الأمم المتحدة تحذر من هجمات إرهابية في الصومال

  • تداول نشطاء مهتمون بالشأن الأمني الصومالي، إنذارا أمنيا باحتمال تنفيذ هجمات إرهابية
  • كان مصدر الإنذار الأجهزة الأمنية التابعة لمكاتب الأمم المتحدة في قاعدة “حلني” العسكرية قرب المطار
  • ذكر الإنذار الأمني تواريخ محتملة لتنفيذ الهجوم بالعربات المفخخة بالأيام 20 أو 21 أو 28 يناير 2022

 

تداول نشطاء مهتمون بالشأن الأمني الصومالي، إنذارا أمنيا مفاده وجود خمس مركبات دفع رباعي من نوع تويوتا “هايلوكس سيرف” يشتبه في أنها مفخخة.

وكان مصدر الإنذار الأجهزة الأمنية التابعة لمكاتب الأمم المتحدة في قاعدة “حلني” العسكرية قرب المطار، والإنذار تم إرساله للعاملين ضمن الكادر الأممي في الصومال.

وحدد الإنذار المواقع المستهدفة المحتملة، منها: فندق إيليت، نقطة تفتيش “كم٤”، نقطة تفتيش SYL، دوربين، منطقة “دبكا”، فندق جزيرة، وزارة الإعلام، منخفض “جيليعو”، شاطئ ليدو، شارع مكة المكرمة، نقطة تفتيش المقر الرئاسي “فيلا صوماليا”، نقطة تفتيش جهاز المخابرات والأمن الوطني، نقطة تفتيش المطار الدولي.

وذكر الإنذار الأمني تواريخ محتملة لتنفيذ الهجوم بالعربات المفخخة بالأيام 20 أو 21 أو 28 يناير 2022.

واشتمل الإنذار على توجيهات ونصائح كان منها: التوقف عن زيارة المكاتب الحكومية والفنادق المذكورة خلال الأيام المذكورة في الإنذار، وأنه يجب على جميع الأفراد تجنب التحركات داخل وحول أي مكان للتظاهر والمباني الحكومية البارزة والمنشآت الأمنية. تجنب أماكن التجمعات والاحتجاجات

هجمات متفرقة لجماعة الشباب

أفادت تقارير واردة من محافظة “بكول” أن مقاتلي جماعة الشباب نفذوا هجوماً عنيفاً على ثكنات عسكرية إثيوبية وقوات حكومية تابعة لولاية ‘الجنوب الغربي” الفيدرالية وتحديدا في ناحية “واجد”.

وقال السكان إنهم سمعوا تبادل إطلاق النار والمدفعية بين الجانبين ، وإن ثكنة عسكرية كينية في منطقة “قوقاني” بمحافظة “جوبا السفلى” تعرضت لهجوم عنيف من قبل قوات الجماعة الليلة الماضية.

هز انفجاران نقطة تفتيش حكومية في مديرية “ودجر” في العاصمة مقديشو الليلة الماضية.

وفي محافظة “شبيلي السفلى” ، وردت أنباء عن وقوع هجمات على ثكنة عسكرية في منطقة “جنالي” ، تقول المصادر إن دوي إطلاق نار كثيف سُمع قرب الجسر الرئيسي بالمنطقة.