Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

قمة النقب..ملفات ساخنة وقضايا شائكة وتطمينات

28/03/2022 . 05:45

Featured Image

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد و وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني

دبي (أخبار الآن)

الملف النووي الايراني والحرب الروسية والهجمات على السعودية على طاولة قمة النقب

  • الملفات الشائكة جعلت هذه الدول تتقارب وتتشارك الآراء
  • مصر بدأت تزيد من تعاونها مع إسرائيل

قمة النقب التي وصفت بـ "التاريخية" لأنها تضم أربع وزراء خارجية عرب وهم وزراء كلا من الإمارات والبحرين ومصر والمغرب، قمة تأتي على وقع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل والمنطقة، حاملا في جعبته الكثير من الملفات والقضايا، في مقدمتها الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياته، إضافة إلى الملف النووي الإيراني ورفع الحظر عن الحرس الثوري الذي تعتبرع تل أبيب تهديدا مباشرا لها.

وفي هذا الصدد قال الدكتور هاني سليمان مدير المركز العربي للبحوث والدراسات خلال حواره مع الزميل سيف ونوس ضمن برنامج ستديو الآن إن "قمة النقب في إسرائيل لها دلالات عدة من حيث التوقيت خاصة وأننا في مرحلة انتقالية وشديدة الحساسية تتشابك فيها القضايا الداخلية بالإقليمية بالدولية".

قمة النقب..ملفات ساخنة وقضايا شائكة وتطمينات

وأضاف أن الملف النووي الايراني والحرب الروسية والهجمات الحوثية على السعودية، من أهم الملفات التي تشهدها المنطقة وكل هذه الملفات جعلت هذه الدول تتقارب وتتشارك الأراء وهذا من مصلحة إسرائيل وتراه خطوة إيجابية لأنها حددت استراتيجية تتوافق مع عديد من الدول وهذه الاستراتيجية تستدعي نوعا من التنسيق والتقارب.

 

من جهته قال الدبلوماسي و السفير مسعود معلوف إن الاجتماع في قمة النقب اجتماع مهم جدا ومن أهميته ، الانخراط المصري المتجدد في العلاقات مع إسرائيل ، حيث أن علاقة القاهرة مع تل أبيب بالرغم من اتفاق السلام كانت باردة.

وأضاف أن مصر بدأت تزيد من تعاونها مع إسرائيل خاصة بعد أن وقعت عدد من الدول العربية اتفاقات سلام معها.

قمة النقب..ملفات ساخنة وقضايا شائكة وتطمينات

وتساءل معلوف عن نتائج هذه القمة فيما إذا كانت قادرة على إصدار موقف موحد تجاه ايران وتجاه ما ستقوم به الادارة الأمريكية بالنسبة للملف النووي الايراني؟

وتساءل أيضا هل ستقوم هذه الدول بتشجيع دول عربية أخرى لقعد اتفاقات سلام مع اسرائيل؟

 

قمة النقب.. تأكيد بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد أن بلاده وإسرائيل "ملتزمتان" بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي رغم خلافهما بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي مع الجمهورية الإسلامية، وذلك قبل ساعات من عقده قمة النقب غير المسبوقة في إسرائيل مع وزراء خارجية عدة دول عربية.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد في القدس "عندما يتعلق الأمر بما هو أهم، فنحن على توافق تام، كلانا ملتزم ومصمم على ضمان عدم امتلاك إيران ابدا سلاحا نوويا".

وتعتبر إسرائيل من أبرز المعارضين للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم بين طهران والقوى الكبرى في العام 2015، كما أبدت معارضتها لإحيائه، خصوصا وأن ذلك قد يترافق مع موافقة واشنطن على طلب طهران إزالة اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية "للمنظمات الإرهابية" الأجنبية.

وأضاف بلينكن أن إدارة الرئيس الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتقد أن "العودة إلى تنفيذ الاتفاق بالكامل هي أفضل طريقة لإعادة تقييد برنامج إيران النووي"، ليعود إلى ما كان عليه قبل انسحاب واشنطن منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في العام 2018.

قمة النقب.. بلينكن في إسرائيل للقاء وزراء عرب مع تقدم مفاوضات النووي الإيراني
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (يمين) ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين . أ ف ب

جبهة موحدة ضد إيران

ووصل بلينكن السبت إلى تل أبيب، واجتمع ظهر الأحد مع وزراء خارجية إسرائيل والمغرب ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة في صحراء النقب في لقاء كان شاهدا على التحول في العلاقات العربية الإسرائيلية الذي بدأ أواخر 2020.

والإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين وقعتا اتفاق سلام مع إسرائيل في ايلول/سبتمبر 2020 في إطار اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة، ثم تبعهما المغرب والسودان.

وقال مدير مركز موشيه ديان للدراسات الشرق أوسطية في تل أبيب عوزي رابي إن قمة النقب تهدف في جزء منها إلى توجيه رسائل إلى طهران وواشنطن مع اقتراب محتمل لتوقيع اتفاق نووي.

وأضاف "أهم شيء أن تفهم إيران أن هناك جبهة موحدة ضدها" و"إيصال رسالة لها أن كثيرين في الشرق الأوسط غير راضين عن أداء الولايات المتحدة إزاء إيران".

وتوقّع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت التوصل إلى اتفاق مع إيران في شأن برنامجها النووي "خلال أيام".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.