العراق.. الحق في العمل لخريجي قطاع الصحة.. الدستور يكفله له..لكن الواقع غير ذلك

تظاهر المئات من خريجي كليات طب الأسنان والصيدلة والتمريض والتحليلات وسط العاصمة بغداد يطالبون بالتعيين المركزي الذي مشمولين به وفق القانون والدستور العراقي حيث الدستور العراقي يؤكد أن ذوي المهن الصحية والطبية تعينهم مركزي بعد التخرج  بقانون رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠ .

ويشترط هذا القانون على الحكومة تعيين ذوي المهن الصحية والطبية وشمولهم بالتدرج الطبي، غير أن موسسات العراق الصحية أصبحت غير كافية لاستيعاب أطباء الأسنان والصيادلة والمحللين والممرضين.

وكان سجاد غانم وهو احد خريج كلية طب الأسنان من بين المحتجين الذين يطالبون بحقهم الدستوري في العمل.

المهن الصحية والطبية والتمريضية يتظاهرون بالعاصمة بغداد قرب إحدى بوابات المنطقة الخضراءاحتجاجات خريجي قطاعات الصحة في بغداد

الآلاف من خريجي الكليات هذه ينتظرهم مصير مجهول مستقبلا حيث حذرت في أكثر من مرة نقابة أطباء الأسنان والصيادلة أن الوضع المستقبلي للخريجين خطير جدا  لا يمكن موسسات الدولة أن تستوعب هذا الكم الهائل من خريجي الكليات الطبية  وخصوصا أطباء الأسنان.

تظاهر المئات وهددوا بالاعتصام المفتوح ان لم تستجب لمطلبهم وزارة التخطيط والمالية ردت على قانون الأمن الغذائي بشأن تعيين ذوي المهن الصحية والطبية وطلبت رفعهم من القانون لأن تعينهم يرتبط بإقرار الموازنة العامة للدولة التي إلى الآن لم تقر  بسبب تأخير تشكيل الحكومة.

المهن الصحية والطبية والتمريضية يتظاهرون بالعاصمة بغداد قرب إحدى بوابات المنطقة الخضراء
العاصمة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة تجاوز عدد عيادات الأسنان العدد المسموح وذلك لكثرة أطباء الأسنان. غير أن الخريجين المحتجين يصرون لعى أن التعيين حق من حقوقهم لن يتنازلوا عنه.

مصير مجهول ينتظر دفعات طلاب كليات الطب مستقبلا..فلا مؤسسات صحية تستوعبهم ولا المستشفيات الحكومية أيضا.