قبل أيّام قليلة، تقدّمت مولدوفا، وهي جمهورية سوفيتية سابقة، بطلب رسمي للإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي، على ما أعلنت رئيسة ذلك البلد المجاور لأوكرانيا مايا ساندو، وذلك بعد أسبوع على بدء الغزو الروسي، مشيرةً إلى أنّ “بعض القرارت يجب أن تتخذ بسرعة وحزم”.

بوبيسكو: الغزو الروسي لأوكرانيا سرّع خطواتنا لللإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي، وقمة الأسبوع المقبل ستناقش تلك الموجبات

وفي حديث خاص لـ “أخبار الآن“، أكّد نائب رئيس وزراء مولدوفا، ووزير الخارجية والتكامل الأوروبي نيكو بوبيسكو، أنّه “في أوقات كتلك الأوقات التي تواجه فيها كلّ الدول الأوروبية تساؤلات حول النظرة المستقبلية للقارة الأوروبية، والوضع الذي فُرض على الإتحاد الأوروبي حيث بات يواجه بعض الأفعال التي لم يكن أحد ليتخيلها حتى منذ بضعة أيّام، تسارعت خطوات عملية انضمام مولدوفا إلى الإتحاد، لاسيما مسألة الجدول الزمني وتسلسل المراحل التي تنظم جهودنا للإنضمام إليه، وبالطبع في ظل التطوّر الدراماتيكي الذي يغيّر نظرة دول الإتحاد الأوروبي إليه، كان ذلك موضع حديثنا مع مسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى”.

وأوضح: “ستُعقد قمة الأسبوع المقبل يتمّ فيها النقاش حول تلك الموجبات، وطبعاً نحن ننتظر أن يبعث الإتحاد الأوروبي لنا إشارة مشجّعة، إذ أنّ تلك الإشارة ستكون مهمّة في المحافظة على ما يمكن من الإيمان الإجتماعي والإقليمي في مستقبل أفضل في ظل ذلك الوضع الأليم جدّاً.

نائب رئيس وزراء مولدوفا لأخبار الآن: غزو أوكرانيا سرّع خطوات انضمامنا للإتحاد الأوروبي

بوبيسكو: لا ننظر إلى العضوية في الإتحاد الإوروبي من باب الحاجات الأمنية الفورية الخاصة

مولدوفا بلد كان أكّد التزامه الحياد في ما يتعلق بالإنضمام إلى أيّ تحالف عسكري، وفي ذلك الصدد، هل أنّ العضوية في الإتحاد الأوروبي ستكون سبيلاً آخر لحماية البلاد من أيّ غزو أو عدوان مستقبلي؟

في ذلك الإطار قال نائب رئيس وزراء مولدوفا لـ “أخبار الآن“: “لطالما نظرنا إلى مسألة الإنضمام للإتحاد الأوروبي من منحى إيجابي، لأنّنا نعتقد أنّ العضوية في الإتحاد الأوروبي ستؤمّن الحرية والسلام في مولدوفا، ونحن نواصل اعتبارها كسبيل يمنح بلادنا إمكانيات أكبر للنجاح على المستوى السياسي والإقتصادي والديمقراطي”.

وتابع: “نحن نشعر أصلاً بالتضامن الأوروبي مع بلدنا ونلمسه على المستوى الإقليمي أيضاً، ولكن كما تعرفون تلك الأمور لا تحدث بين ليلة وضحاها، وبالتالي نحن لا ننظر إلى العضوية في الإتحاد الإوروبي من باب الحاجات الأمنية الفورية الخاصة ببلدنا أو المنطقة، فتلك المسائل تستلزم الوقت وهي مصممة بشكل يساعد بلدنا على تعزيز الحرية والسلام والديمقراطية وإمكانيات النجاح فيه”.

“الأمر لن يحصل بين ليلة وضحاها”

وكانت مولدوفا وقّعت اتفاقية شراكة مع بروكسل في العام 2014، لكنّها لا تقدّم أيّ ضمان لمنحها عضوية الإتحاد. وتأتي تلك الخطوة بالتوازي مع تقدّم جورجيا بطلب للحصول على عضوية الإتحاد وسط مخاوف في ظلّ الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورغم أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين فتحت الباب أمام ذلك الإحتمال، إلّا أنّها أكّدت أنّ ذلك لن يحصل بين ليلة وضحاها.

شاهدوا أيضاً: ماذا لو ربح بوتين الحرب في أوكرانيا؟