معركة استخباراتية يقودها حقاني للسيطرة على إمارة طالبان

بعد سنوات طويلة من إخفاء وجهه، والغموض الذي يكتنف شخصيته، خرج سراج الدين حقاني، وزير داخلية أفغانستان، والرجل الأول داخل جماعة طالبان المسيطرة على الحكم، بوجه مكشوف أمام العالم للمرة الأولى في شهر مارس من عام 2022.

وخرج حقاني، المصنف كإرهابي عالمي، والمدرج على قائمة المطلوبين، علنًا أمام وسائل الاعلام في حفل تخريج للشرطة الأفغانية في العاصمة كابول، متباهيًا بالمكانة التي وصل إليها في البلاد، ودفعته للخروج أمام العالم بعد حوالي عقدين من الاختباء.

وعلى الرغم من أنه كشف وجهه للعالم للمرة الأولى، إلا أنه لا يزال يخفي ما هو أخطر.. إذ يدير جناحًا هو الأقوى والأعنف داخل الجماعة، وهو شبكة حقاني، التي تضع طالبان على حافة صراع داخلي يهدد بتقسيم الجماعة المسيطرة على الحكم.

ووفقًا لمصادر مقربة من دوائر السلطة في طالبان، فإن مواجهة للسيطرة على حكومة الجماعة تقترب بسرعة. ويظهر هذا الصراع على السلطة من خلال ما يجري داخل أروقة أجنة الاستخبارات.

عندما وصلت طالبان إلى السلطة، أنشأت منظمة استخبارات وطنية جديدة تسمى المديرية العامة للاستخبارات. ويرأس دائرة المخابرات العامة السجين السابق في غوانتانامو عبد الحق واثق.

ومع ذلك، فإن شبكة حقاني، الجناح الأكثر تطرفًا في طالبان، تدير شبكتها الاستخباراتية المنفصلة الموالية لوزير الداخلية سراج الدين حقاني وليس لزعيم طالبان هبة الله آخوند زادة.

أعضاء شبكة حقاني يسيطرون على المخابرات العامة

ويشغل الأعضاء الرئيسيون في شبكة استخبارات حقاني مناصب قوية في دائرة المخابرات العامة، ويهدد وجودهم في دائرة المخابرات العامة بتقسيم حركة طالبان.

فيكفي أن نعرف أن نائب مستشار المخابرات تاجمير جواد هو رجل وزير الداخلية سراج الدين حقاني ولديه حق الوصول إلى جميع أسرار دائرة المخابرات العامة.

هل سيؤدي صراع الاستخبارات في أفغانستان إلى تقسيم إمارة طالبان؟

وتهدر استخبارات طالبان الوقت والجهد في الملفات القديمة من زمن الحكومة السابقة، ومن خلال التركيز على قمع النساء والصحفيين، بدلاً من التركيز على التهديدات الإرهابية الحقيقية مثل تنظيم داعش.

وتسببت الهجمات العديدة التي شنتها داعش في خسائر وأضرار كبيرة، وسهّل من مهمة عناصر التنظيم الإرهابي أن استخبارات طالبان منقسمة ومخترقة من قبل عملاء شبكة حقاني.

وبالتالي، فشل نظام طالبان في منع هجمات داعش الكبرى، كما أنه لا يزال يكافح ضد هجمات جماعة طالبان باكستان على طول الحدود الأفغانية الباكستانية.

هل سيؤدي صراع الاستخبارات في أفغانستان إلى تقسيم إمارة طالبان؟

حقاني تحافظ على العلاقات مع أجهزة الأمن في باكستان

وفي حين أن العلاقات بين طالبان وباكستان متوترة للغاية، لكن شبكة حقاني تحافظ على اتصالات وثيقة مع أجهزة الأمن الباكستانية.

ويثير تسلل سراج الدين حقاني لدائرة المخابرات العامة قلق نائب رئيس الوزراء عبد الغني بردار، ورئيس دائرة المخابرات العامة عبد الحق واثق وحلفائهم، الذين يشعرون بشكل متزايد بأن صفقة متوازنة مع شبكة حقاني لن تكون ممكنة أبدًا.

وبعبارة أخرى، فهم يدركون أن شبكة حقاني لن تسمح لحكومة طالبان بالعمل دون استخدام حق النقض الكامل على جميع الإجراءات الحاسمة، حيث تريد الشبكة أن تكون هي القوة المطلقة في البلاد.

هل سيؤدي صراع الاستخبارات في أفغانستان إلى تقسيم إمارة طالبان؟

وينحدر عبد الحق واثق من مدرسة دينية في باكستان وكان نائب وزير المخابرات خلال حكومة طالبان الأولى بين عامي 1996 و2001. ولكن من المرجح أنه لا يستطيع منافسة سراج الدين حقاني. ولا يتعلق الأمر به وبحلفائه فقط.. ولكنه يتعلق بإذا ما كان زعيم طالبان هبة الله آخوند زاده سيسمح لسراج الدين حقاني بالسيطرة على السلطة بشكل أكبر.

ويبدو أن تسوية الحسابات ليست بعيدة جدًا.. والنتيجة المحتملة هي: إما أن ينجح حقاني في إخضاع طالبان بالكامل، أو أن تنفصل الشبكة وتؤسس مناطقها الخاصة في شرق أفغانستان. وبالطبع هذا السيناريو سيُغضب باكستان، وسيتعين على إسلام آباد أن تفكر فيما يحدث عندما يطعم المرء الثعابين في جحرها.