تنظيم داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي

أعلن تنظيم داعش، عبر الناطق باسم التنظيم أبي عمر المهاجر، مقتل زعيم التنظيم أبي الحسن الهاشمي القرشي، الذي يعتبر الخليفة الثالث للتنظيم بعد أشهر قليلة على مبايعته.

وأضاف المهاجر في بيانه: “أن أبو الحسن قتل “عددا” من “أعدائه” في المعركة“.

وأعلن تنظيم داعش، في البيان الجديد، تعيين زعيم جديد للتنظيم، يدعى أبو الحسين الحسيني القرشي، داعياً لمبايعته.

ويمثل مقتل أبو الحسن الهاشمي القرشي ضربة جديدة للتنظيم بعد اغتيال زعيميه السابقين أبو بكر البغدادي وأبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

وقال المتحدث باسم التنظيم أبو عمر المهاجر في كلمة له بثها التنظيم على منصاته الرقمية، إن أبو الحسن الهاشمي القرشي “قُتل”، ولم يذكر مكان مقتله ولا زمانه.

وقال المتحدث في كلمته إن التنظيم بايع أبو الحسين الحسيني القرشي خليفةً لداعش، داعياً أنصاره إلى مبايعته في كل مكان.

ولم يشر المهاجر إلى هوية أبو الحسين الحسيني القرشي، لكنه قال إنه من “قدامى” مسلحي داعش.

 

بيان لتنظيم داعش حول كأس العالم 2022

وكان قد أصدر التنظيم بيانا هاجم فيه دولة قطر بمناسبة تنظيمها بطولة كأس العالم 2022، داعيًا لشن هجمات إرهابية في البلاد خلال الفترة الحالية، كما هاجم التنظيم غريمه التقليدي “تنظيم القاعدة” معتبرًا أنه “حركة منحرفة” حاولت استغلال المونديال لترويج نفسها عبر إطلاق بيانات تنتقد تنظيم الدوحة للبطولة الرياضية العالمية، بينما تجاهل داعش الحديث عن مصير أبو حمزة القرشي (المهاجر)، المتحدث السابق باسمه والذي قُتل في ظروف غامضة قبل أشهر، وذلك رغم مرور نحو 7 أشهر على كشف “أخبار الآن” خداع التنظيم لأنصاره في ما يتعلق بمصير “القرشي”.

وقال تنظيم داعش في افتتاحية العدد الأخير من صحيفته الرسمية “النبأ” (عدد 366) إن قطر ساهمت في ترويض الحركات المسلحة ونقلتها من الخنادق إلى الفنادق، وذلك في إشارة إلى رعاية الدوحة للمفاوضات التي تمت بين حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأمريكية والتي أفضت إلى توقيع اتفاق الدوحة للسلام بينهما عام 2020.

وتطرق تنظيم داعش إلى البيانات التي أصدرها تنظيم القاعدة المركزي (قاعدة خراسان)، والفرع اليمني للقاعدة (القاعدة في شبه الجزيرة العربية)، خلال الأسبوع الماضي والتي انتقدت تنظيم قطر للمونديال، قائلًا إنهم لم يدعون، صراحة، إلى استهداف الحكومة أو الجيش القطري، بل دعوا إلى استغلال بطولة كأس العالم 2022 للدعوة والتعريف بالدين الإسلامي في أوساط السائحين الذين توافدوا إلى قطر للمشاركة في البطولة الرياضية العالمية.

انخفاض هجمات داعش

وانخفضت هجمات داعش، بداية الشهر الجاري، إلى أقل مستوى لها في نحو عام، في الوقت الذي كان فيه التنظيم يواصل التعتيم على مصير المتحدث الإعلامي السابق له أبو حمزة القرشي (المهاجر)، الذي قُتل في وقت سابق، رغم مرور نحو 6 أشهر على تحدي “أخبار الآن” له بالكشف عن مصيره.

ويعد هذا أقل معدل لهجمات التنظيم التي نفذها في أسبوع واحد خلال أكثر من عام، وفق ما يتبين من مراجعة إحصائيات العمليات التي تنشرها أسبوعية النبأ نقلًا عن ما يُسمى بلجان الرصد والمتابعة والتوثيق التابعة للتنظيم.