الجيش العراقي: تم تجفيف مصادر تمويل تنظيم داعش

  • تأكيد مقتل زعيم داعش قرداش وتعيين أبو الحسن الهاشمي بدلاً منه
  • اللواء يحيى رسول الناطق باسم الجيش العراقي: تنظيم داعش يعاني بشكل كبير وهو تنظيم مهزوم
  • اللواء رسول: إخفاء القيادات دليل على تخبط التنظيم الإرهابي وضعفه

في مقابلة مع أخبار الآن، تحدّث اللواء يحيى رسول الناطق باسم الجيش العراقي عن وضع تنظيم داعش الإرهابي في المرحلة الراهنة التي يعيشها حاليا مؤكدا أن التنظيم الإرهابي يعيش فترة وهن وضعف وذلك بعد الضربات الموجعة التي يتلقاها التنظيم باستمرار.

المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول ذكر أن  تنظيم داعش يعاني بشكل كبير وهو تنظيم مهزوم، وهو ما يدفعه الى محاولة إخفاء قادته. مضيفا أن العمليات الاستخباراتية والعسكرية التي نفذتها القوات المسلحة العراقية أسهمت باعتقال وقتل قيادات تعتبر مهمة جداً للتنظيم ومن قيادات الصف الأول في داعش.

المسؤول العراقي تحدث عن العمليات الاستباقية والنوعية التي ينتهجها الجيش ضد فلول التنظيم الإرهابي.

جاء حديث اللواء رسول تعليقا على انتهاج التنظيم المتشدد سياسة إخفاء قادته وعدم تقديم صورهم على الملأ، خاصة القادة الذين ينصبهم خلفا لمن قتلوا.

داعش يعمد في كل مرة إلى تأجيل الإعلان عن مقتل قادته وزعمائه

 

أكد تنظيم داعش الخميس مقتل زعيمه السابق أبو إبراهيم الهاشمي القرشي المعروف أيضًا بحجي عبد الله قرداش التركماني بعد نحو شهر من إعلان الولايات المتحدة مقتله خلال عملية شنّتها ضده في سوريا، وكشف تعيين أبو الحسن الهاشمي القرشي خلفا له.

وقال المتحدث باسم التنظيم أبو عمر المهاجر في تسجيل صوتي نشر عبر تطبيق تلغرام “بايع أهل الحل والعقد من المجاهدين الشيخ المجاهد الجليل والسيف الثقيل أبا الحسن الهاشمي القرشي حفظه الله أميرا للمؤمنين وخليفة للمسلمين”.

 

من هو أبو الحسن الهاشمي زعيم تنظيم داعش؟ معطيات جديدة عنه يكشفها الجيش العراقي

 

في نفس الوقت، نبه اللواء رسول إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والاستمرار في تنفيذ العمليات النوعية والاستخباراتية وتكثيف الجهد الاستخباراتي لأن المعركة هي معركة استخبارات مع ما تبقى من فلول الإرهابيين، مشيراً إلى أن القوات المسلحة العراقية قادرة على ملاحقة واصطياد فلول الإرهابيين وحتى قيادات الصف الأول من تنظيم داعش.

الجيش العراقي: السلطات العراقية تمتلك معلومات عن زعيم تنظيم داعش

 

ويؤكد اللواء رسول أن هذه القيادات تريد إيصال رسائل بأن هذا التنظيم قادر وأنه متواجد ولكنه في الحقيقة يعاني بشكل كبير ويكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة.

الزعيم الجديد لداعش كان مشرفاً على القضاء والقيادات الشرعية ولديه عدة أسماء كان ينادى بها

اللواء يحيى رسول

يقول اللواء رسول إن “السلطات العراقية تمتلك معلومات عن زعيم تنظيم داعش والمعلومات المتواجدة لدى أجهزة الاستخبارات أن الزعيم الجديد للتنظيم الإرهابي كان مشرفاً على القضاء والقيادات الشرعية ولديه عدة أسماء كان ينادى بها منها “أبو خطاب العراقي” و “أبو اسحق” إضافة إلى لقب “حجي زيد”، عاد من تركيا إلى سوريا منذ حوالي عام والمعلومات التي لدى أجهزة الاستخبارات أنه انضم إلى تنظيم داعش في 2013 وقبلها كان عضواً في جماعة أنصار الإسلام التي كانت متواجدة في مناطق شمال العراق”.

يضيف الناطق باسم الجيش العراقي أنه لا توجد معلومات مؤكدة على أن الزعيم الجديد هو الشقيق الأصغر للزعيم الأسبق أبو بكر البغدادي، وأشار اللواء رسول إلى أن هناك قيادياً آخر من تنظيم داعش الإرهابي وهذا التنظيم كالسرطان إن ترك سينتشر ويتكاثر لذا على الجميع العمل على استئصال هذا التنظيم الإرهابي لعدم إعطائه فرصة القيام بأي عمليات إرهابية لان هذا التنظيم هو تنظيم دولي ويقوم بعمليات إرهابية في كل مناطق العالم وليس في العراق فقط.

 

من هو أبو الحسن الهاشمي زعيم تنظيم داعش؟ معطيات جديدة عنه يكشفها الجيش العراقي

ما أهمية حجي زيد في التنظيم الإرهابي؟

يجيب اللواء رسول أن الزعيم الجديد باعتباره عمل مشرفاً على القضاء والقيادات الشرعية لديه القدرة على عمليات التجنيد وما شابه ذلك وهو يعطي دعماً معنوياً لبقايا فلول الإرهابيين، ولكن اللواء رسول يؤكد أنه مثلما تم التوصل إلى البغدادي وقرداش فإنه سيتم التوصل إلى الزعيم الجديد.

وعن القدرة المالية للزعيم الجديد لتنظيم داعش يمكن أن يرفع الروح المعنوية لعناصر داعش المتبقين، علينا أن نركز الجهد الاستخباراتي للقضاء على فلول التنظيم الإرهابي وقياداته ومن ضمنهم الزعيم الجديد.

ومن موقع الزعيم الجديد للتنظيم الإرهابي فإنه يمكن أن يكون لديه (وفقاً للواء رسول) القدرة على تجنيد عناصر جدد للتنظيم المتطرف، ولكن الأهم من ذلك هو رفع الروح المعنوية لعناصر داعش المتبقين لهذا يتم التركيز على تكثيف الجهد الاستخباراتي العراقي والاستمرار بعمليات المطاردة والملاحقة للوصول إلى الزعيم الجديد حيث يُصار إما إلى اعتقاله أو قتله.

مثلما تم التوصل إلى البغدادي وقرداش فإنه سيتم التوصل إلى الزعيم الجديد

اللواء يحيى رسول

 

ويؤكد اللواء رسول أن التنظيم الإرهابي يعاني من مسألة التمويل وخاصة بعد تجفيف كل منابع ومصارد التمويل لهذا التنظيم المتطرف، ولا يستطيع إدامة عملياته الإرهابية، يمكنه الاستفادة فقط من مخلفات حربية هنا وهناك فقط من خلال زرع عبوة ناسفة أو عمليات قنص أو ما شابه ذلك إما أن يقوم بعملية تمويل لعملية عسكرية واسعة النطاق فهو (داعش) في أضعف مراحله بعد أن تم تجفيف مصارد تمويله.

من هو أبو الحسن الهاشمي زعيم تنظيم داعش؟ معطيات جديدة عنه يكشفها الجيش العراقي

ماهي خيارات زعيم داعش الجديد؟

يؤكد اللواء رسول أن الزعيم الجديد أمام خيارين، إما أن يسلم نفسه ويلقى محاكمة عادلة أو أن يقتل بعد جهد استخباراتي وعمل عسكري ناجح من قبل القوات العراقية ولا بد من الإشارة إلى أن هؤلاء الإرهابيين لديهم تنظيم عقائدي لهذا عندما يحاصر هؤلاء يقومون بتفجير أنفسهم كونهم يرتدون أحزمة ناسفة.

إن موضوع إعادة تأهيل المدن وبناءها وترميمها من أهم النقاط التي تصب في مصلحة المواطن العراقي بعدما شاهده من قتل ودمار من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي ومن اهم النقاط التي يتم التركيز عليها اليوم هي موضوع إعادة الإعمار وهناك جهد كبير في كثير من المدن العراقية التي تشهد عمليات إعادة الإعمار وهذا يسهم بزيادة ثقة المواطن العراقي بالقوات العراقية والحكومات المحلية إضافة إلى إضعاف دور ما تبقى من فلول تنظيم داعش الإرهابي التي كانت تركز على موضوع أنه هناك عدم ثقة بين القوات العراقية والمواطنين وأن الحكومات غير مهتمة بمطالب المواطنين.