الحكومات للحفاظ على حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، فهي تفتقر إلى سلطة فرض القوانين، لكن المناقشات التي تثيرها يمكن أن تؤدي إلى تحقيقات تقدم أدلة إلى المحاكم المحلية والدولية”.

وأكّد عبدالولي أيوب في حوار خاص مع أخبار الآن، أنه تم إطلاق سراح بعض الإيغور من المعسكرات الصينية، وانتقلوا إلى الولايات المتحدة فيما توجه بعضهم إلى تركيا.

وأضاف: “لم نتمكن من تشجيع الأشخاص الذين غادروا المعسكرات الصينية على التحدث عما يحدث هناك حاليًا، وهذا النوع من الرفض يجعل الإيغور يخافون ويصابون بخيبة أمل”.

وقال أيضا: “نحن نفعل هذا للسماح للإيغور بالتحدث ومحاربة الإبادة الجماعية، لكن ليس لدينا ما يكفي من الناس للوقوف معنا، وإذا لم يكن هناك شهود عيان وناجون من الإيغور فكيف يمكننا إثبات جرائم الحكومة الصينية؟”.

وشدد أيوب على أن التأثير الصيني قوي على مجلس حقوق الإنسان، لذلك لم تدرج قضية الإيغور ضمن جدول أعمالهم، لكنه يأمل أن تكون هناك فرصة لمناقشة القضية، إذا يعتقد أن بعض الوفود ستقف وستذكر كلمات ولو قليلة عن الإبادة الجماعية للإيغور.

ناشط إيغوري: مجلس حقوق الإنسان لم يناقش قضية الإيغور بسبب تأثير الصين

وأضاف في حديثه لأخبار الآن: “الصين قوية حقًا في الأمم المتحدة والإيغور ضعفاء للغاية ولم نتمكن من حماية أنفسنا في المجتمع الدولي. لكن لدينا أمم متحدة واحدة فقط ولدينا أمل فيها من أجل وقف هذه الإبادة الجماعية وسيساعد هؤلاء الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان على وقف هذه الإبادة الجماعية”.

من جانبهم، قال خبراء مستقلون في الأمم المتحدة، إن المخاوف العميقة بشأن الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان وتأثيرها الواسع على الأفراد والأقليات في منطقة شينجيانغ الإيغورية ذاتية الحكم في الصين لا يمكن ولا ينبغي أن يتجاهلها المجتمع الدولي. وكرروا دعوتهم لمجلس حقوق الإنسان لعقد جلسة خاصة بشأن الصين.

وفي دعم التقييم الذي أصدره مؤخرًا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بشأن مزاعم الانتهاكات في شينجيانغ، سلط الخبراء الضوء على الاستنتاج من التقييم القائل بأن “مدى الاحتجاز التعسفي والتمييزي لأعضاء الإيغور والأقليات الأخرى ذات الغالبية المسلمة… قد يشكل جرائم دولية، ولا سيما الجرائم ضد الإنسانية”.

كما لفتوا الانتباه إلى نتائج التقرير بشأن الإدعاءات الموثقة بأنماط التعذيب أو سوء المعاملة، بما في ذلك العلاج الطبي القسري وظروف الاحتجاز المعاكسة، فضلاً عن حوادث العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس، بما في ذلك فحوصات أمراض النساء، وعلامات الإكراه. إنفاذ سياسات تنظيم الأسرة وتحديد النسل.

وصف الخبراء التقييم، الذي صدر في 31 أغسطس 2022، بأنه شامل وقائم على المبادئ، مضيفين أنه اعتمد على نتائج وآراء العديد من أصحاب تفويضات الإجراءات الخاصة ومجموعات العمل ودعمها.

ورحب الخبراء بالاهتمام الذي أولاه التقرير لانتشار إساءة استخدام قوانين وسياسات وممارسات مكافحة الإرهاب والتطرف.