بعد مقتل أيمن الظواهري.. هل انتهى تنظيم القاعدة؟

أثار مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري في تموز / يوليو السؤال الواضح حول من سيخلفه وبعد عدة أشهر، ما تزال الإجابة غائبة.

في مايو 2011 ، استغرق الأمر بضعة أيام فقط من تنظيم القاعدة للتعليق رسميًا على وفاة أسامة بن لادن، وحتى يونيو فقط لتأكيد صعود أيمن الظواهري إلى المنصب الأعلى للتنظيم.

عندما قُتل أبو بكر البغدادي في عام 2019، كان تنظيم داعش أكثر كفاءة، حيث استغرق الأمر أيامًا فقط لتأكيد وفاته وإعلان خليفته.

لكن على الرغم من إعلان الولايات المتحدة مقتل الظواهري في نهاية يوليو، لم تؤكد القاعدة حتى الآن وفاته.

ولم يعلن من سيخلفه، إضافة إلى الارتباك أصدروا تسجيلًا جديدًا للظواهري، على الرغم من أنه لم يحتوي على مؤشرات على وقت تصويره، ولا تزال صورته مستخدمة في منشوراتهم. ليس من الواضح ما الذي يعنيه هذا الصمت للتنظيم والتهديد الإرهابي الأوسع من القاعدة، لكن لا يبدو أنه إيجابي بالنسبة للتنظيم.

كان المحللون يراقبون إعلام القاعدة بحثًا عن مؤشرات على الشكل الذي سيبدو عليه التسلسل الهرمي للتنظيم في المستقبل.

لا يتوقع الخبراء والحكومات أن تنهار الجماعة تمامًا أو تتوقف عن استهداف الولايات المتحدة ومصالحها في الداخل أو الخارج. وفي شهادة حديثة أمام لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي للأمن الداخلي والشؤون الحكومية، أوضحت كريستين أبي زيد، مديرة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، تقييم مكتبها بأنه في حين تضاءلت قدرة القاعدة، فإن المنتسبين للتنظيم في شمال إفريقيا والصومال لا يزالون يشكلون تهديدات كبيرة.

ويعزز سلوك القاعدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية هذا التقييم: من الصعب بشكل متزايد تصديق أن المجموعة يمكن أن تمارس نفس التهديد في ضوء نضوب قيادتها.

وأكدت أن هناك عدد من الأسباب المحتملة التي تجعل القاعدة تلتزم الصمت بشأن مقتل الظواهري، يمكن بالطبع أن تكون الحالة أن الولايات المتحدة مخطئة بشأن وفاته. قد يبدو هذا غير مرجح بالنظر إلى الثقة التي تحدث بها الرئيس بايدن علنًا عن الإضراب ، والأدلة المحددة التي أكد أنه شاهدها، والتفاصيل التي أطلع عليها مسؤولون مجهولون للصحافة. كان الإعلان مماثلاً للإعلان عن غارة أبوت آباد في باكستان التي استهدفت أسامة بن لادن، والتي لم تقدم الحكومة أيضًا أدلة مصورة عليها.. لكنها لن تكون المرة الأولى التي تكون فيها حكومة الولايات المتحدة واثقة جدًا من نجاح ضربة بطائرة بدون طيار، فقط لتتراجع بعد ذلك بكثير عمن قُتل أو ما حدث بالفعل.

كما يمكن أن تكون القاعدة غير متأكدة مما حدث وما إذا كان الظواهري قد مات أم لا، قد يبدو هذا غريباً بالنظر إلى مكان تواجده والسهولة المبلغ عنها التي يمكن لشخصيات القاعدة التحرك بها في جميع أنحاء أفغانستان، حتى أن البعض يسافر إلى كابول للقاء قيادة طالبان. بالنظر إلى مثل هذه التقارير العلنية عن تحركاتهم وحرية تنظيم القاعدة في أفغانستان، سيكون من الغريب إذا لم تتمكن القاعدة من التأكد مما إذا كان زعيمها قد مات أم لا، بل والأكثر إثارة للدهشة أن الظواهري لم يكن لديه خطة واضحة للخلافة.

هل مات تنظيم القاعدة مع أيمن الظواهري؟

بدلاً من ذلك ، قد يكون سبب تأخر استجابة القاعدة هو أن الجماعة فشلت في إجراء اتصال مع الخليفة المفترض للظواهري سيف العدل يعتقد على نطاق واسع أنه موجود في إيران ، ومن الواضح أنه يعيش في بيئة خطرة ومقيدة. لم يقتصر الأمر على أن إيران كانت تتمتع دائمًا بعلاقة متلاعبة وغير موثوقة مع القاعدة ، ولكن الأمن في البلاد الذي يسهل اختراقه يجعلها مكانًا خطيرًا للاختباء فيه.

قد يكون سيف العدل على اتصال بقيادة القاعدة ويختبئ بعيدًا، خائفًا من رفع رأسه فوق الحاجز. في حين أنه لا يزال منخفضًا، فقد يتطلع إلى ترسيخ التسلسل الهرمي الداخلي في القاعدة، أو التأكد من عدم عرض حياته كورقة مساومة من قبل طهران في جهودها المستمرة لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة حول المفاوضات لاستعادة الاتفاق الشامل المشترك. خطة العمل، أو قد لا يتمكن تنظيم القاعدة وسيف العدل ببساطة من التواصل مع بعضهما البعض وتنسيق خطواتهما التالية في حين أن مخاطر الانكشاف الحالية عالية جدًا.

أو قد يكون سيف العدل ميتًا، إذا كان هذا هو الحال، فمن الممكن أن تلعب المنظمة نوعًا من اللعبة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة أو شعبها، في محاولة لإخفاء وفاة القائد مع اندلاع صراع داخلي على السلطة. تكتمت طالبان على وفاة الملا عمر لسنوات، ولم تكشف عنها إلا عندما اضطرت إلى موافقة كبيرة على المفاوضات الدولية.

 

على الرغم من أن طالبان تعرف أمرا عن التزام القاعدة الصمت، إلا أن صمتهم في هذه الحالة محير أيضًا فمن المفترض أن طالبان تمتلك جثة الظواهري ومن المحتمل أنها عرفت أنه كان هناك في المقام الأول، معتبرة أن المنزل المستهدف في غارة الطائرات بدون طيار كان على مرمى حجر من بعض السفارات في وسط كابول.

قد يكون قرارهم بعدم التعليق جزءًا من جهودهم لإدارة علاقتهم الهشة والعميقة مع القاعدة، مع تجنب لفت الانتباه إلى وجود الجماعات الإرهابية الأجنبية في انتهاك مباشر لاتفاقهم مع الولايات المتحدة.

وبغض النظر عن سبب صمت القاعدة، يبدو أنه مؤشر على تنظيم لا يتحكم في وضعه وعدم الاستجابة لتقارير مقتل القائد وبدلاً من ذلك إصدار دليل غير مقنع على شريط صوتي للحياة يشير إلى الضعف بدلاً من القوة المدروسة. قرار فرع القاعدة في جنوب آسيا، تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية (AQIS) ، بدعم جماعة طالبان باكستان قد تكون (TTP) في أهدافها الأيديولوجية والتشغيلية ، بما في ذلك معارضتها للدولة الباكستانية ، انعكاسًا للتشرذم الناتج عن حالة عدم اليقين هذه في القمة. كانت جماعة طالبان تحاول أن تعمل كوسيط بين إسلام أباد وجماعة طالبان الباكستانية، بينما لا تزال تحافظ على علاقتها مع القاعدة لكن يبدو أن شراكة القاعدة في بلاد الرافدين مع جماعة طالبان باكستان تتعارض مع الاستراتيجية التي تنتهجها جماعة طالبان والقيادة الأساسية للقاعدة.

يمكن أن يكون نهج تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين متعمدًا ومنسقًا، لكنه يشير على الأرجح إلى الافتقار إلى قيادة من قلب القاعدة واحتمال التشرذم بين المنتسبين إليه. في إصدار دعائي حديث أعاد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين تأكيد شرعيته باعتباره الكيان “الرسمي” الوحيد للقاعدة في المنطقة ، مما يعكس على الأرجح مستوى من الارتباك بين الكادر والتنظيم منذ أنباء وفاة الظواهري.

غالبًا ما تركز تقييمات عمليات القاعدة الآن على الجماعات في إفريقيا التي تتولى زمام القيادة في التنظيم. عنف ارهابي انتشر في معظم أنحاء القارة، في حين أن تنظيم القاعدة على مستوى العالم مرتبط بعدد من الهجمات يتقلص باستمرار.

هل مات تنظيم القاعدة مع أيمن الظواهري؟

هذا هو تنظيم القاعدة الذي تحول من شبكة غطرسة تمتد عبر العالم والتي شنت هجمات 11 سبتمبر إلى واحدة تلعب الآن الدور الثاني لداعش وغير قادرة على تفعيل خطط الخلافة الخاصة بها. في حين أن المنتسبين للقاعدة في إفريقيا يظهرون قوة لا يمكن إنكارها وقدرات مزعجة ، يبدو أنهم يركزون في الغالب على أجزاء من إفريقيا التي يعملون فيها. يمكن تحويل هذه القدرة نحو أهداف خارجية، لكنها لم تفعل حتى الآن. على الرغم من أنه سيكون من الحماقة استبعاد القاعدة بالكامل، إلا أن الجماعة لم تعد هي الخطر الذي كانت عليه من قبل وستكافح للعودة إلى موقعها السابق.

يبدو أن تجربة عقدين من محاولة القتال على طول خط المواجهة العالمي قد أفسدت القاعدة إلى ظل نفسها السابقة، والموت غير المعترف به لزعيمها في وسط كابول لا يؤدي إلا إلى تسليط الضوء على ذلك إذ لم يختف الإرهاب، لكن يبدو بشكل متزايد أن جوهر القاعدة قد انتهى.