سكان خاركيف يواجهون بشجاعة الغزو الروسي

مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا أسبوعه الثالث يعاني سكان مدينة خاركيف من الحصار والقصف المتواصل على مدينتهم من قبل القوات الروسية.

وأمام استمرار الغزو ومحاولة السيطرة على المدينة التي تتمتع باهمية استراتيجية كبيرة يكثّف أهالي خاركيف من مقاوتهم للغزو بطرق عديدة.

ويقول الدكتور عمر  الشرمان وهو أردني مقيم في المدينة منذ أكثر من 15 عاماً إنهم يجمعون المساعدات الغذائية وغيرها، ويقومون بتوزيعها على الأسر المحتاجة والمتضررة في المدينة.

والشرمان اختار البقاء في خاركيف والدفاع عنها إلى جانب أبناءها اللذين يدعمون الجيش بكل الوسائل التي تتوفر لديهم.

السكان يطالبون بحظر جوي فوق أوكرانيا

وتقول أنيا نيكولايفنا عضو مجلس النواب المحلي في خاركيف:” نحن نجمع المساعدات التي تصلنا من كل المناطق ونقوم بتوزيعها على السكان والجيش”.

وتضيف نيكولايفنا:” أطالب حلف شمال الأطلسي بفرض حظر جوي فوق أوكرانيا، فنحن على الأرض نستطيع أن نساعد أنفسنا، لكن القصف هو المشكلة”.

وشكرت نيكولانيفا كل من يساعد ويساند أوكرانيا والشعب الاوكراني موجهة رسالة إلى العالم بالقول:” إذا لم تصمد أوكرانيا فإن أوروبا بكاملها لن تصمد”

كيف يواجه سكان خاركيف الغزو الروسي وما هو مطلبهم؟

وخاركيف المعروفة أيضًا، باسم خاركيف ثاني أكبر مدينة وبلدية في أوكرانيا من حيث السكان، وتقع في الشمال الشرقي من البلاد على بُعد 25 ميلاً من الحدود مع روسيا، وآخر تعداد سكاني لها 1433886 (تقديرات عام 2021).

وخاركيف هى مدينة استراتيجية عند التقاء ثلاثة أنهار، وكانت ساحة لبعض أكثر المعارك المروعة في الحرب العالمية الثانية بين ألمانيا النازية والاتحاد السوفييتي.