Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الخارجية الألمانية تكشف لـ"أخبار الآن" كيف ستتخلى عن مصادر الطاقة الروسية؟

22/03/2022 . 17:40

القاهرة (أخبار الآن)

الخارجية الألمانية: استقبلنا أكثر من 200 ألف لاجئ

  • كوميتات: ألمانيا تنسق مع السلطات البولندية والرومانية بخصوص موجة اللاجئين المستمرة
  • كوميتات:نحن ندعم أوكر انيا عسكرياً ومالياً
  • كوميتات: الاتحاد الأوروبي رحب الاتحاد بإنضمام أوكرانيا
  • كوميتات : نبحث بدائل الطاقة الروسية في أبوظبي والدوحة

أعلن المستشار أولاف شولتس عن تحوّل كبير في سياسة ألمانيا الخارجية والدفاعية ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا. وبهذا الإعلان تتخلى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا عن نهج تتّبعه منذ عقود يقضي بالتريّث في تعزيز قدراتها العسكرية.
للحديث عن عدة ملفات تخص ألمانيا تحدثنا مع  دينيس كوميتات كوميتات الناطق الرسمي- باللغة العربية - باسم وزارة الخارجية الألمانية للعالم العربي وسالناه كيف تتعامل ألمانيا مع ملف اللاجئين الأوكرانيين بعد ان تعاملت مع هذا الملف من قبل باستقبالها لاجئين سوريين؟

قال كوميتات " إن السبب الوحيد لموجة اللاجئين في شرق أوروبا بسبب الوضع الكارثي الإنساني هو غزو روسيا الغير مبرر على أوكرانيا وهذا الغزو نتج بتقريبا ثلاثة ملايين لاجىء خارج أوكرانيا ووصل إلى ألمانيا ما يفوق 200 الف لاجىء" .

 

الخارجية الألمانية

وأشار كوميتات إلى أن ألمانيا تنسق مع السلطات البولندية والرومانية بخصوص موجة اللاجئين المستمرة.

وتابع: "من المعرف أن أكبر عدد لاجئين سوف يصلوا إلى شرق ألمانيا خاصة في العاصمة برلين وبعد ذلك نقوم بالتنسيق مع الولايات الألمانية الأخرى في شمال وغرب وجنوب ألمانيا لتوزيع عدد اللاجئين بأفضل طريقة ممكنة".

حث الرئيس الأوكراني زيلينسكي، ألمانيا على بذل المزيد للمساعدة في وقف العملية العسكرية الروسية ضد بلاده، والموافقة على محاولة كييف لقبولها كعضو في الاتحاد الأوروبي، فماهي مساعي ألمانيا في هذا الصدد؟ سؤال آخر طرحناه على المتحدث باسم الخارجية الألمانية في الشرق الأوسط.

ويقول كوميتات: "نحن ندعم أوكرانيا عسكرياً، الجيش الأوكراني يمر في هذه الأيام بظروف صعبة، وقدمنا لهم الأسلحة ودعما ماليا للسلطات الأوكرانية".

وأكمل: "في هذا الوقت هناك مناقشات بين قادة الحلف الأطلسي وقادة الاتحاد الأوروبي لتقديم مزيد من الدعم العسكري والدعم المالي إلى السلطات الأوكرانية ".

وأضاف فيما يخص الاتحاد الأوروبي رحب الاتحاد بانضمام أوكرانيا للاتحاد لكن المفاوضات للعضوية تأخذ وقتا طويلا لأن هناك مفاوضات قانونية وسياسية وغيرها لكن ندعم بقوة هذا الشي" .

الخارجية الألمانية

 

يقول بعض المحللين الاقتصاديين إن ألمانيا هي من الدول الأكثر تضررا اقتصاديا خاصة في مجال الطاقة بسبب الحرب الروسيه على أوكرانيا، ومع فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، ماهي البدائل التي ستعتمد عليها ألمانيا؟وهل زيارة وزير الاقتصاد الألماني لدول المصدر للنفط والغاز هي البديل؟

كوميتات قال بهذا الخصوص"من المعروف أن العلاقات الألمانية الروسية عميقة ومعقدة وخاصة كان هناك علاقة قوية بمجال الطاقة والغاز".

وأوضح: "تستورد ألمانيا أكثر من خمسين بالمئة من الغاز الطبيعي من روسيا لذلك من المستحيل أن نستبدل هذا الحجم الكبير من الغاز بين ليلة وضحاها".

ولفت إلى أن "وزيرة الاقتصاد ونائب المستشار قد قامت بزيارة إلى دول الخليج خاصة الدوحة وأبوظبي في هذه الأيام وسوف يتم بحث طرق استبدال الطاقة والغاز من هذه البلدان إلى ألمانيا لكن بنفس الوقت على المدى الطويل الحل هو الطاقة المتجددة لذلك قمنا بالاستثمار بالطاقة المتجددة ".

وتعد موسكو أكبر مورد للغاز لبرلين، وقد أطلق وزير الشؤون الاقتصادية الألماني روبرت هابيك عدة مبادرات لتقليل اعتماد بلاده على روسيا في مجال الطاقة منذ بدأت هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.