Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

نهر ديالى.. من مياه عذبة إلى بؤرة تلوث تهدد حياة المواطنين

04/05/2022 . 22:12

ديالى (أخبار الآن)

نهر ديالى تحول إلى بؤرة تلوث تهدد حياة المواطنين الذين يسكنون على ضفافه

  • نسبة التلوث في نهر ديالى وصلت إلى مراحل متقدمة بسب مياه الصرف الصحي
  • ارتفاع نسبة الإصابة بمرض الكوليرا في المناطق التي يمر بها نهر ديالى

تحذيرات من تلوث مياه نهر ديالى الذي يمر في أطراف بغداد، حيث تحولت من العذبة إلى الملوثة بسبب محطات الصرف الصحي التي باتت تصب فيه.

وتحول النهر إلى بؤرة تلوث تهدد السكان الساكنيين على ضفاف النهر حيث أن نسبة التلوث وصلت إلى مراحل متقدمة بسب مياه الصرف الصحي التي أصبحت بديلا للمياه العذبة، حيث أن نهر ديالى يصب في نهر دجلة .

نسبة المياه العذبة حاليا في النهر 0% والملوثة 100%

وفي هذا الإطار، قال الناشط البيئي علي المسافري في حديث خاص لأخبار الآن، إن نهر ديالى يعتبر من الأنهار الرئيسية المغذية لنهر دجلة، وتكمن مشكلته اليوم في أن محطات الصرف الصحي الممتدة على طول النهر تصب فيه.

 

نهر ديالى.. من مياه عذبة إلى بؤرة تلوث تهدد حياة المواطنين

وبالإضافة للتلوث الحاصل في النهر ونتيجة انحسار المياه ونتيجة الجفاف، قال المسافري إن النهر أصبح ملوثا كبيرا يهدد حياة الناس، وفي نفس الوقت يهدد حياة الحيوانات.

وأوضح الناشط البيئي علي المسافري أن نسبة المياه العذبة حاليا في النهر 0%، والملوثة 100%، مشيرا إلى أن هناك بعض النقاط توقف فيها جريان المياه وتحولت إلى مكب لمياه الصرف الصحي.

وتعاني المناطق التي يمر بها نهر ديالى من ارتفاع في نسبة الإصابة بمرض الكوليرا جراء تلوث المياه، حيث تفشى هذا المرض بشكل كبير بين الأطفال في الآونة الأخيرة.

نهر ديالى.. من مياه عذبة إلى بؤرة تلوث تهدد حياة المواطنين
مشهد عام لنهر ديالى بعد تلوث المياه فيه جراء صب مياه الصرف الصحي فيه. أخبار الآن

إرجاع الحياة لنهر ديالى الذي يعاني من الجفاف والتلوث، هدف تسعى لتحقيقه وزارة الموارد المائية العراقية من خلال افتتاح مشروع لتعزيز النهر. مشروع يتمنى له المواطنون والمزارعون على حد سواء النجاح لإنقاذهم وأطفالهم من هذه المشكلات.

نهر ديالى.. من مياه عذبة إلى بؤرة تلوث تهدد حياة المواطنين
مشهد عام لنهر ديالى بعد تلوث المياه فيه جراء صب مياه الصرف الصحي فيه. أخبار الآن

وفي هذا السياق، ذكر بيان لوزارة الموارد المائية، نقلته وكالة الأنباء العراقية (30/أبريل/2022)، أن "وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني افتتح مشروع تعزيز نهر ديالى لمعالجة شح المياه في المحافظة يرافقه عدد من المديرين العامين ومديري تشكيلات الوزارة العاملين في المحافظة، وكان في استقباله محافظ ديالى مثنى التميمي".

وأكد الحمداني أن "المشروع يهدف الى إيصال المياه لبساتين بعقوبة وبهرز وخرنابات"، مشيراً إلى أن "المشروع ضمن الاجراءات الطارئة لمعالجة شح المياه في المحافظة والذي أنجز خلال فترة قياسية والتي من شأنها أن تعيد الحياة لنهر ديالى".

بمشاركة:
مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.