روسيا تمضي قدمًا في أفريقيا

  • لافروف: موسكو مستعدة لزيادة القدرات القتالية للقوات المسلحة المالية
  • يتمثل جزء كبير من استراتيجية روسيا في أفريقيا في تقويض فرنسا والغرب

في عام 2019، بعد القمة الروسية الأفريقية الأولى الناجحة للغاية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أفريقيا كانت إحدى أولويات السياسة الخارجية لموسكو.

أيضًا، كما كتبت في مايو 2021، مع هجومها على أفريقيا، اشترت موسكو بحكم الأمر الواقع أصواتًا في الأمم المتحدة، كانت حاسمة بشكل خاص منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. لإثبات الأهمية الحاسمة لأفريقيا، على الرغم من تعرضها لخسائر بشرية هائلة وهزائم عسكرية في أوكرانيا، فإن روسيا وشركتها العسكرية الخاصة “فاغنر” لا تزيل أي أصول من القارة.

قبل أسبوع فقط، نجح في بوركينا فاسو انقلاب عسكري بقيادة النقيب تراوري البالغ من العمر 34 عامًا. على الرغم من عدم وجود دليل على أن لروسيا أي علاقة بهذا الأمر، فليس سرًا أن موسكو تدعم بشدة المجلس العسكري الجديد.

وهنأ مؤسس الشركة العسكرية الروسية الخاصة، مجموعة فاغنر، حليف بوتين، يفغيني بريغوجين، تراوري، قائلًا إن رجاله “فعلوا ما هو ضروري وفعلوه ببساطة من أجل مصلحة شعبهم”.

خطة موسكو لتحل محل باريس في أفريقيا

منذ أشهر، كانت روسيا تضغط في أفريقيا على المشاعر المعادية لفرنسا من خلال عملياتها على وسائل التواصل الاجتماعي. من قبيل الصدفة، اتهم تراوري فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة للبلاد، بمساعدة الزعيم السابق العقيد داميبا على العودة وحمايته في سفارتها أو في قاعدة تنتشر فيها القوات الخاصة الفرنسية.

بعد ذلك مباشرة، تعرضت السفارة الفرنسية ومؤسسات فرنسية أخرى لهجوم من قبل الموالين لروسيا، الأمر الذي حث النقيب تراوري على طلب مساعدة روسيا في قتال البلاد ضد المتشددين الإسلاميين. حتى إن آخرين اقترحوا أن تراوري أمر فرنسا بمغادرة البلاد تمامًا وأنه يجب أن يسافر إلى روسيا قريبًا.

تحركات روسيا في أفريقيا

الجلسة العامة الأولى كجزء من القمة الروسية الأفريقية لعام 2019 في سوتشي، روسيا، 24 أكتوبر 2019

من قبيل الصدفة، يبدو هذا مثل يوم جرذ الأرض: قبل ثمانية أشهر، بعد تولي العقيد داميبا السلطة في الانقلاب السابق، رفعت الأعلام الروسية في العاصمة ودعا المتظاهرون الزعيم الجديد آنذاك إلى قطع علاقات البلاد بفرنسا والانضمام إلى روسيا.

في يناير، تمت الإطاحة برئيس بوركينا فاسو بعد أسابيع فقط من رفضه دفع رواتب القوات شبه العسكرية الروسية من مجموعة فاغنر. وكان زعيم الانقلاب قد حاول وفشل في إقناع رئيس بوركينا فاسو بالموافقة على إدخال المرتزقة الروس قبل طرده من منصبه.

ستؤدي علاقات المجلس العسكري في بوركينا فاسو مع روسيا إلى مزيد من الضغط على العلاقات مع القوة الاستعمارية السابقة فرنسا، التي قدمت دعما عسكريا في السنوات الأخيرة لكنها أصبحت هدفا للاحتجاجات الموالية لروسيا. حذرت الولايات المتحدة المجلس العسكري من مخاطر الانحياز لروسيا، قائلة إنه يدين “أي محاولة لتفاقم الوضع الحالي في بوركينا فاسو. البلدان التي وجد فيها فاغنر نفسها أضعف وأقل أمانًا، وقد رأينا ذلك في عدد من الحالات. في أفريقيا وحدها”.

تحركات روسيا في أفريقيا

مالي أهم دولة في أفريقيا بالنسبة لفاغنر

زادت فاغنر مؤخرًا من عدد مرتزقتها بشكل كبير في مالي على الرغم من نقل الكثيرين من دول أخرى حول العالم للقتال في أوكرانيا.

ولإثبات العلاقة الوثيقة مع روسيا نفسها، كان السفير الروسي هو أول دبلوماسي أجنبي التقى به المجلس العسكري، وكان الزعيم الجديد، أسيمي غويتا، قد عاد قبل الانقلاب بقليل من “تدريب” لمدة عام واحد في موسكو.

اتصل بوتين برئيس المجلس العسكري للتعبير عن دعمه. في الواقع، أبرمت مالي اتفاقية دفاع واسعة النطاق مع موسكو وتلقت للتو المزيد من الطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر المقاتلة ورادارات المراقبة من روسيا في سياق صعب لموسكو، التي تحتاج إلى جميع المعدات العسكرية الثقيلة لشن حرب ضد أوكرانيا.

كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو مستعدة “لزيادة القدرات القتالية للقوات المسلحة المالية”.

كما أكد أن موسكو ستواصل تسليم الأسمدة المعدنية والمنتجات البترولية والقمح إلى مالي وسط مخاوف متزايدة من أزمة الغذاء العالمية.

ومع ذلك، قد تكون هناك علامات على التوترات لأن الهدف الرئيسي لمرتزقة فاغنر في أفريقيا هو المدنيين وليس الجهاديين: في الواقع، في مالي، 70٪ من عمليات فاغنر تستهدفهم. كما وقعت مذابح عديدة للمدنيين على يد فاغنر، ولن يؤدي ذلك إلا إلى تأجيج تجنيد الجهاديين.

خطط الاستحواذ والسيطرة.. ما الذي تفعله روسيا في أفريقيا؟

 

قال بريغوزين الرئيس التنفيذي لشركة فاغنر، عند رده على الأدلة التي تورط مقاتلي ميليشياته في مذابح في مالي، إن روسيا ستهزم “حضارة غربية محتضرة” و”مجموعة من المنحرفين المهددين بالانقراض”.

ومع ذلك، قد يكون لدى فاغنر قضية أكثر إلحاحًا لتقليل الدماء الفاسدة المتصاعدة بين الجيش المالي وفاغنر: قبل أيام قليلة فقط، في أول حادثة من هذا النوع، قتل مرتزقة فاغنر الروس جنديين ماليين – وهما حلفائهما – في معسكر عسكري في الشمال الشرقي، بالقرب من الحدود مع النيجر.

يتمثل جزء كبير من استراتيجية روسيا في أفريقيا أيضًا في تقويض فرنسا والغرب ككل. قبل بضعة أشهر فقط، في أثناء استضافة نظيره المالي في موسكو، هاجم وزير الخارجية الروسي لافروف فرنسا قائلًا إن “استياء فرنسا من نية القيادة المالية في طلب المساعدة من قوات الأمن الخارجية ليس سوى تكرار للعقلية الاستعمارية. نحن نتفهم لكننا لا نقدر محاولات فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى للمطالبة بدور مهيمن في أفريقيا ومناطق أخرى “.

تتطلع موسكو إلى زعزعة استقرار القارة، وإثارة الفوضى التي قد تؤدي إلى المزيد من الإرهاب، والمزيد من اللاجئين الذين قد ينتهي بهم المطاف في أوروبا. ومن المثير للاهتمام أنه كلما استمرت الحرب مع أوكرانيا، زاد نشاط موسكو على الجبهة الإفريقية.

مع الانقلاب الأخير في بوركينا فاسو بدعم كبير من موسكو، تضيف روسيا قمرًا صناعيًا آخر محتملًا في منطقة الساحل وقد تتحرك مجموعة فاغنر قريبًا هناك أيضًا. مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى هما بالفعل بيادق لموسكو. حتى مع التركيز على خوض الحرب في أوكرانيا، لا يزال الرئيس الروسي بوتين ينظر كثيرًا إلى أفريقيا ويُزعم أنه أخبر للتو زعيم المجلس العسكري في مالي أسيمي غويتا أن المؤتمر الروسي الإفريقي القادم سيعقد في سانت بطرسبرج في أبريل 2023.