بوتين فقد مصداقيته لدى المجتمع الدولي

  • الجندي الأوكراني يدافع عن بلده والجندي الروسي محتل يحاول تدمير بلد آخر
  • عقوبات أمريكية وأوربية على بوتين ولافروف
  • سوق الأسهم الروسي خسر نصف قيمته في اليوم الأول للغزو على أوكرانيا

 

تطورات متلاحقة للأزمة الروسية الأوكرانية، بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزو الأراضي الأوكرانية، حيث ناقشت حلقة الليلة من برنامج ستديو الآن آخر التطورات، حيث أكد استاذ العلوم السياسية عارف العبيد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد مصداقيته لدى المجتمع الدولي عندما أكد سحب قواته من الحدود الأوكرانية وقام في التالي بغزوها .

وأضاف خلال حديثه لسونيا الزغول في برنامج “ستديو الآن”: أن معنويات الجنود تختلف ما بين الجيشين، فالجندي الأوكراني يدافع عن بلده والجندي الروسي محتل يحاول تدمير بلد آخر، وإسقاط نظام ديمقراطي منتخب.

وأشار إلى أن حجم أوكرانيا الجغرافي كبير، وروسيا بحاجة إلى نصف مليون جندي للسيطرة على كامل الأرض الأوكرانية.

وأوضح أن روسيا تحاول حرمان أوكرانيا من موانئها على البحر الأسود.بوتين تحت وطأة العقوبات الخارجية وضغوط داخلية تلوح بالأفق

عقوبات أمريكية وأوربية على بوتين ولافروف

وبسبب الغزو الروسي على أوكرانيا فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عقوبات على الرئيس الروسي ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وأعلنت الحكومة البريطانية عن تجميد الأصول العائدة إلى بوتين، و لافروف، ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت وزارة الخزانة إنها أضافت اسمي بوتين ولافروف إلى قائمة الكيانات والأفراد الذين فرضت عليه عقوبات إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبدأت بريطانيا فعليا بتنفيذ العقوبات حيث أعلن وزير النقل في بريطانيا غرانت شابس أنّ بلاده منعت الطائرات الروسية الخاصة من التحليق في أجوائها أو الهبوط في مطاراتها، في قرار دخل حيّز التنفيذ في الحال ردّاً على غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال شابس في تغريدة على تويتر “لقد عزّزت الحظر الذي فرضته المملكة المتحدة حتى لا تتمكّن أيّ طائرة خاصة روسية من التحليق في المجال الجوي للمملكة المتحدة، أو الهبوط (في مطاراتها) – قرارا فوري التنفيذ”

أما البيت الأبيض فقد أعلن أنّ الولايات المتّحدة ستحذو حذو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وتفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية جين ساكي للصحافيين إنّ الولايات المتّحدة تعتبر أيضاً أنّه إذا حاولت القوات الروسية التي تغزو منذ فجر الخميسن أوكرانيا، استهداف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي فإنّ ذلك سيشكّل “عملاً مروّعاً”.

منع السفر سيكون “جزءًا من العقوبات” الأمريكية على الرئيس الروسي ووزير خارجيته

جين ساكي

 

وأوضحت أن منع السفر سيكون “جزءًا من العقوبات” الأمريكية على الرئيس الروسي، ووزير خارجيته.

وأكدت ساكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يرسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا لمواجهة القوات الروسية.

أما كندا فقد أعلنت حكومتها فرض عقوبات على بوتين و سيرغي لافروف رداً على غزو أوكرانيا.

وقال رئيس الورزاء الكندي جاستن ترودو“ندعم إقصاء روسيا من نظام سويفت للتعاملات المصرفية”.

كما أعلن أن بلاده ستفرض عقوبات على نظام بيلاروسيا “لتسهيله” الغزو الروسي على أوكرانيا.

بوتين يتعرض لضغوط هائلة 

من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي حازم غبرا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتعرض لضغط داخلي وخارجي . مبينا أن قوات الأمن لروسي اعتقلت أكثر من 1400 مواطن روسي تظاهروا رفضا للغزو.وأضاف في حواره لبرنامج “ستديو الآن” أن الضغوط الكبيرة التي ستؤثر على الرئيس الروسي ستأتي من رجال الأعمال الذين يخسرون جزءا كبيرا من ثروتهم.

بوتين تحت وطأة العقوبات الخارجية والضغوط الداخلية

مشيرا إلى أن سوق الأسهم الروسي خسر نصف قيمته في اليوم الأول للغزو على أوكرانيا.

وتابع غبرا، أن الصور والفيديوهات من أوكرانيا شحيحة وعندما تبدأ صور الآليات المدمرة وصور الجرحى والقتلى سيشعر بوتين بالمأزق مع أنه في هذه اللحظة لا يشعر بالارتياح، وهذا كان واضحا على وزير خارجيته سيرغي لافروف الذي تعامل مع الصحفيين بطريقة متوترة للغاية.