مراسل أخبار الآن: هناك نية لرفع الدعم عن الخبز في لبنان

  • أصبحت ربطة الخبز بمثابة معركة يومية يخوضها المواطن اللبناني
  • أدى نقص الخبز المدعوم من الدولة إلى تفاقم المصاعب
  • أزمة الأفران سوف تستمر حتى مطلع الأسبوع المقبل بحسب وزارة الاقتصاد اللبنانية

 

أصبحت ربطة الخبز بمثابة معركة يومية يخوضها المواطن اللبناني في الوقت الذي يئن فيه الكثير من  اللبنانيين في ظل الانهيار الاقتصادي المدمر.

وأدى نقص الخبز المدعوم من الدولة إلى تفاقم المصاعب وأثار العديد من المشاجرات خارج المخابز وتحول بعضها إلى حوادث إطلاق نار في الهواء.

وازدادت المشكلة حدة منذ اندلاع حرب أوكرانيا التي عطلت إمدادات القمح من مورد الحبوب الرئيسي لـ لبنان.

تجري نقاشات في الأروقة السياسية اللبنانية حول إمكانية رفع الدعم عن الخبز

ربيع شنطف

لكن أزمة الخبز ترتبط أيضا بمضاعفات الأزمة المالية اللبنانية التي أفقدت العملة المحلية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها خلال ثلاث سنوات.

وقال مراسل أخبار الآن في مداخلة مع الزميلة رشا مقران إن أزمة الأفران سوف تستمر حتى مطلع الأسبوع المقبل بحسب وزارة الاقتصاد اللبنانية.

وأضاف المراسل أنه في مطلع الاثنين المقبل من المفترض أن تخف أمة الطوابير في مختلف المناطق اللبنانية بسبب استقدام كميات من القمح إلى لبنان، لسد الفجوة التي حصلت في الأسابيع والأشهر الماضية.

وأكد مراسل أخبار الآن أن هناك سببين لأزمة الطوابير أمام الأفران في لبنان، الأول: هو التهريب إلى سوريا والثاني: تخزين بعض أصحاب الأفران للطحين وعدم استعماله حتى تغلو الأسعار لاحقاً.

ويشير مراسلنا إلى أنه تجري نقاشات في الأروقة السياسية اللبنانية حول إمكانية رفع الدعم عن الخبز، ولكن هذا الأمر مايزال يلقى معارضة من قبل وزير الاقتصاد اللبناني خصوصاً أنه حصل على قرض قيمته 150 مليون دولار من البنك الدولي لسد الفجوة بين سعر ربطة الخبز الحقيقي وبين السعر الذي تباع به للمواطن اللبناني.

ويؤكد شنطف أن سعر ربطة الخبز وصل في السوق السوداء إلى 35 ألف ليرة لبنانية