الإتحاد العام التونسي للشغل يكشف شروط التفاوض مع صندوق النقد الدولي

  • أكد سامي الطاهري الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل أنه لإقامة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي يجب تحقيق عدة شروط
  • أن يكون هناك برنامج تونسي – تونسي وأن لا يكون هناك وصفات من الخارج
  • نور الطبوبي الأمين العام السابق للاتحاد العام التونسي للشغل: المسؤولية الملقاة على عاتق الاتحاد اليوم ليست سهلة
  • يوسف العوادني رئيس المؤتمر الانتخابي الخامس والعشرين للاتحاد التونسي للشغل: كل مرحلة كان الاتحاد يشخصها ويتخذ المواقف ضد كل من يستهدف الاتحاد

 

أكد سامي الطاهري الكاتب العام المساعد والناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل أنه لإقامة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي يجب تحقيق عدة شروط منها أن يكون هناك برنامج تونسي – تونسي وأن لا يكون هناك وصفات من الخارج ويجب أن يكون هناك تشاركية بين المجتمع المدني والمنظمات الاجتماعية، والمنظمات المهنية وكل ما هو معني بالشأن الاقتصادي في البلاد، كل هؤلاء معنيون بأن يدلوا بآرائهم في مسألة التفاوض مع صندوق النقد الدولي أو الدول المانحة والاتحاد الأوروبي وغيرهم.

الاتحاد العام التونسي للشغل: طرح برنامج اجتماعي اقتصادي للمرحلة القادمة

وأضاف الطاهري أن عملية التدقيق شرط كان طالب به الاتحاد العام كل الحكومات المتعاقبة وطالب به حتى صندوق النقد الدولي وأن يكون شرط أي تفاوض وخاصة التدقيق في كل الاتفاقيات مع صناديق النقد السابقة.

وصرح الطاهري، أنه “من غير الممكن خلال عشريتين أو ثلاثة من القروض والمنح والمساعدات والإجراءات ان لا نعرف ما حدث من 30 و40 سنة سابقة”

وأكد نور الطبوبي الأمين العام السابق لـ الاتحاد العام التونسي للشغل أن الانطلاقة دليل على عراقة الاتحاد العام التونسي للشغل، مشيراً إلى قدرة الاتحاد في رسم الخيارات الصحيحة لمضامين ومخرجات المؤسسات التابعة له، بدليل حضور المنظمات الدولية والعربية في هذا الاجتماع وأيضاً حضور منظمات المجتمع المدني.

وأضاف الطبوبي أن المسؤولية الملقاة على عاتق الاتحاد اليوم ليست سهلة لأن تونس مرت بمنعطفات خطيرة في السابق، ولكن الأزمة اليوم تختلف عن كل الأزمات، ومن المؤكد أن أعضاء الاتحاد سيعملون كل ما بوسعهم لأن بوصلتهم هي الخيارات الوطنية.

الاتحاد العام التونسي للشغل: طرح برنامج اجتماعي اقتصادي للمرحلة القادمة

ويؤكد الطبوبي أنه رغم تدخل المنظمات الدولية بالوضع الداخلي لتونس حول الوضع الاقتصادي والسياسي والحريات، إلا أن تونس بخير طالما باستطاعة الجميع إيجاد حلول تونسية – تونسية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبه.. يوسف العوادني رئيس المؤتمر الانتخابي الخامس والعشرين للاتحاد التونسي للشغل قال لأخبار الآن إن الاتحاد تأسس في عام 1946 في عهد الاستعمار الفرنسي لتونس، مضيفاً أن كل مرحلة كان الاتحاد يشخصها ويتخذ المواقف ضد كل من يستهدف الاتحاد في بعده الوطني وكذلك من أجل تونس واستقلالها ومن أجل كرامة الشعب التونسي وبالاخص العمال التونسيين.

وأكد العوادني أن الاتحاد العام التونسي للشغل ركز منذ التأسيس على العدالة الاجتماعية، كما ان البعد الاجتماعي كان الهدف الذي سار عليه المؤسسون.

الاتحاد العام التونسي للشغل: طرح برنامج اجتماعي اقتصادي للمرحلة القادمة

وأشار العوادني إلى أنه سيتم طرح برنامج اجتماعي اقتصادي يكون نبراساً للقيادة النقابية التي سيتم انتخابها آخر المؤتمر.

ويختم العوادني حديثه بالقول إن الاتحاد دافع عن استقلالية القرار الوطني وبالتالي قدم العديد من التضحيات، وإذا ما قامت الأطراف الأخرى بواجبها تجاه تونس فإن الجميع سيخرجون بالبلاد إلى بر الأمان.