الجمعة السوداء.. فرصة للمتسوقين وحيلة للبائعين

  • هي اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة
  • في هذا اليوم تقوم أيضاً بعض متاجر الإنترنت بتقديم عروض

 

الجمعة السوداء أو بلاك فرايدي.. وتسمى أحياناً في الوطن العربي بالجمعة البيضاء، هي اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام.

ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد. في هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات، حيث تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحاً.

في يوم الجمعة السوداء تقوم أيضاً بعض متاجر الإنترنت مثل موقع أمازون وإيباي بتقديم عروض.

وفي ذلك اليوم يقوم الموقع بتقديم خصومات على منتجات عديدة، ويقوم إضافة إلى ذلك بتقديم عرض خاص على منتج معين يتغير كل ساعة.

في مقابلة مع أخبار الآن يقول الصحفي الاقتصادي محمد عبد الحليم إن مصطلح الجمعة السوداء ظهر عام 1969، والبداية كانت عندما حاول مستثمران أمريكيان التلاعب بالسوق فقاما بزيادة أسعار الذهب، ما ترتب عليه انهيار الأسواق وإفلاس المزارعين.

كيف ظهرت فكرة الجمعة السوداء "بلاك فرايدي" في العالم.. صحفي اقتصادي يجيب

وعن سر تحول التسمية من الجمعة السوداء إلى البيضاء في العالم العربي يجيب عبد الحليم بالقول إن الموسم في 2014 لأنه في هذا اليوم هناك صلاة الجمعة للمسلمين، إذ تم استخدام مصطلح البيضاء مراعاة لمشاعرهم.

ويؤكد الصحفي الاقتصادي أن الجمعة السوداء هي فرصة للمتسوقين وحيلة للبائعين معاً، إذ يقوم البائع بعرض بعض السلع بأسعار أقل من تكلفتها، لأنه يكون قد باعها العام بأكمله بأسعار عالية جداً وحقق أرباحاً طائلة.

وهناك باعة تقوم برفع أسعار السلع قبل الجمعة السوداء بفترة، ثم يقوم بتخفيضها إلى سعرها الأساسي.

ويشير عبد الحليم إلى أن هناك حاجة لمتابعة السوق ومعرفة أسعار السلع الحقيقية قبل البدء بالتسوق.

يوجه الصحفي الاقتصادي نصائح للمتسوقين والراغبين في الحصول على أفضل الخصومات ويقول إنه يجب على كل فرد تحديد ما يريد تسوقه بالضبط، ودراسة أسعار السوق جيداً.