إطفاء حرائق الغابات يُكلف الدول ملايين الدولارات

  • ضربت الحرارة الشديدة جنوب أوروبا
  • اشتعلت حرائق الغابات في عدة مناطق بإيطاليا

كافحت خدمات الطوارئ حرائق الغابات في مناطق بجنوب أوروبا في محاولة لمنع امتداد الحرائق لمساحات أكبر.

قامت خدمات الطوارئ بعمليات إجلاء جماعية، في الوقت الذي دويت فيه تحذيرات في لندن بعد أشد الأيام حرارة في بريطانيا بضرورة تكثيف مكافحة تغير المناخ.

هذه الزيادة المفاجئ في درجات الحرارة تضيف عبئًّا على فاتورة الاقتصاد في أوروبا وأمريكا، حيث تتوقف إمدادات المياه والكهرباء وتتكلف عمليات الإطفاء ملايين من الدولار، كما يزداد الضغط على شبكات الكهرباء التي تعمل بالنفط والغاز من أجل تشغيل المكيفات، في مشهد يضيف عبئًا إضافيًا على الاقتصادات المتقدمة التي تعاني من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، ومن قبلها أزمة جائحة كورونا.

موجة قاسية

ضربت الحرارة الشديدة جنوب أوروبا، ومنيت معظم البلاد بموجة حر قاسية وصلت لدرجة حرارة 40 درجة مئوية، كجزء من اترفع لدرجات الحرارة العالمية، ينسبه علماء المناخ على نطاق واسع إلى النشاط البشري.

كما تعرض حوالي 100 مليون أمريكي لدرجات حرارة أعلى من 38 درجة مئوية، اليوم الأربعاء، مسجلة أرقامًا قياسية في تكساس ولويزيانا وأركنساس.

زيادة درجات الحرارة ساهم في استهلاك قياسي للطاقة، وخصوصًا في ولايات وسط الولايات المتحدة، حيث عملت المنازل والشركات على تشغيل مكيفات الهواء لمواجهة موجة الحر المتوقع أن تستمر حتى الأسبوع المقبل، مما يضيف عبئًا على المواطنين في وقت زيادة أسعار الوقود والغاز.

ورغم أن درجات الحرارة انخفضت الأسبوع الماضي حول أجزاء من البحر الأبيض المتوسط، فقد بدأت في الارتفاع مرة أخرى في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا.

حرائق في كل مكان

قال أرماندو سيلفا، قائد الحماية المدنية في المنطقة الشمالية للبرتغال، إن ارتفاع درجات الحرارة والرياح العاتية يجعل من الصعب مكافحة أكبر حرائق غابات في بلدية مورسا، التي أحرقت ما بين 10000 و 12000 هكتار، منذ يوم الأحد وتم نشر حوالي 800 من رجال الإطفاء وست طائرات إطفاء للتصدي لها.

وفي إسبانيا، حيث كانت أطقم الطوارئ تكافح الحرائق في خمس مناطق، توقعت خدمة الطقس الوطنية ارتفاع درجات الحرارة أكثر.

كما اشتعلت حرائق الغابات في عدة مناطق بإيطاليا، بما في ذلك حرائق هددت بمغادرة جزء من مدينة ترييستي شمال شرق البلاد دون كهرباء أو ماء، ومن المقرر وضع 14 منطقة حضرية، بما في ذلك روما وميلانو وفلورنسا، في أعلى حالة تأهب من موجة الحر في البلاد يوم الخميس .

وكافحت طواقم الطوارئ في توسكانا حرائق الغابات في لوكا، والتي أجبرت حوالي 500 شخص على الإخلاء حيث وصلت ألسنة اللهب إلى القرى خلال الليل وتسبب في انفجار خزانات الغاز المسال، حسبما كتب حاكم المنطقة، أوجينيو جياني، على تويتر .

ووقع حريق آخر بالقرب من الحدود مع كرواتيا وسلوفينيا أجبر شركة بناء السفن المملوكة للدولة Fincantieri (FCT.MI) على إغلاق مصنعها في مدينة مونفالكوني الساحلية، والذي يعمل به 3000 شخص .

حرائق الغابات.. هل يتلقى الاقتصاد العالمي ضربته الثالثة من المناخ؟

رجال إطفاء يعالجون حريقًا في حقل قمح في تابارا، زامورا، في موجة الحر الثانية لهذا العام، في إسبانيا، 18 يوليو (رويترز)

ومع دخول الحريق إلى سلوفينيا، قال رئيس بلدية ترييستي القريبة للتلفزيون المحلي إن أجزاء من المدينة قد تتوقف قريبًا عن الحصول على الكهرباء، مما سيؤدي إلى قطع إمدادات المياه .

وقال خبراء الأرصاد في إيطاليا إنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية عبر منطقة واسعة من الشمال والوسط هذا الأسبوع.

وتجاوزت تلك العلامة في بريطانيا للمرة الأولى، يوم الثلاثاء، محطمة الرقم القياسي السابق لدرجات الحرارة في البلاد بمقدار 1.6 درجة مئوية، وقد لقي ما لا يقل عن 13 شخصًا مصرعهم أثناء السباحة للهروب من الحرارة.

وفي اليونان أدى الدخان الكثيف إلى تعتيم السماء فوق جبل بينتيلي، على بعد 27 كيلومترا شمال أثينا، وقام ما يقرب من 500 من رجال الإطفاء و 120 سيارة إطفاء و 15 طائرة لنقل المياه في وقف انتشار حرائق الغابات.

في اليونان أدى الدخان الكثيف إلى تعتيم السماء

 

قالت السلطات اليونانية إنها أخلت تسع مستوطنات ومستشفى، وساعدت الشرطة 600 من السكان على الأقل في الخروج من مناطق الحريق، ومن المتوقع استمرار هبوب رياح قوية في المنطقة حتى يوم الخميس.

في فرنسا، حيث يكافح رجال الإطفاء في منطقة جيروند الجنوبية الغربية منذ 12 يوليو لاحتواء حرائق الغابات الضخمة، قال وزير الزراعة مارك فيسنو إن هناك حاجة لاستثمار المزيد من الأموال لمواجهة مثل هذه التهديدات.

ضرورة تقليل الانبعاثات

قال رئيس العلوم والتكنولوجيا في مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، ستيفن بيلشر، إنه ما لم يتم تخفيض الانبعاثات، فقد تواجه البلاد موجات حر مماثلة كل ثلاث سنوات.

وقال وزير الخزانة سايمون كلارك إن درجة الحرارة ليوم الثلاثاء تذكر بأهمية معالجة تغير المناخ.

تسابق مهندسون بريطانيون يوم الأربعاء لإصلاح مسارات القطارات التي انحرفت بسبب الحرارة بعد أن عمل رجال الإطفاء طوال الليل لإخماد حرائق الغابات، وقد كان يوم الثلاثاء أكثر الأيام عملاً في تاريخ رجال الإطفاء في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

قال الرئيس إيمانويل ماكرون إن عدم المضي قدمًا في سياسات المناخ سيؤدي إلى مزيد من حرائق الغابات وسيجبر فرنسا والاتحاد الأوروبي على اتخاذ “قرارات هيكلية … في السنوات المقبلة” .