كيف بات وضع داعش داخل ليبيا؟

خلال الأيام الماضية، أطلق الجيش الليبي عملية عسكرية جديدة في جنوب البلاد، لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي، بمشاركة كبيرة من سلاح الجو لرصد تحركات عناصر التنظيم في الجبال الوعرة التي يصعب وصول القوات البرية إليها.

ووفقًا لمدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش، اللواء خالد المحجوب، فإن العملية العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية كانت خاطفة وحققت أهدافها وأدت إلى استعادة السيطرة الكاملة على مدينة القطرون.

وبحسب مصادر أمنية في مدينة القطرون، فإن الجيش الليبي استطاع دخولها فجر الاثنين الماضي، في عملية أسفرت عن السيطرة على المدينة والتمركز في أهم أحيائها. 

وكانت ليبيا ولا تزال إحدى المناطق الرئيسية للعمليات المستقبلية للتنظيمات الجهادية العابرة للحدود.

الحدث الجيوسياسي الذي سمح بتوسع الإرهاب الجهادي كان الحرب الأهلية في العام 2011 التي ورثت البلاد سلسلة متنوعة من الميليشيات والجماعات السلفية الجهادية التي أصبحت عملياتها مقلقة منذ هجوم 11 سبتمبر 2012 في بنغازي بحيث فقد السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز حياته.

لا ينبغي أن ننسى أن الليبيين كانوا لسنوات من أكبر الجماعات التي تقاتل على الجبهات العراقية والسورية والأفغانية، إلى جانب المنظمات الجهادية العابرة للحدود.

العام الماضي، ظهر نشاط دعائي متجدد على القنوات الرسمية لتنظيم داعش، على مختلف المواقع والتطبيقات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة ولا سيما تليغرام واليمنت وهوب وروكيت شات وتام تام، حيث أعاد التنظيم اقتراحه نشر مواد دعائية من ليبيا، مع وجود عمليات في فزان.

إعادة تنظيم داعش في ليبيا

مع حصار سرت من قبل التحالف المناهض لداعش في أغسطس 2016، بدأ التنظيم في تغيير استراتيجيته بسبب خسارة المدن والتخطيط للانتشار في الصحراء والقيام بعمليات حرب العصابات.

العديد من خلايا داعش، التي ظلت كامنة من وجهة نظر تشغيلية بحتة، تعاملت مع إعادة التنظيم والدعاية وكذلك إنشاء وربط بعض مكونات السكان المحليين. ركزت قيادة داعش في ليبيا جهودها على تجنيد مقاتلين جدد وتدريبهم، وإنشاء خلايا في فزان، وإبقاء المقاتلين المخضرمين نشطين من خلال تدريبهم أو العمل في مناطق أخرى، بما في ذلك في القوات العاملة في منطقة الساحل أو إقليم وسط إفريقيا. وشمل التدريب استخدام المتفجرات، وصناعة الذخائر، وصناعة واستخدام العبوات البدائية الصنع والعبوات الناسفة المفخخة، وتكتيكات حرب العصابات.

وسط انحسار وتراجع.. كيف يحاول داعش تغيير استراتيجيته في ليبيا؟

صورة لعناصر داعش في موقع يرجح أنه في فزان

أشارت العمليات من 2018 إلى 2021 إلى أن داعش لم يعد يهدف إلى احتلال الأراضي أو السيطرة عليها بل العمل مع نشاط التمرد وحرب العصابات. وفي رسالة بالفيديو أرسلها زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي في 29 أبريل 2019، في إشارة إلى ليبيا، ذكر أن التنظيم سيعود بقوة على الرغم من الهزيمة التي تعرض لها المسلحون في الولاية الليبية وبالتالي يشن التنظيم حرب استنزاف. وبايعت الجماعة الزعيم السابق لمنظمتهم الأم العابرة للحدود أبو إبراهيم الهاشمي القريشي في 15 نوفمبر 2019 وجددت البيعة للزعيم الجديد أبو حسن الهاشمي القريشي في 13 مارس 2022.

تتمحور استراتيجيات التنظيم في ليبيا على المبادئ التوجيهية لداعش المركزية لاستراتيجيات “حرب الاستنزاف” و”الحرب الاقتصادية” التي تهدف إلى إضعاف العدو من خلال استراتيجية تشمل:

  • هجمات بارزة ضد رجال أو مؤسسات حكومية أو رمزية، بما في ذلك الخلايا النائمة التي تقوم بهجمات قليلة ولكنها تستهدف المؤسسات التي ترمز إلى ليبيا وتديرها، وحملات الكمائن وحرب العصابات، ونقاط التفتيش المؤقتة، وعمليات الخطف من أجل الحصول على فدية، والغارات على المواقع الأمنية المحلية، والعبوات الناسفة المرتجلة والعبوات الناسفة المفخخة ضد قوات الأمن الليبية والألوية والميليشيات المرتبطة بها والقوات العسكرية لحفتر.
  • عمليات الصحراء مع هجمات صغيرة ولكن متكررة على طول الهلال النفطي وفي فزان، على أساس الهجمات على حقول النفط وأنابيب النفط.

تسلط هذه الاستراتيجية الجديدة الضوء على قدرة التنظيم على البقاء على الرغم من العدد المحدود للمسلحين وخاصة التمويل الحالي مقارنة بعام 2015/2016. وسّعت داعش في ليبيا انتشارها الجغرافي في أنحاء البلاد مما يشير إلى أن التنظيم قد زاد بشكل كبير من قدرته على توسعة هجماته جغرافياً عبر الصحاري الليبية.

وسط انحسار وتراجع.. كيف يحاول داعش تغيير استراتيجيته في ليبيا؟

صورة لعناصر داعش في فزان

يُظهر داعش في ليبيا أيضًا هيكلًا جديدًا وظيفيًا للاستراتيجية الجديدة المشار إليها، من الولايات الثلاث المتميزة. فقد انتقل إلى ولاية واحدة تشمل البلد بأكمله مع تسلسل قيادي هرمي على غرار حرب العصابات على أساس وجود شبكة من خلايا صغيرة.

منذ يونيو 2021، عادت ولاية ليبيا إلى الأضواء بهجمات ومواد دعائية واسعة النطاق ومقاطع فيديو وصور نشرتها وكالة أعماق للأنباء مباشرة من تنظيم داعش المركزي. وتُظهر الهجمات والعديد من مقاتلي فزان في معسكراتهم الأساسية يصلون ويأكلون ويتدربون.

ظهر منشور جديد لمواد دعائية رسمية في أكتوبر 2021 مع تقارير مصورة تظهر تدريب مجموعة من المسلحين والعمليات اليومية مثل خياطة الزي الرسمي والصلاة وتناول الطعام.

في مارس 2022، تم نشر المواد الفوتوغرافية لقسم الولاء لزعيم داعش الجديد ثم ظهر مقطع فيديو مدته حوالي 4 دقائق مع محاور غير ليبي أبو ثابت المهاجر يظهر أقله ثلاث خلايا مسلحة مختلفة (تتألف كل واحدة من 16/20 مسلحًا) ، مسلحين بشكل خفي ببنادق AKM من النوع 56 وAK-103، وسترات واقية من الرصاص، وسترات مموهة مع ناقلات ذخيرة، وما لا يقل عن اثنتي عشرة سيارة تويوتا. في 24 أبريل، نشرت وسائل الإعلام الرسمية للدولة الإسلامية صورًا لمسلحين في المحافظة الليبية خلال فترة رمضان.

وسط انحسار وتراجع.. كيف يحاول داعش تغيير استراتيجيته في ليبيا؟

إحدى الخلايا وهي تجدد يمين الولاء لزعيم داعش الجديد

نفذ داعش في ليبيا 4 هجمات في العام 2021 بما في ذلك هجوم “حرب اقتصادية”. بين يناير وأبريل 2022، ظهرت ثلاث هجمات جديدة بمزاعم على وسائل الإعلام الرسمية للتنظيم. حتى 25 أبريل 2022، كانت هذه هي الهجمات الثلاث التي نفذها داعش على الأراضي الليبية.

وسط انحسار وتراجع.. كيف يحاول داعش تغيير استراتيجيته في ليبيا؟

آخر بيانات داعش في ليبيا بتاريخ 19 أبريل 2022

 

الخلاصة

تفتقر ليبيا بالتأكيد إلى الانقسام الطائفي بين المسلمين السنة والشيعة الذي استغله التنظيم في العراق أو التهميش والتمييز للمكوِّن الإسلامي الذي استغله تنظيم القاعدة وداعش للتجنيد والعمليات في مناطق مثل الساحل وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا. ليبيا يغلب عليها الطابع السني والانقسامات في البلاد قبلية أكثر منها دينية. نتيجة لذلك، لا تقدم المنظمات الجهادية في ليبيا نفسها على أنها تدافع عن الإسلام السني أو المسلمين المضطهدين. ومع ذلك، إذا كان المتجه الديني هامشيًا، في السياق الليبي، فإن ظاهرة التجنيد التي تحركها الدوافع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية تستحق التوقف عندها.

شهدت الأشهر الستة الأخيرة من العام 2021 عودة عملياتية ودعائية لداعش في ليبيا التي تتعافى وتصبح قادرة على إعادة تنظيم نفسها مرة أخرى مستفيدة من سياق التشرذم والصعوبات الاقتصادية والفراغ الأمني. على الرغم من تضاؤل ​​قدرات داعش في البلاد، لا يزال التنظيم قادرًا على شن هجمات ضد أهداف مختلفة.

أعاد داعش تنظيم نفسه من خلال إعادة ضبط قواته وموارده لشن حرب استنزاف طويلة التي يجب أن تؤدي بالتالي إلى التفكير المنطقي من حيث التحليل على المدى المتوسط ​​والطويل.

على المدى القصير والمتوسط​​، قد يتأثر المسرح الليبي بتوسع العمليات الجهادية ليس فقط في مناطق الحدود الجنوبية ولكن أيضًا في مناطق أخرى من البلاد. يمكن تحديد هذا التوسع من خلال اللحام العملي بين التنظيمات الجهادية والجماعات السلفية والميليشيات غير الأيديولوجية وهو مزيج فعال من الاحتياجات المعنية.

سيواصل داعش في ليبيا إعادة البناء التدريجي للقدرات التشغيلية والتدريبية والتجنيدية مما يدل على قدرته على العمل وسط عدم الاستقرار وعلى الاستمرارية والمرونة والقدرة على التكيف.

ومع ذلك، على المدى الطويل لا يمكن أن يتغير الوضع إلا إذا استمرت الحرب الأهلية الليبية وعدم الاستقرار والفراغ الأمني والفراغ في السلطة ​​وعدم ضمان الاستقرار في البلاد. كلما طالت فترة عدم الاستقرار، زادت فرص نجاح داعش في عودة ظهوره على نطاق واسع.