هل تنازل أوكرانيا عن الانضمام إلى حلف الناتو هو الحل؟

  • العلامي: ربما تتنازل أوكرانيا عن الانضمام لحلف الناتو
  • الزعبي: التصريحات الأوكرانية في بريطانيا فسرت بشكل خاطىء

تتواصل الجهود الدبلوماسية لنزع فتيل الأزمة بين أوكرانيا وروسيا، وسط تحذيرات أطلقتها واشنطن من أن موسكو التي حشدت أكثر من 100 ألف جندي حول حدود أوكرانيا قد تغزو جارتها الغربية في غضون أيام.

وفي هذا الصدد، قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور وائل العلامي لبرنامج “ستديو الآن” إن جولة المحادثات الأوروبية الجديدة بدأت تقدم نتائج إيجابية وربما تتنازل أوكرانيا عن الانضمام لحلف الناتو.

نتائج المباحثات مع روسيا

وأضاف أن “كل الوسطات الدبلوماسية والحوارات التي عقدت بين الولايات المتحدة وروسيا من جانب، وحلف شمال الأطلسي وروسيا من جانب آخر، وكذلك أطراف اتفاقية مينسك، كل هذه المباحثات لم تسفر عن نتائج لحل هذه الأزمة”.

وتابع أن “حدة التصريحات تراجعت خلال الساعات الماضية”، مشيرا إلى أن “سفير أوكرانيا في لندن قال إن بلاده قد تتنازل عن الانضمام إلى حلف الناتو، في خطوة قد ترضي موسكو وتجعلها تتراجع عن غزو أوكرانيا”.

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي حسين الزعبي لستديو الآن إن أوكرانيا تراجعت عن تصريحاتها في بريطانيا وأكدت عدم تراجعها عن الانضمام لحلف الناتو لأن الأمر مرتبط بالرغبة الغربية.

وأضاف “كييف لن تتراجع عن رغبتها في الانضمام إلى حلف الناتو، إذا تراجعت أوكرانيا فهذا يعني تراجع الغرب وواشنطن، ما يعني تسجل نقطة إضافية لروسيا”.

الكاتب والمحلل السياسي حسين الزعبي: موسكو تبحث عن التهدئة الآن

وأشار إلى أن “التصريحات الأخيرة والتي رفعت سقف التصعيد، هي للوصول لمكاسب إضافية على الأرض، وبوتين الآن في ورطة حقيقية”.

وتابع قائلا “موسكو تبحث عن التهدئة الآن وهذا ما بدى واضحا على الإعلام الروسي”.